عاجل
الأربعاء 2 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

خلال أسبوع.. جناح الأزهر بـ"الإسكندرية للكتاب" يقدم ألفي فتوى وينظم 5 ورش حكي و60 مبادرة وورشة عمل

جناح الأزهر الشريف بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
جناح الأزهر الشريف بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

شهد جناح الأزهر الشريف بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب إقبالا كبيرا وتفاعلا مميزا مع أركانه خلال الأسبوع الأول للمعرض، حيث قدم ركن الفتوى أكثر من ألفي فتوى متنوعة في أغلب المجالات للرجال والسيدات والشباب وحتى الأطفال.



وأشار الأزهر - في بيان اليوم الأحد - إلى أنه شارك في المعرض منذ انطلاقه يوم الاثنين الماضي بالعديد من الإصدارات والدوريات والحوليات العلمية لمواجهة ظاهرة العنف والإسلاموفوبيا ونشر الصورة الحقيقية للإسلام، فضلا عن تناول قضايا متنوعة، وطرح محاور تمس اهتمامات الجمهور بمختلف فئاته.

وأوضح أن ركن الطفل، ممثلا في مجلة "نور" وقطاع المعاهد، نظم خمس ورش حكي، والتي تم استحداثها لأول مرة، وتتناول كتاب وتقديم العبر والدروس المستفادة منه، وتضمنت الكتب: (موسى عليه السلام، الهجرة إلى يثرب، أسود الوطن، مجلة نور تتحدث)، بالإضافة إلى كتاب "الأطفال يسألون الإمام"، والذي تصدر الكتب الأكثر مبيعا بجناح الأزهر.

وقامت الإدارة العامة لرياض الأطفال التابعة لقطاع المعاهد الأزهرية بعمل سبع مبادرات متنوعة، وهي: (ذكرى هجرة الرسول، في حب أمي، معا مع فلسطين، إيد في إيد هنرشد استهلاكنا أكيد، الغذاء الصحي، إعرف أركان الإسلام)، كما تم تنظيم مجموعة من الأنشطة خلال المبادرات، منها: تلوين صور مرتبطة بكل مبادرة، ورسم على الوجه، وعمل ما يقرب من 3500 هدية وتوزيعها على الأطفال والزوار، فضلا عن أنشطة قصصية ومسرح عرائس، وأربع ندوات للزوار من أطفال وأولياء أمور، وهي: (تربية الأطفال، التربية الإيجابية، الغذاء الصحي، طريقة التعامل مع صعوبات التعلم).

كما قام توجيه التربية الفنية التابع لقطاع المعاهد الأزهرية بتنظيم ثماني ورش يوميا لمجالات مختلفة، قدمت أكثر من 2500 هدية لزوار الجناح، مثل: طباعة أشكال مختلفة للأطفال وعمل ميداليات صلصال وفوم وجوخ، وعمل قطع إكسسوارات من خامات مختلفة، ورسم على الوجه، وعمل علمى مصر وفلسطين، فضلا عن رسم 10 لوحات فنية أمام الجمهور، بالإضافة إلى ورش تدريبية لتعليم الجمهور الأشغال الفنية المختلفة، وذلك تم إشراف الشيخ أيمن عبد الغني رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

يشار إلى أن جناح الأزهر بالمعرض يتضمن سبعة أركان، وهي: الفتوى ومجلة نور واللوحات الفنية وبيت الزكاة والصدقات ومنفذ بيع الكتب والخط العربي، بالإضافة إلى متحف المخطوطات.. كما يتيح الجناح كتابة أسماء الزائرين، ويعقد دورات تدريبية لتعليم أساسيات الخط العربي بأنواعه، وورش عمل مصغرة للأطفال والكبار، إلى جانب تعريف المتدربين بأماكن تعليم الخط العربي في مصر، وكذلك المواقع الإلكترونية التي تساعد على إتقانه.

ﻭﻳﻘﻊ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ مكتبة ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ ﺑﺠوار ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﺑالكتبة، وعلى مساحة كبيرة تضم أركانه المتنوعة وإصداراته الأصيلة والمتجددة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز