عاجل
الأربعاء 2 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

سفيرة البحرين بالقاهرة: العلاقة المتميزة بين مصر والبحرين نموذج يحتذى على مستوى الوطن العربي

أكدت سفيرة دولة البحرين بمصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية فوزية بنت عبد الله زينل، أن العِلاقة بين مصر والبحرين متميزة في شتى المجالات، منوهة بضرورة توثيق العلاقات مع مصر في شتى المجالات، لإبراز هذه العِلاقة المتميزة لتكون نموذجًا يحتذى على مستوى الوطن العربي، مضيفة أن ما يربط البلدين شيء متميز، ابتداء من القيادة السياسية ورئاسة الحكومتين والسلطة التشريعية أيضا.



جاء ذلك خلال كلمتها بالمائدة المستديرة التي نظمتها لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين برئاسة حسين الزناتي حول العلاقات المصرية - البحرينية ودور المرأة في الدبلوماسية العربية، بحضور نقيب الصحفيين الكاتب الصحفي خالد البلشي.

 

وأضافت سفيرة البحرين أن مواقف المملكة ومصر على مر العصور مساندة وداعمة لبعضهما البعض، وأن هناك تنسيقَا دائمَا ومستمرًا في جميع المحافل الإقليمية والدولية بين البلدين.

 

وأشارت إلى أنه بالنسبة للمرأة، فإن القوانين الموجودة في البلدين داعمة ومؤيدة ومساندة وصديقة للمرأة، مشيرة إلى أن ملك البحرين يؤمن بأن المرأة والرجل بمثابة جناحي الطائر الذي يعملان سويا، حتي يمكن الصعود بالبلاد إلى أرقى المستويات.

 

ولفتت إلى أن قوانين البحرين تمنح المرأة حقوقها السياسية، وتسمح لها بالترشح والانتخابات على المستوي البلدي ثم المستوى البرلماني، موضحة أن البحرين أنشأت المجلس الأعلى للمرأة وكان هو الذي يحتضن كل قضايا المرأة وحقوقها وواجباتها أينما كانت.

 

وتابعت:" انتقلنا من مرحلة التمكين إلى مرحلة التقدم، وحاليًا لدينا نساء ناجحات في كل المجالات وفي السلطة التشريعية والتنفيذية، تعمل المرأة يدًا بيد مع الرجل.

 

وكرمت نِقابة الصحفيين سفيرة البحرين لدورها فى تعزيز مسيرة نجاحات المرأة العربية كونها أول امرأة منتخبة تتولى رئاسة البرلمان في الشرق الأوسط خلال الفترة من 2018 – 2022 وأول سفيرة للمملكة في مصر. من جهته؛ أكد حسين الزناتى وكيل نِقابة الصحفيين رئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين أن السفيرة فوزية عبدالله زينل سفيرة البحرين بالقاهرة تمثل نموذجًا ملهمًا للمرأة العربية، وتقدم صورة مشرقة عنها، حيث ضربت المثل في مجال تمكين المرأة؛ فاستطاعت أن تصل إلى رئاسة مجلس النواب البحريني عام 2018، ثم سفيرة لبلادها في مصر ومندوبًا لها بجامعة الدول العربية.

 

وأوضح الزناتى، أن مسيرة السفيرة فوزية تستحق هذا التقدير وذلك الدور، حيث كانت قد بدأت حياتها المهنية في تلفزيون البحرين لفترة طويلة امتدت لـ 25 سنة تقلدت خلالها عدة مناصب، كانت أبرزها القائم بأعمال رئيس التليفزيون، ورئيس قسم البرامج، ومستشارة التخطيط الاستراتيجي، فأصبحت إعلامية مخضرمة، واشتهرت بعملها الدؤوب في المجال الإعلامي والأنشطة الاجتماعية أيضًا، وبقيت تسعى دائمًا لدخول البرلمان البحريني، حيث خاضت الانتخابات النيابية مرتين 2006، و2014، وفازت بها في المرة الأخيرة في عام 2018، وتمكنت من اقتناص منصب رئيس المجلس، لتصبح أول امرأة في تاريخ المملكة ترأس هذا المنصب.

 

وأشار إلى أن النوع الاجتماعي في العمل السياسي موضوع يجب تجاوزه، حيث يدور الحديث عن كفاءة وطموح وصدق وضمير وجرأة، وأن العمل الوطني واحد وعلى الجميع أن يتشارك فيه، فالعمل الحقيقي لا يقوم على غلبة قوة الصوت، بل على الحَجَّة والإقناع.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز