عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مساهمة الصناعات المصرية في إعادة إعمار ليبيا

الصناعة والاستثمار بمستثمري العاشر تبحث تعزيز التعاون المصري الليبي المشترك والمشاركة بمعرض صنع في مصر بليبيا

خلال الاجتماع
خلال الاجتماع

في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين اتحاد المستثمرات العرب وجمعية مستثمري العاشر من رمضان، استضافت لجنة الصناعة والاستثمار بجمعية مستثمري العاشر من رمضان، بمقر الجمعية، وفد  ليبى، برئاسة المستشار الدكتور مختار عمار القلعى، المكلف رسميا من قبل وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية لتنظيم والتعريف والترويج لمعرض "صنع في مصر "بليبيا والموقع بروتوكول مع  الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات.



 

 

وافتتح اللقاء المشترك، الدكتور سمير عارف رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري العاشر من رمضان ورئيس جمعية الصناع المصريون، والذي أكد أهمية التعاون مع الجانب الليبي، خاصة في ظل النهضة الصناعية التي تشهدها المدينة، من صناعات مختلفة، طبقا لمتطلبات السوق الليبى، وأيضا في ظل حرص الحكومة الجديدة على دعم الصناعة الوطنية.

 

ومن جانبها تقدمت د. هدى يسي، رئيس اتحاد المستثمرات العرب، رئيس لجنة الصناعة والاستثمار بجمعية مستثمري العاشر من رمضان، في بداية كلمتها، بخالص التهانى لحكومة د. مصطفى مدبولى الجديدة، وما تتضمنه من خبرات متميزة في مختلف القطاعات ودورها في تحقيق أهداف رؤية 2030 والتنمية المستدامة. 

 

وأعربت عن تفاؤلها، بأن الفترة القادمة ستشهد نهضة صناعية تنافسية قادرة على التصدير للأسواق الخارجية ومنها السوق الليبى، والمزيد من توطين الصناعة في ظل خطة العمل الجديدة لوزارة الصناعة مع تولى الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير وزارتي الصناعة والنقل.

وتحقيق نقلة كبيرة للصناعة والتعاون مع القطاع الصناعي مع ليبيا وأشارت إلى أهمية معرض صنع في مصر في الترويج للصناعة المصرية بالسوق الليبي، مشيرة إلى أن الاتحاد ضمن رعاة المعرض. 

وأوضحت ان الاجتماع يساهم في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وبهدف المساهمة في إعادة إعمار ليبيا والأولوية للصناعات المصرية. 

وأكدت أهمية التعاون، في فتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية المختلفة في السوق الليبي وتلبية احتياجاته، في ظل سهولة تدفق البضائع للدولة الليبية وزيادة الصادرات، وتأتى في مقدمتها آلات ومعدات نقل والتي تمثل 42.3% من الواردات، والمنتجات الغذائية وتمثل 17.1% من الواردات، والمنظفات الصناعية وتجهيزات الفنادق والمستشفيات، وأيضًا الأجهزة الكهربائية والأدوية والملابس الجاهزة والمنتجات الجلدية والورقية والزجاجية والوقود والزيوت المعدنية. وأشارت هدي يسي، إلى فرص تصدير الشركات المصرية لمواد البناء للسوق الليبي، مشيرة إلى أن دولة ليبيا تستحوذ على 20% من صادرات مواد البناء المصرية. 

ومن جانبه، قام المستشار الدكتور مختار عمار القلعي، بالرد على تساؤلات المستثمرين والمستثمرات، حول المزايا والفرص الاستثمارية المتاحة خاصة في المشروعات الصناعية. وقدم عرض للمزايا الاستثمارية المقدمة للاستثمار والصناعة في ليبيا، ومنها منح إعفاء ضريبى للمستثمرين لمدة 5 سنوات، إلى جانب التوجه بقوة نحو مقومات التعاملات الإلكترونية في كل القطاعات الليبية والتي تحقق تقدما ملموسا من خلال منظومة التحول الرقمي. 

وأشار إلى أهمية، تواجد المستثمرين الصناعيين في المناطق الصناعية المصرية المختلفة في العاشر من رمضان وبدر وغيرها واتحاد المستثمرات العرب، خلال معرض "صنع في مصر" بليبيا، كفرصة لعقد لقاءات مباشرة بين الشركات المصرية ونظيرتها في السوق الليبي للاتفاق حول العقود التصديرية وإقامة الشراكات الاستثمارية في ليبيا ومصر. 

وأوضح أن المعرض يقام على أرض معرض طرابلس الدولي خلال الفترة من 21 إلى 24 سبتمبر العام الجاري، وذلك على مساحة 7500 متر للأجنحة المغلقة وللعرض المكشوف. وأكد أهمية جذب الشركات المصرية والاستثمارات وتحسين البيئة للمحفزة للأعمال والتبادل التجاري والتعاون الاقتصادي وطرح الخطط والفرص التجارية بين الجانبين المصري والليبي وفتح مجالات التعاون بين رجال الأعمال والمستثمرين وألقى الضوء، حول حاجة السوق الليبى، إلى خبرات الشركات المصرية في القطاع العقارى، للمساهمة في إعادة الاعمار خاصة في الجنوب الليبي، إلى جانب الاحتياجات لمواد البناء المصرية وأشار إلى زيادة الاستثمارات الليبية في مصر، والتي سجلت مبلغ 19.9 مليون دولار خلال العام المالي 2022/2023 مقابل 19.3 مليون دولار خلال العام المالى الاسبق، بنسبة ارتفاع 3.1%.

وفى كلمته أشار الدكتور محيي حافظ، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، إلى أن مدينة العاشر من رمضان تضم عددا ضخما من المصانع، بمنتجاتها المتنوعة، مما يزيد من فرص التعاون مع السوق الليبى، وزيادة الصادرات وإقامة المشروعات الاستثمارية المشتركة.

وحضر أيضا، الاجتماع د. أيمن رضا، الأمين العام ومساعد رئيس الجمعية للاتصال السياسي، موضحا في كلمته أهمية، توفير كافة البيانات عن السوق الليبى لزيادة صادرات المصانع والشركات المصرية إليه.

 

كما حضر كوكبة من، مسؤولي جمعيات المستثمرين في مدينة العاشر من رمضان، ومدينة بدر، وجمعية الصناع المصريون، والنقابة العامة للمستثمرين الصناعيين، والمهندس على زين العابدين عضو مجلس إدارة اتحاد المستثمرات العرب ورؤساء لجان الاتحاد وجمعية سيدات الأعمال للتنمية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز