عاجل
الإثنين 5 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الثقافة يشهد انطلاق ملتقى العاصمة الأول لفنون الطفل بالعاصمة الإدارية

- وزير الثقافة: الملتقى نقطة انطلاقة قوية لسلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية التي سيتم تنظيمها تِباعًا لتقديم الخدمة الثقافية للعاملين بالعاصمة وأبنائهم

 



شهد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، افتتاح فعاليات "ملتقى العاصمة"، والذي تنظمه وزارة الثقافة، بمقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، أن هذا الملتقى يأتي كنقطة انطلاقة قوية لسلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية التي تعتزم قطاعات الوزارة تنظيمها تِباعًا لتقديم الخدمة الثقافية للعاملين بالدولة وأبنائهم بالمراحل العمرية المتعددة، والتي تُمثل مشروعًا نهضويًا ضخمًا يستهدف خلق بيئة حديثة متكاملة متطورة، تحظى فيها الثقافة والفنون بأهمية كبيرة لتفعيل أهداف الدولة في بناء الإنسان، لتعزيز الهوية الثقافية والحفاظ على التراث.

 

كما أشاد وزير الثقافة بالإقبال الكبير على فعاليات الملتقى التي اتسمت بالتنوع والتعدد، مثمنًا حرص العاملين الحكوميين من الوزارات المختلفة، على اصطحاب أبنائهم للملتقى، بما يجسد وعي الأسرة المصرية بقيمة الثقافة والفنون في بناء الوطن، وهو ما يمكن البناء عليه لإيجاد بيئة ثقافية غنية محفزة على الإبداع والابتكار، تعزيز التواصل الاجتماعي بين الأجيال مما بما يسهم في بناء مجتمع متماسك ومتعاون.

 

اشتملت فعاليات الملتقى، التي قُدمت بشكل مجاني، على: "معرض للكتاب، ورش فنية وتراثية، عروض الأراجوز مسرح القفاز"، بالإضافة إلى مشاركة فرق فنية للطفل، وعروض أفلام، وفنون شعبية واستعراضية".

 

كما تضمن الملتقى العديد من الجلسات التعريفية بالأنشطة التي تقدمها هيئات وقطاعات وزارة الثقافة، مثل: "مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية، مدارس أكاديمية الفنون، قصور الثقافة"، وغيرها من الجهات التابعة للوزارة.

 

حيث اشتمل برنامج الفعاليات، على عروض فنية قدمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، لفرق الأراجوز المصري، وفريق أجيال للعرائس، وعروض تراثية وفلكلورية، ومعرض للكتاب، ضم إصدارات الهيئة، وعدد من ورش العمل المخصصة للأطفال.

 

وشارك المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي، بمعرض للكتب المتميزة من إصدارات المجلس، إلى جانب مشاركة المركز القومي لثقافة الطفل، بعروض لفرقة "بنات وبس"، وعروض لعرائس الماريونت، ومختارات من معارض "مصر فى عيون أطفال العالم".

 

وشارك قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، بعدد من الورش الفنية للأطفال في الرسم والصلصال والتدوير والجلود، إلى جانب تقديم بعض نماذج الفنون التراثية، ومعرض للحرف البيئية لتعريف الأطفال بها .

 

كما تضمنت فعاليات الملتقى، عروضًا سينمائية للأطفال، قدمها المركز القومي للسينما، برئاسة الدكتور حسين بكر، من بينها فيلم "الدليل"، إخراج نسرين عز الدين، و"زمبلك" إخراج محمد ربيع، و"عبر" إخراج هالة طارق، و"شقاوة سمسم" إخراج الشحري، و"واحد وخمسة" إخراج نصحي إسكندر، و"أبو العريف" إخراج الدكتور أحمد الميتيني، و"هيبو" إخراج زينب مصطفى، و"نفسي اطير" إخراج أسامة أبو زيد، إلى جانب عرض مجموعة من أفلام الكارتون الصينية المقدمة من المركز الثقافي الصيني بالقاهرة.

 

كما أقامت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، معرضًا لكتاب الطفل، بأسعار متميزة للزائرين.

 

وشاركت دار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أسامة طلعت، بعدد كبير من الفعاليات، من بينها ورش فنية متنوعة للحكي والرسم والتلوين وعمل المجسمات والأشكال بالصلصال والفوم باستخدام خامات البيئة، والألعاب الورقية الملونة، والألعاب بقماش الجوخ، إلى جانب عروض للعرائس عن الأخوات والانتماء للوطن، وأغانٍ للأطفال، ومعرض فني يتضمن صورًا للعاصمة الإدارية بعيون الأطفال.

 

كما شاركت مكتبات مصر العامة، بمكتبتين متنقلتين، أقيمت خلالهما عروض فنية متنوعة لفرق السمسمية، وأطفال مكتبة مصر العامة بالإسماعيلية، والأنامل الصغيرة التابعة لمكتبة مصر العامة ببورسعيد.

 

وقدم البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، برئاسة الفنان أحمد الشافعي، لمحبي السبرك عددًا من العروض الفنية المتنوعة على مدار اليوم.

  

الجدير بالذكر أن هذه هي الدورة الأولى لملتقى العاصمة لفنون الطفل، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتستهدف مشاركة العاملين فى الحي الحكومي وأبنائهم فى فعالياتها المختلفة، لتكون بمثابة رحلة تثقيفية للأبناء للتعرف على العاصمة الجديدة، وتسليط الضوء على شهدته من منجزات حضارية معاصرة، إلى جانب تقديم خدمة مجتمعية، تهدف لربط العاملين بالعاصمة، على أن يُنظم الملتقى المُقبل فى ساحة دار الأوبرا، بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة، وبعد ذلك تبادليًا بين الموقعين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز