عاجل
الأربعاء 4 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

الجارديان: محام بريطاني بارز يدعو لوقف تسليح إسرائيل بعد قرار محكمة العدل الدولية

أكد أحد كبار المحامين الذين مثلوا فلسطين أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي أن المملكة المتحدة يجب أن تتوقف عن تسليح إسرائيل بعد الحكم الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن عدم مشروعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.



 

وقال المحامي البريطاني فيليب ساندز، أحد أعضاء الفريق القانوني لفلسطين فى القضية أمام محكمة العدل الدولية، إن رأي المحكمة كان له تداعيات مهمة على المملكة المتحدة في وقت تتعرض فيه لندن بالفعل لضغوط بسبب مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل أثناء هجومها العسكري على غزة الذي أسفر عن مقتل ما يقرب من 40 ألف فلسطيني، بحسب صحيفة، الجارديان، البريطانية.

 

ونقلت الصحيفة عن ساندز قوله: "إن القضية الأكثر إلحاحا هى الالتزام الوارد فى الرأى الاستشارى على الدول، والتي تشمل المملكة المتحدة، بعدم المساعدة فى الحفاظ على الوضع الحالى فى الأراضى المحتلة فى الضفة الغربية، بما فى ذلك القدس الشرقية".

 

وأضاف: "إن هذا الالتزام القانونى يمنع بيع المواد العسكرية التي يمكن استخدامها بشكل مباشر أو غير مباشر لمساعدة إسرائيل فى الحفاظ على احتلالها غير القانونى للأراضى الفلسطينية المحتلة".

وأشار ساندز إلى أن حكم محكمة العدل الدولية باعتباره رأيا استشاريا طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة، ليس ملزما بشكل مباشر على هذا النحو للمملكة المتحدة أو الدول الأعضاء الأخرى، ولكن سيتم الاعتراف به كبيان رسمي للقانون وبيان ستتبعه الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة كقانون".

 

وبحسب ساندز، أثر الحكم أيضا على شرعية الواردات من المستوطنات الإسرائيلية إلى المملكة المتحدة ودول أخرى..قائلا: "أى شىء يتم إنتاجه فى الأراضى المحتلة، مثل الغذاء، أو يتم بيعه هناك عبر الإنترنت، يخضع من حيث المبدأ للحظر الدولى، إذا كان من الممكن القول إنه يساعد فى الحفاظ على الاحتلال غير القانوني".

وكانت محكمة العدل الدولية قد أكدت فى وقت سابق الشهر الحالى أن "احتلال إسرائيل للأراضى الفلسطينية هو ضم بحكم الأمر الواقع".. مشيرة إلى أن سياسات دولة الاحتلال الإسرائيلى الاستيطانية "تنتهك القانون الدولي".. مطالبة الدول بعدم الاعتراف بالوجود غير الشرعى لـ"إسرائيل" فى الأراضي المحتلة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز