عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

ملكة الأنديز: عجيبة الطبيعة التي تزهر مرة كل قرن وتموت

في أعالي جبال الأنديز، على ارتفاعات تتراوح بين 3000 و4800 متر، تنمو نبتة فريدة تُعرف باسم "ملكة الأنديز" أو Puya raimondii هذه النبتة ليست مجرد نبات عادي، بل هي واحدة من أكثر النباتات ندرة وإثارة للإعجاب في العالم.



 

 

 

 

دورة حياة طويلة ومميزة

 

تنمو نبتة ملكة الأنديز في بوليفيا و البيرو فقط، وتعيش ما بين 80 و 100 سنة، وخلال هذه الفترة الطويلة، تزهر مرة واحدة فقط. عندما تزهر، تنتج النبتة مشهداً رائعاً بزهورها التي قد تصل إلى 30 ألف زهرة، مما يجعلها تبدو كبرج شاهق يضيء الجبال المحيطة بها.

بعد فترة الإزهار التي تستمر لعدة أسابيع، تموت النبتة، تاركة وراءها آلاف البذور التي تأمل في أن تجد بيئة مناسبة لتنمو فيها.

 

 

بيئة قاسية وتحديات البقاء

 

تنمو ملكة الأنديز في بيئات قاسية جداً، حيث تكون الظروف المناخية صعبة والتربة فقيرة.

ومع ذلك، تمكنت هذه النبتة من التكيف مع هذه الظروف القاسية، مما يجعلها رمزاً للصمود والتكيف في عالم النبات. ومع ذلك، فإن ندرة الأماكن التي تنمو فيها هذه النبتة جعلتها مهددة بالانقراض، حيث يُقدر عددها في البيرو بحوالي 800 ألف نبتة، بينما في بوليفيا لا يتجاوز عددها 35 ألف نبتة.

 

 

 

 

 

أهمية الحفاظ على ملكة الأنديز

 

بسبب ندرتها وجمالها الفريد، تُعتبر ملكة الأنديز من النباتات التي يجب الحفاظ عليها.

الجهود المبذولة لحمايتها تشمل الحفاظ على موائلها الطبيعية ومنع تدميرها بسبب الأنشطة البشرية. كما أن هناك محاولات لزراعتها في بيئات محمية لضمان استمرار وجودها للأجيال القادمة، لذلك فإن نبتة ملكة الأنديز ليست مجرد نبات، بل هي رمز للجمال والصمود في وجه الظروف القاسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز