عاجل
السبت 31 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الطريق إلى باريس
البنك الاهلي

تعرف على أبرز المشاركين في حفل افتتاح أولمبياد باريس

تستضيف فرنسا اليوم عددا كبيرا من رؤساء الدول والحكومات، والملوك، والسيدة الأولى للولايات المتحدة جيل بايدن، وذلك في حفل افتتاح فريد من نوعه للألعاب الأولمبية الصيفية على نهر السين ، سيقام وسط تعزيزات أمنية مشددة .



وأشار السفير الفرنسي للرياضة، صامويل دوكروكيه، قائلا: "نحن مستعدون لاستقبال العالم".

وسيشهد الحفل حضور مجموعة كبيرة من الزعماء الأوروبيين، على رأسهم رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، الذي يسعى لتعزيز العلاقات مع فرنسا، والمستشار الألماني أولاف شولتس.

من بين الحضور أيضا الرئيس الفنلندي ألكسندر ستاب، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، ورئيس وزراء جورجيا إيراكلي كوباخيدزه، يرافقه رئيسة البلاد سالومي زورابيشفيلي، ورئيسة مولدافيا مايا ساندو.

وسوف تحضر السيدة الأولى جيل بايدن في الحفل، بينما سيحضر زوج نائبة الرئيس كامالا هاريس، دوغلاس إيمهوف حفل الختام.

ويحضر الحفل أيضا أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني ، وكذا رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية جبريل الرجوب ، و يمثل نائب الرئيس الصيني هان تشنغ الصين في الحفل، بينما ستقوم عقيلة الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا بتمثيل بلادها.

وسيحضر الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي ونظيره الكولومبي غوستافو بيترو.

ومن افريقيا سوف يحضر رئيس الجاابون بريس أوليغوي نغويما ، ورئيس جمهورية أفريقيا الوسطى فوستان أرشانج تواديرا. و الرئيس الكاميروني بول بيا والرئيس الرواندي بول كاغامي ورئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش، ووزير الشباب والرياضة المصري الدكتور أشرف صبحي.

ووصلت الأميرة البريطانية آن، شقيقة الملك تشارلز الثالث، وأمير موناكو ألبير، ومن المتوقع أيضا أن يحضر ملك إسبانيا فيليبي السادس، ويمثل الدانمارك الملك فريدريك العاشر والملكة ماري، بالإضافة إلى الأميرة بينيديكت.

ولم تتم دعوة أي مسؤول روسي نتيجة للحرب الدائرة في أوكرانيا. بالمقابل، تظل الشكوك تحيط بحضور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حفل الافتتاح.

وعلى الرغم من الدعوات المتكررة لوقف إطلاق النار في مناطق الصراع حول العالم، يستمر القتال في أوكرانيا وغزة والسودان وأماكن أخرى.

وتأمل فرنسا أن تكون الألعاب الأولمبية فرصة لنشاط دبلوماسي مكثف، إذ سيحث الأمين العام للأمم المتحدة البرتغالي أنطونيو غوتيريس الدول على "إلقاء أسلحتها"، مؤكدا على أهمية "الهدنة الأولمبية" التي دعا إليها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز