عاجل
السبت 31 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

غضب كبير بعد السماح لمغتصب أطفال بالمنافسة في أولمبياد باريس

تواجه اللجنة الأولمبية الدولية ثورة غضب كبيرة ودعوات للتحقيق في كيفية السماح لمغتصب أطفال مدان بالمنافسة في أولمبياد باريس 2024.



ومن المقرر أن يقام حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس اليوم الجمعة 26 يوليو، وتستمر منافسات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "باريس 2024" حتى 11 أغسطس المقبل.

وأثارت مشاركة لاعب الكرة الطائرة الشاطئية، الهولندي ستيفن فان دي فيلدي الجدل، قبل انطلاق أولمبياد "باريس 2024"، بحسب تقرير لصحيفة "غارديان" البريطانية.

وأدين ستيفن فان دي فيلدي باغتصاب فتاة بريطانية تبلغ 12 عاما في عام 2016، وحذرت منظمات حقوقية من أن السماح بمشاركته في أولمبياد باريس يعد رسالة خطيرة إلى المغتصبين ويتسبب في "أضرار جانبية" لضحايا الاعتداء الجنسي. 

وحكم على فان دي فيلدي، الذي يبلغ 29 عاما، بالسجن لمدة 4 سنوات في عام 2016 بعد إقراره بالذنب في اغتصاب الفتاة البريطانية، وفق موقع "روسيا اليوم".

وسافر فان دي فيلدي إلى إنجلترا لمقابلة هذه الفتاة في عام 2014 وهو على علم تام بعمرها، بعد أن تعرف عليها عبر موقع "فيسبوك".

وقضى فان دي فيلدي 12 شهرا في سجن بريطاني، قبل نقله إلى وطنه حيث تم إطلاق سراحه بعد شهر، ومنذ ذلك الحين، لعب دوليا مع هولندا، بعد أن رفضت بريطانيا وأستراليا أن يمثلهما رياضيا عقب إدانته.

وقالت سيارا بيرغمان، الرئيسة التنفيذية لمنظمة "Rape Crisis England & Wales"، إن إدراج فان دي فيلدي في الألعاب الأولمبية "بطريقة غير مسؤولة" خلق "شعورا هائلا بالإفلات من العقاب".

وأوضحت: "إذا كان بإمكانك اغتصاب طفلة وما زلت تنافس في الألعاب الأولمبية، على الرغم من توقيع جميع الرياضيين على إعلان يعدون فيه بأن يكونوا قدوة، فهذا أمر صادم حقا".

ودعت بيرغمان اللجنة الأولمبية الدولية إلى إجراء تحقيق في كيفية السماح لفان دي فيلدي بالمنافسة.

من جانبها، قالت اللجنة الأولمبية الدولية إن اختيار الرياضيين للمشاركة في المنافسات كان مسؤولية لجان فردية.

وقالت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا في مقابلة أجرتها مع شبكة CNN، عشية حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس، أن مشاركة فان دي فيلدي في الألعاب الأولمبية، جاءت بعد أن قضى وقتا في السجن، وقدم عددا من الأعذار والعلاجات.

وذكرت أن قرار اختيار الرياضي تتخذه اللجنة الأولمبية الوطنية، وليست مسؤولية الدولة الفرنسية. 

بدورها، قالت اللجنة الأولمبية الهولندية، التي اختارت فان دي فيلدي، إن الأخير قضى عقوبته، وأكمل برنامج إعادة تأهيل مكثف وخلص الخبراء إلى أنه لا يوجد خطر من عودته إلى ارتكاب مثل هذه الجرائم مرة أخرى، مضيفة أن لاعب الكرة الطائرة الهولندي أظهر أنه "نضج وغير حياته بشكل إيجابي".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز