عاجل
الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بحضور هيئة المكتب

اللجنة العليا للهندسة الاستشارية لنقابة المهندسين تعقد اجتماعها الأول

عقدت اللجنة العليا للهندسة الاستشارية بالنقابة العامة للمهندسين برئاسة الأستاذ الدكتور المهندس هشام سعودي- وكيل النقابة اجتماعها الأول، بحضور المهندس محمود حامد عرفات- الأمين العام للنقابة، والأستاذ الدكتور المهندس معتز طلبة- أمين صندوق النقابة، والمهندس كريم الكسار- الأمين العام المساعد، والأستاذ الدكتور المهندس سعد مكرم- أمين الصندوق المساعد، والأستاذ الدكتور المهندس عبد القوي خليفة- وكيل اللجنة، والأستاذ الدكتور المهندس إبراهيم إسماعيل- مقرر اللجنة، والمهندس الاستشاري محمد حمودة- المقرر المساعد للجنة.



وخلال كلمته الافتتاحية أشاد الأستاذ الدكتور المهندس هشام سعودي بدور اللجنة ومسار عملها وقدم الشكر والتقدير لأعضاء اللجنة بدورتها السابقة، وثمّن من قيمة أعضائها ومكانتهم المهنية والعلمية، وعبّر عن ثقته بقدرة اللجنة على الخروج بنتائج تصب في مصلحة المهنة وممارسيها.

وقدّم سعودي تحيات واعتذار المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين لتعذر حضوره الاجتماع، والذي كان حريصًا جدًا على الحضور لولا ظروف سفره، موضحًا أن نقيب المهندسين يعتبر اللجان النقابية هي القاعدة الحقيقية والحيوية لأصول العمل النقابي.

وخلال كلمته التي ألقاها عبر زووم، اعتذر الأستاذ الدكتور المهندس أحمد البدوي سيد- وكيل النقابة ووكيل اللجنة، وثمّن قدر اللجنة وأعضائها ودورهم المنتظر في موضوعات عديدة مرتبطة بالمهنة والممارسة، و تمنى دورة جديدة جيدة للجنة، تشهد إنجازات مميزة".

وفي السياق ذاته عبّر المهندس محمود عرفات، عن سعادته لتواجده وسط قامات مصر الهندسية، مؤكدًا أن اللجنة هي إحدى اللجان الهامة بالنقابة، قائلًا:" إذا كان قانون النقابة ينص على أنها الاستشاري للدولة في مجال تخصصها، فهي كذلك بحضراتكم ولجان النقابة كافة، فالمهندسين الاستشاريين، والمكاتب الاستشارية، وبيوت الخبرة، هم أذرع النقابة للقيام بالدور المنوط بها تجاه الدولة".

وأوضح عرفات أنه لمس خلال حضوره اجتماعات اللجان الاستشارية للشُّعب مدى الاهتمام بمنح درجة استشارى لمن يستحق، ليكون المهندس الاستشاري أو المكتب الاستشاري جدير بممارسة العمل الهندسي بأعلى كفاءة، قائلًا: "البدايات مُطمئنة أنه سيكون للجنة مخرجات ذات جودة عالية".

من جانبه عبّر المهندس كريم الكسار، عن سعادته لحضور الاجتماع الأول للجنة، لما تضمُّه من قامات هندسية يتعلم منها الجميع، مُشدّدًا على أن اللجنة من اللجان المميزة، وأن النقابة على ثقة كبيرة بقدرة اللجنة على إنجاز كافة الملفات على أكمل وجه، مُختتمًا كلمته قائلًا: "كل الدعم والأمنيات بالتوفيق للجنة".

   في سياق متصل عبّر الأستاذ الدكتور المهندس سعد مكرم عن تقديره لأعضاء اللجنة لاقتطاع جزء من وقتهم الثمين للمشاركة في أعمال اللجنة التي تُعد من أهم لجان النقابة، مؤكدًا على ثقته بأن نتائج اجتماعات اللجنة سيكون لها مردود جيد في إدارة العمل الهندسي والاستشاري بشكل عام، قائلًا: "أتمنى كل التوفيق للجنة في كل خطواتها القوية لإدارة كل ملفاتها".

   بدوره أكد الاستاذ الدكتور عبدالقوي خليفة أن اللجنة تحمل على عاتقها مسؤولية كبيرة، نظرًا لما تقوم به الدولة من مشروعات تنموية كبرى، والتي لا تتم إلا بوجود مهندسين استشاريين ومكاتب استشارية، وهو ما يُحمّل اللجنة وأعضائها المسؤولية الفنية لأي مشروع، وهي مسؤولية كبيرة.

وقال خليفة: "النقابة عليها مسؤولية تجاه المشروعات التي تقوم بها الدولة، لذا لابد من التأكد بأن كل من يمارس الأنشطة الاستشارية أن يكون على أعلى مستوى وعلى قدر المسؤولية". 

  فيما عبّر الأستاذ الدكتور المهندس إبراهيم إسماعيل مقرر اللجنة ورئيس شعبة الكيمياء عن سعادته بتواجده في هيئة مكتب اللجنة، قائلًا: "أتشرف دائمًا بتواجدي وسط هذه الكوكبة من القامات الهندسية، وأتشرف أن أكون ضمن فريق عمل اللجنة، لأساعد فى إنجاز أنشطتها"، مُعبّرًا عن ثقته بالخروج بنتائج ومخرجات يفخر بها الجميع.

وفي السياق ذاته عبّر المهندس الاستشاري محمد حمودة مقرر مساعد اللجنة، عن سعادته الكبيرة لاستمراره للسنة الثالثة على التوالي في اللجنة، مُقدّمًا الشكر للمهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين وأعضاء هيئة مكتب النقابة لهذه الثقة، مؤكدًا أن اللجنة ستعمل بروح الفريق وكل تعاون لاستكمال ما بدأته اللجان السابقة. وانتقلت اللجنة لجدول أعمالها طبقًا لجدول أعمال الجلسة وعلى مدار أربع ساعات والمتضمن محاضر اللجان المنبثقة ( الأمانة الفنية - المهندسون الاستشاريون- المكاتب الاستشارية ) والتي قامت اللجنة بمناقشتها واستعراض نتائجها واعتمادها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز