عاجل
الإثنين 26 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

كوريا الجنوبية تحتج بشأن مطالب اليابان المتكررة بالسيادة على جزر "دوكدو"

أعربت الحكومة الكورية الجنوبية عن احتجاجها الشديد بشأن مطالب اليابان المتجددة بالسيادة على جزر "دوكدو" الواقعة في أقصى شرق كوريا الجنوبية.



 

ونقلت هيئة الإذاعة الكورية "كيه بي إس" اليوم الجمعة عن متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية قوله - في بيان - إن سول تحتج بشدة ضد مطالب طوكيو غير العادلة والمتكررة بالسيادة الإقليمية على جزر "دوكدو" والتي تعتبرها سول جزءً من أراضيها تاريخيا وجغرافيا وبموجب القانون الدولي.

 

وأضاف المتحدث أن الحكومة الكورية الجنوبية تدعو اليابان إلى سحب مطالبتها الأخيرة بالسيادة على الجزر بشكل فوري والتي جاءت في التقرير السنوي لليابان بشأن سياسات الدفاع والمعروف باسم "الورقة البيضاء".

 

وأكد أن أي مطالب من الحكومة اليابانية بشأن الجزر لن يكون له أي تأثير على سيادة سول عليها، مشيرًا إلى أن حكومة بلاده سترد بحزم على أي شكل من أشكال الاستفزاز من جانب طوكيو بشأن الجزر.

 

ومن المتوقع أن يقوم مدير عام شؤون آسيا والمحيط الهادئ بوزارة الخارجية الكورية الجنوبية كيم سانج-هون في وقت لاحق اليوم باستدعاء أحد مسؤولي السفارة اليابانية لتقديم شكوى رسمية.

 

وكانت طوكيو قد جددت مطالبتها بالسيادة على الجزر، التي تشير إليها باسم "تاكيشيما"، للعام العشرين على التوالي في ورقتها البيضاء للدفاع.

 

جدير بالذكر أنه لطالما شكلت "دوكدو" مصدرًا للتوتر بين الجارتين، حيث تواصل طوكيو المطالبة بالسيادة عليها في أوراقها السياسية والبيانات العامة والكتب المدرسية. وتسيطر كوريا الجنوبية فعليًا على دوكدو، من قوة شرطة صغيرة الحجم، منذ تحريرها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز