عاجل
الثلاثاء 13 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

رئيس اتحاد المستثمرات العرب تبحث مع سفير اليونان تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية والسياحية

قالت رئيس اتحاد المستثمرات العرب الدكتورة هدى يسي إن هناك مجالات عديدة للتعاون بين مجتمع رجال وسيدات الأعمال والمستثمرين مع اليونان خاصة بقطاعات تكنولوجيات الطاقة المتجددة، والمواد الغذائية ذات الجودة الموحدة ومواد البناء والمنظفات صديقة البيئة ومتطلبات المستشفيات والفنادق، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.



جاء ذلك خلال لقاء رئيس الاتحاد، بمقر الاتحاد في القاهرة، مع سفير اليونان لدى مصر نيكولاوس باباجورجيو؛ لبحث سبل التعاون المشترك وتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية والسياحية.

وقدمت رئيس الاتحاد ـ خلال اللقاء، وفقًا لبيان الاتحاد اليوم الأحد - عرضًا حول خطة عمل الاتحاد خلال الفترة المقبلة وآليات التعاون، داعية سفير اليونان ومجتمع رجال الأعمال باليونان إلى الحضور والمشاركة بالدورة الـ 27 لمؤتمر "الاتحاد الاستثمار العربي الأفريقي والتعاون الدولي" الذي سيعقد خلال الفترة (12 - 15) نوفمبر القادم بمحافظة أسوان، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المصري وكوكبة من المجموعة الاقتصادية المصرية.

وأشارت إلى مبادرة الاتحاد (عشانك يا بلدي .. ووحدتنا العربية .. وتعاوننا الدولي) ودورها في تنشيط السياحة اليونانية إلى مصر بأنواعها المختلفة العلاجية والدينية والثقافية والتعليمية.

من جانبه ، قال سفير اليونان لدى مصر "إننا نعيش أقوى عصر للعلاقات اليونانية المصرية المشتركة من خلال اتحاد المستثمرات العرب ولجنة رجال الأعمال بالاتحاد في ظل الدبلوماسية المتميزة بين البلدين"، مؤكدًا مشاركة عدد كبير من مجتمع الأعمال اليوناني بمؤتمر الاتحاد نوفمبر القادم.

وأكد تأييده لمبادرة الاتحاد (عشانك يا بلدي .. ووحدتنا العربية .. وتعاوننا الدولي)، مشيرا إلى أن السياحة تحتل مكانة مهمة في أولويات مصر واليونان؛ مما يوفر فرصة لتعزيز التعاون الثنائي في هذا المجال. 

وأوضح أن السياحة أحد القطاعات التي توليها اليونان اهتمامًا كبيرًا، كما تسعي لتطويرها في ضوء مساهمتها في الدخل القومي، منوهًا بأن حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان بلغ نحو 93ر1 مليار يورو عام 2023، مشيرا إلى أهمية العمل للدفع بالتجارة بين البلدين. 

ولفت إلى اهتمام بلاده بتشجيع مجتمع الأعمال اليوناني على الاستثمار في مصر، واستكشاف كافة المجالات والإمكانات الموجودة؛ لأن مصر لا تعد فقط سوقًا كبيرًا، ولكن أيضًا من الممكن أن تشكل مركزًا يمكنه التوسع في نشاطه بشكل أكبر في أفريقيا والعالم العربي والشرق الأوسط.

وأكد أهمية التعاون بمجال الطاقة الخضراء النظيفة، مشيرًا إلى أن مصر واليونان يقومان حاليًا ببناء (شبكة الطاقة الخضراء جريجي)، وهو كابل كهربائي بحري وقادر على نقل الكهرباء من الاتجاهين معتمدًا على مصادر الطاقة المتجددة في مصر، وسوف يستفيد منه المستهلكون والشركات في اليونان والدول الأوروبية المجاورة.

ونوه إلى أهمية هذا المشروع الذي سيسهم في معالجة أزمة تغير المناخ والإسراع نحو تحول إلى الاقتصاد الأخضر؛ لأنه يعتمد على مصادر للطاقة المتجددة وليس الوقود الأحفوري مثل: الغاز الطبيعي. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز