عاجل
السبت 27 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

اليابان وألمانيا تعززان العلاقات مع أول مناورة مقاتلة مشتركة

اختتمت ألمانيا واليابان أول تدريب ثنائي على الإطلاق للطائرات المقاتلة اليوم الخميس، حيث يواصل الشريكان الاستراتيجيان تعميق العلاقات الدفاعية .



وذكرت صحيفة جابان تايمز اليابانية أن المناورات التي أطلق عليها اسم نيبون سكايز أجريت من الاثنين إلى الخميس في المجال الجوي حول قاعدة شيتوس الجوية التابعة لقوات الدفاع الذاتي الجوية في هوكايدو، وشاركت فيها ثلاث مقاتلات يوروفايتر تابعة للقوات الجوية الألمانية وأربع طائرات من طراز F-15 تابعة لقوات الدفاع الذاتي الجوية.

وشاركت عدة طائرات نقل أيضًا في التدريبات، التي قالت وزارة الدفاع في طوكيو إنها تهدف إلى "تعزيز المهارات التكتيكية" و"تعزيز التفاهم المتبادل". 

ووصف قائد القوات الجوية الألمانية اللفتنانت جنرال إنجو جيرهارتز التدريبات التكتيكية التي استمرت أربعة أيام بأنها "خطوة مهمة نحو مزيد من التعاون بين قوتينا الجويتين"، داعياً قوات الدفاع الذاتي الجوية إلى إجراء تدريبات مشتركة في ألمانيا "في المستقبل القريب".

وقال جيرهارتز: "كان تدريبنا المشترك الأول يدور حول التعرف على إجراءات بعضنا البعض"، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة كانت تهدف أيضًا إلى إثبات أن أمن أوروبا "لا ينفصل" عن أمن منطقة المحيطين الهندي والهادئ - وهو ادعاء قدمه أيضًا الحكومتين الألمانية واليابانية.

 

وكان الجنرال ياسوهيكو سوزوكي، قائد قيادة الدفاع الجوي، قد صرح في وقت سابق أن العلاقات الثنائية أصبحت "قوية".

وكان تسهيل المناورات المشتركة عبارة عن اتفاقية دفاعية وقعها الشركاء الاستراتيجيون في يناير لتسهيل تبادل الإمدادات والدعم اللوجستي مع السماح باستخدام المنشآت العسكرية لكل جانب أثناء التدريبات.

فألمانيا لا تسعى فقط إلى التزام أمني مستمر وطويل الأمد تجاه المنطقة، بل تسعى أيضًا إلى شركاء جدد وسط مساعي أوروبا لتنويع العلاقات مع الصين وإزالة المخاطر عنها.

وفي مقابلة مع صحيفة جابان تايمز الشهر الماضي، قال مبعوث برلين إلى طوكيو، السفير كليمنس فون غوتزه، إن البلدين يتحدثان عن تعزيز التعاون الدفاعي ليس فقط من حيث زيادة الحوار، ولكن أيضًا "لتبادل الخبرات العملية وزيادة قابلية التشغيل البيني بين قوات البلدين".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز