عاجل
الإثنين 26 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

بولندا تتخذ خطوة جديدة مع الولايات المتحدة لشراء 96 مروحية من طراز "أباتشي"

اتخذت السلطات في بولندا للتو خطوة جديدة مع الولايات المتحدة لشراء 96 مروحية هجومية من طراز "أباتشي" حيث تم التوقيع على اتفاقية صيانة الطائرات المستقبلية على الأراضي البولندية في وارسو.



 

وذكرت شبكة "يورونيوز" الإخبارية في نشرتها الفرنسية اليوم الثلاثاء أن وزارة الدفاع البولندية وقعت بالأحرف الأولى عقد صيانة مع شركة "بوينج" المصنعة للطائرة وشركة "جنرال إلكتريك".

 

من جانبه، قال "باول بيجدا" نائب وزير الدفاع البولندي بعد حفل التوقيع إنه بالنسبة لبولندا فإن الأمر يتعلق بتعزيز أمن حدودها مع جارتها الأوكرانية.. مشددا على أهمية الاستحواذ، قائلا: "الجيش البولندي على وشك الحصول على هذه المروحيات، الأمر الذي سيعزز حقا استعدادنا وأمننا في مواجهة ما يحدث خارج حدود جمهورية بولندا".

 

وأضافت الشبكة أن الاتفاقيات تشمل صيانة الأجزاء في مدينتي "لودز" و"دوبلين" الواقعتين في وسط بولندا، بالإضافة إلى تدريب مهندسي المستقبل المسؤولين عن صيانتها في جامعة عسكرية بالعاصمة "وارسو".

وبدأت عملية الشراء عام 2020، ومرت بعدة مراحل، بينها الكونجرس الأمريكي الذي أقرها منتصف عام 2023، ومن المقرر أن يبدأ تسليم الأجهزة في عام 2028 وأن يمتد على مدى 4 سنوات.

وكانت قد وقعت بولندا في وقت لاحق من نفس العام أول اتفاقية تعويض مع شركة "لوكهيد مارتن"، مما مكن الشركات المحلية من تقديم الدعم وخدمات الصيانة للرادارات وأنظمة توجيه الصواريخ في مروحيات "أباتشي".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز