عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الهيئة الصينية للإحصاء: "ارتفاع الناتج الصناعي بنسبة 5.3% على أساس سنوي في يونيو الماضي"

أكدت الهيئة الصينية للإحصاء اليوم الاثنين أن الإنتاج الصناعي في الصين حافظ على استقراره ونموه في يونيو الماضي، في ظل استمرار تقدم الارتقاء الصناعي والقوى الإنتاجية الحديثة النوعية.



 

وذكرت الهيئة -في بيان نقلته وكالة الأنباء الصينية- أن الناتج الصناعي ذو القيمة المضافة في الصين، وهو مؤشر اقتصادي مهم، نما بنسبة 5.3 في المئة على أساس سنوي في يونيو الماضي، وعلى أساس شهري، ارتفع الناتج الصناعي بنسبة 0.42 في المئة في يونيو عن الشهر الأسبق وخلال الفترة من يناير إلى يونيو الماضيين، ارتفع بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي.

 

وأضافت أن الناتج الصناعي يقيس نشاط الشركات التي يبلغ حجم الأعمال الرئيسية السنوية لكل منها 20 مليون يوان على الأقل (حوالي 2.8 مليون دولار أمريكي) كما أظهرت البيانات التفصيلية أن ناتج قطاع تصنيع المعدات، الذي شكل ثلث إجمالي الناتج الصناعي، ارتفع بنسبة 7.8 بالمئة في النصف الأول من العام الجاري كما سجل قطاع التصنيع فائق التكنولوجيا نموًا قويًا، حيث ارتفع ناتجه بنسبة 8.7 بالمائة في النصف الأول.

 

وأشارت إلى ارتفاع إنتاج الصين من الروبوتات الخدمية والهواتف الذكية والسيارات العاملة بالطاقة الجديدة بنسب 22.8 في المئة و11.8 في المئة و34.3 في المئة على التوالي في الأشهر الستة الأولى، وأظهرت بيانات أخرى أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد نما بنسبة 5 في المئة على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2024. وتوسع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.7 بالمائة عن العام السابق في الربع الثاني، وحافظ نمو الإنتاج الصناعي في الصين على الاستقرار في يونيو الماضي، في ظل استمرار تقدم الارتقاء الصناعي والقوى الإنتاجية الحديثة النوعية.

 

وأظهرت البيانات التفصيلية أن ناتج قطاع تصنيع المعدات، الذي شكل ثلث إجمالي الناتج الصناعي، ارتفع بنسبة 7.8 بالمائة في النصف الأول من العام الجاري كما سجل قطاع التصنيع فائق التكنولوجيا نموًا قويًا، حيث ارتفع ناتجه بنسبة 8.7 بالمائة في النصف الأول، وفقًا للهيئة الوطنية للإحصاء.

 

وفي سياق متصل، أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء أن إنتاج الغاز الطبيعي في الصين حافظ على توسع مطرد في النصف الأول من عام 2024 وأنتجت البلاد 123.6 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال الفترة ما بين يناير-يونيو الماضيين، بزيادة 6 في المائة عن العام الماضي.

 

وأظهرت البيانات أن واردات الصين من الغاز الطبيعي سجلت أيضًا نموًا سريعًا خلال الفترة المذكورة، إذ استوردت البلاد إجمالي 64.65 مليون طن من الغاز الطبيعي في الأشهر الستة الأولى من عام 2024، بزيادة 14.3 في المائة على أساس سنوي وفي يونيو الماضي وحده، توسع إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 9.6 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 20.2 مليار متر مكعب، وفقًا للهيئة.

 

وحول سياسة الترانزيت التي تتبعها الصين، أعلنت الهيئة الوطنية للهجرة اليوم الاثنين أن الصين وسعت سياسة العبور (الترانزيت) بدون تأشيرة لمدة 144 ساعة لتشمل ثلاثة موانئ دخول إضافية؛ ما يرفع عدد الموانئ التي تتمتع بهذه السياسة إلى 37، مشيرة إلى أن الموانئ الثلاث الجديدة هي مطار تشنغتشو شينتشنغ الدولي في مقاطعة خنان بوسط الصين، ومطار ليجيانغ سانيي الدولي في مقاطعة يوننان جنوب غربي الصين، وميناء موهان للسكك الحديدية في مقاطعة يوننان.

 

وعن مبيعات التجزئة قالت الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين، إن مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية في الصين ارتفعت بنسبة 3.7 في المائة على أساس سنوي في النصف الأول من العام الجاري وأظهرت بيانات صادرة عن الهيئة أن إجمالي مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية في البلاد بلغ ما يقرب من 23.6 تريليون يوان (حوالي 3.3 تريليون دولار أمريكي) في النصف الأول، وفي يونيو وحده، ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي، وبدعم من العروض الترويجية للمبيعات ونماذج التجارة الإلكترونية الجديدة، ارتفعت مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في الصين بنسبة 9.8 في المائة على أساس سنوي خلال الأشهر الستة الأولى، لتحافظ على نمو سريع نسبيًا.

 

ونوهت الهيئة الصينية للإحصاء بارتفاع مبيعات السلع المادية عبر الإنترنت بنسبة 8.8 في المئة مقارنة بالعام الماضي، وهو ما يمثل 25.3 في المائة من إجمالي مبيعات التجزئة خلال هذه الفترة وبرز استهلاك الخدمات كنقطة مضيئة، حيث توسعت مبيعات التجزئة للخدمات بنسبة 7.5 في المئة على أساس سنوي في النصف الأول، وهي أعلى بنسبة 4.3 نقطة مئوية عن مبيعات التجزئة للسلع وسجل قطاع المطاعم زيادة بنسبة 7.9 في المئة في الإيرادات، في حين ارتفعت مبيعات التجزئة للسلع بنسبة 3.2 في المائة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز