عاجل
الإثنين 7 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عودة محتملة للاحتجاجات ضد إسرائيل فى جامعات أمريكا مع بدء الدراسة

احتجاجات طلاب جامعة كولومبيا ضد إسرائيل
احتجاجات طلاب جامعة كولومبيا ضد إسرائيل

قيدت جامعة كولومبيا، فى ولاية نيويورك الأمريكية، الدخول إلى حرمها ليصبح مقتصرا على الذين يحملون بطاقات مدرسية فقط كجزء من سياسة الخريف الجديدة للتعامل مع العودة المحتملة للمحتجين المعادين لإسرائيل.



 

وذكرت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية، أنه بعد تخفيف نظام مراقبة التهديدات المرمز بالألوان إلى أدنى مستوى له، وهو الأخضر، والسماح للجامعة بفتح أبوابها للجميع هذا الصيف، سوف ترفع كولومبيا مستوى التهديد إلى البرتقالى وتسمح فقط للطلاب والموظفين بالدخول إلى حرم مورنينجسايد بدءا من اليوم الاثنين.

 

وقال كاس هولواى، كبير مسؤولى العمليات فى جامعة كولومبيا، فى إشعار خلال عطلة نهاية الأسبوع: "يهدف هذا التغيير إلى الحفاظ على سلامة مجتمعنا نظرا للتقارير عن الاضطرابات المحتملة فى كولومبيا وفى الحرم الجامعى فى جميع أنحاء الولاية مع اقترابنا من بداية العام الدراسى الجديد".

 

وتابع هولواى، الذي كان منزله هدفا لأعمال تخريبية مناهضة لدولة الاحتلال الأسبوع الماضى: "نحن قلقون بشكل خاص من غير المنتسبين الذين قد لا يهتمون بسلامة طلاب جامعة كولومبيا والعاملين بها".

 

أوضحت الصحيفة، أن الضيوف مسموح لهم بالدخول إلى الحرم الجامعى، ولكن يتعين عليهم الخضوع لعملية تسجيل جديدة تم تنفيذها فى يونيو الماضى بالإضافة إلى تقديم بطاقة هوية صادرة عن الحكومة.

 

كما حددت الجامعة نقاط دخولها بخمسة مواقع حول الحرم الجامعى، بما فى ذلك ثلاثة فى شارع 116، وواحد فى شارع 114، وواحد فى شارع 120.

وقال المسؤولون إن القواعد الجديدة ستظل سارية حتى إشعار آخر.

 

ونوهت "نيويورك بوست" بأن هذه الإجراءات الأمنية المشددة جاءت بعدما رسم مخربون مناهضون لإسرائيل كتابات جرافيتى تحمل شعارات حماس، وألقوا الطلاء وأطلقوا صراصير حية وديدان فى المبنى الذي يسكن فيه هالواى فى بروكلين فى صباح يوم الخميس الماضى.

 

وذكرت الشرطة أن الجناة رسموا دائرتين مقلوبتين على مدخل المبنى، وهو رمز استخدمته حركة حماس فى الماضى لتحديد الأهداف العسكرية الإسرائيلية.

بالإضافة إلى ذلك، قام المخربون بلصق ملصقات تهديد على الجانب الخارجى من المبنى تضمنت اسم وصورة المدير التنفيذى لجامعة آيفى ليج، حيث انتقدوا تعامله مع الاحتجاجات العنيفة المناهضة لإسرائيل بجامعة كولومبيا فى مورنينجسايد هايتس فى وقت سابق من هذا العام.

 

بحسب الصجيقة، أصبح الحرم الجامعى بمثابة نقطة محورية للاحتجاجات المتفشية ضد الحرب فى غزة والتي ألهمت مظاهرات مماثلة فى جميع أنحاء الولايات المتحدة، لافتة إلى إقامة طلاب جامعة كولومبيا معسكرات واستيلائهم على قاعة هاملتون التاريخية، فضلا عن اشتباكهم مع رجال الشرطة.

 

يذكر، أن خلال احتجاجات الطلاب واجهت جامعة كولومبيا ردود فعل عنيفة بسبب تعاملها مع الموقف، كما تم اعتقال مئات الأشخاص واتهام العديد منهم باقتحام واحتلال قاعة هاملتون، على الرغم من رفض معظم الاتهامات لاحقا.

 

واختتمت الصحيفة تقريرها بتوقع استئناف الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل مع بدء فصل دراسى جديد يوم 3 سبتمبر المقبل، وذلك لتوقفها تزامنا مع انتهاء الفصل الدراسى الربيعى.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز