عاجل
الجمعة 16 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الصين ترفع حالة التأهب الصحية لمواجهة عدوى جدري القرود

أعلنت الصين رفع حالة التأهب الصحية لمواجهة عدوى جدري القرود، بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الارتفاع الأخير في عدد الإصابات بات يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا.



 

وأوضح مسؤولو الجمارك بالصين - حسبما ذكر راديو شبكة "تشانيل نيوز آشيا" اليوم الجمعة في نشرته الناطقة بالإنجليزية - أنه سيتم فحص كافة الوافدين من الخارج للتأكد من خلوهم من أعراض مرض جدري القرود، وكذلك سيتم فحص الطائرات والسفن والحاويات والبضائع القادمة من الأماكن المتأثرة بالمرض.

 

وحث بيان للإدارة العامة للجمارك "أولئك الذين كانوا على تواصل بحالات مصابة بجدري القرود أو تظهر عليهم أعراض المرض، أن يبادروا بإبلاغ مسؤولي الجمارك لاتخاذ الإجراءات اللازمة".

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس جدري القرود بدأ يظهر مجددا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وامتد إلى العديد من الدول المجاورة، وأن السلالة الجديدة أكثر فتكا من تلك التي تفشت عام 2022، وخلافا للسلالات السابقة فإن السلالة الحالية تنتشر بسهولة أكثر ويمكن أن تنتقل بين الأطفال في المدارس.

 

وكان قد تم اكتشاف فيروس جدري القرود لأول مرة في عام 1958، وتم الإبلاغ عن أول حالة إصابة بشرية به في أفريقيا في عام 1970.

 

وجدري القرود هو مرض فيروسي ينتشر بشكل أساسي في مناطق الغابات المطيرة الاستوائية في وسط وغرب أفريقيا، وينتقل عن طريق الاتصال بشكل وثيق مع شخص مصاب، أو عبر ملامسة حيوان مصاب أو مادة ملوثة بالفيروس، ويسبب الحمى والطفح الجلدي، وأعراضه تشبه أعراض الأنفلونزا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز