عاجل
الإثنين 2 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

وسط قطاع غزة..

الوزير حمدان يفتتح الدورة الـ8 الاستثنائية لمهرجان القدس السينمائي الدولي

انطلقت الدورة الثامنة الاستثنائية لمهرجان القدس السينمائي الدولي برئاسة ومؤسس المهرجان الدكتور عز الدين شلح بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية ممثلة بالوزير عماد حمدان وجمعية رؤية شبابية، من مدينة دير البلح بكلمة للوزير حمدان تمنى خلالها التوفيق والنجاح للمهرجان.



 

 

بدأ الافتتاح بالسلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، ومن ثم قدم الافتتاح بثلاث لغات العربية والانجليزية والفرنسية حين وقف مقدمو حفل الافتتاح فوق أحد البيوت المدمرة يحيطهن السجاد الأحمر الذي وضع بين خيام النازحين الآتين من مناطق متفرقة من قطاع غزة الى وسط مدينة دير البلح.

 

وذكر الوزير حمدان في كلمته "الرحمة للشهداء والحرية للأسرى والشفاء للجرحى والتحية كل التحية لكل طفل وشيخ وأم في غزة الأبية، مبدعون رغم اللجوء، نعم حقاً أنتم يا أهل غزة مبدعون رغم اللجوء وما أسوأ هذا اللجوء، لكنه لجوء عابر سينتهي مع بزوغ فجر الحرية والخلاص القريب باذن الله، ولي الفخر أن أشارككم افتتاح هذا المهرجان السينمائي الدولي في دورته الثامنة، مؤكداً أهمية نقل الصورة وصوت أصغر فرد الى أكبر فرد من غزة وإلى غزة عبر هذا المهرجان السينمائي الرائع.

 

وأضاف الوزير حمدان إن دور السينما عادة ما تكون نافذة لقضايا الشعوب وها هي غزة تبرهن أنها أكبر وأوسع نافذة للعالم وتؤكد أنها تقاوم بالثقافة أيضاً من خلال نقل الرواية والتعبير عنها بكل الوسائل والوسائط الممكنة، ونؤكد أن الثقافة والفنون لا حدود لهما.

 

كما أن دور الثقافة والفن في فلسطين أبعد ما يكون عن الرفاهية فهو حالة مواجهة دائمة مع التشويه والتكتيم لكل ما هو فلسطيني.. باسمي وباسم وزارة الثقافة الفلسطينية نتمنى لمهرجانكم التوفيق والنجاح ونتمنى لفلسطين ولغزة ولاسرانا ومسرانا التحرر والتحرير ونتمنى لكم التوفيق.

 

   

وذكر شلح في كلمته بأن المهرجان ينطلق من المسافة صفر من قلب دير البلح ليعرض أفلام الافتتاح والتي انتجت أيضا من المسافة صفر باشراف المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، أفلام تروي وتوثق مرحلة مهمة في تاريخ شعبنا، أفلام تبقى شاهدا على جرائم الاحتلال، أفلام تروي من خلال مخرجين من غزة حكايات غزة.

 

واضاف شلح نؤمن دائما بأن الإنسانية تهزم كل ما هو غير انساني، وبأن الحياة تنتصر على الموت، وبأننا من الموت نخلق حياة.

 

كما عبر شلح عن شكره لوزارة الثقافة ممثلة بالوزير عماد حمدان على دعمهم الدائم لمهرجان القدس السينمائي الدولي ولكل العاملين والذين ساهموا في نجاح المهرجان.

 

 ومن ثم بدأ عرض 10 أفلام قصيرة من أفلام المسافة صفر للمخرجين

 ١. نداء أبو حسنة فيلم خارج الإطار

٢. ريما محمود فيلم سيلفي

3. إسلام الزريعي فيلم فلاش باک

4. آلاء أيوب – حمولة زائدة

5. مصطفى كلاب – صدى

6. محمد الشريف – خارج التغطية.

7. تامر نجم – الأستاذ

8. أحمد حسونة – عذرا سينما

9. أحمد الدنف – يوم دراسي

10 بشار البلبيسي _ تعويذة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز