عاجل
الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

مدبولي: بنهاية 2024/2025 سنعلن تعافينا من تداعيات الأزمات التي واجهناها

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي إن الحكومة لديها أولويات خاصة بالصناعة وتعميقها والعمل على الحد من استيراد المواد الخام ، وستعمل الحكومة أيضا مع البنك المركزي والمجموعة الاقتصادية على خفض التضخم، مشيرا إلى أن هناك تحسن ملحوظا خلال آخر شهرين في مستويات التضخم.



وأكد مدبولي ، في حوار خاص مع الإعلامي عمرو خليل على فضائية "القاهرة الإخبارية" اليوم: الحكومة نجحت في حل أزمة العملة الصعبة ، لكن الدولة في حاجة لفترة للتعافي من الأزمات التي واجهت العالم خلال آخر عامين ، وأضاف " بنهاية العام المالي 2024/2025 نستطيع أن نعلن تعافينا تماما من تداعيات الأزمات التي واجهنها، مع الوضع في الاعتبار أزمات الطاقة وتداعياتها".

 

وتابع أنه لا توجد حكومة تتعمد قطع الكهرباء والتضييق على المواطنين ، لكن صعوبة الأزمة هو الذي اضطر الحكومة لذلك ، مشيرا الى أن مصر لديها محطات كافية لتوليد الطاقة لكن الأزمة تكمن في توفير الغاز اللازم لتشغيل المحطات والذي يتم استيراد جزء كبير منه من الخارج.

 

وأوضح أنه مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية حرصت الدولة على عدم تحريك أسعار الكهرباء والبترول ، مثلما فعلت حكومات أخرى مما اضطرها إلى اللجوء للاستدانة للتخفيف على المواطن.

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي "إن شهر يونيو الماضي شهد 3 موجات حرارة فوق الـ 40 ، وبالتالي كان استهلاك الكهرباء أكبر مما كان له تأثير على الوقود ، ولقد حاولنا قدر الإمكان وما زلنا نحاول حل تلك الأزمة".

 

وأشار الى أن أهم شيء هو هيكلة الوزارات والحكومة وكيفية اسراع الخطى في موضوع التحول الرقمي والميكنة وتقديم الخدمات بصورة مبسطة وميسرة للمواطنين ، مؤكدا على أهمية رفع كفاءة أداء الجهاز الإداري للدولة ، وأن تكون أغلب الخدمات الأساسية واليومية للمواطن عن طريق المجال الرقمي.

 

وشدد على أهمية ازالة المعوقات فيما يخص الاستثمار ، منوها بفكرة المجموعات الوزارية المتخصصة في الحكومة الجديدة لتبسيط وتسريع الاجراءات والخطى في هذا الموضوع.

 

ونوه بأهمية رفع كفاءة العاملين في الجهاز الإداري للدولة من خلال التدريب وبناء القدرات المستمرة ، وأشار الى أنه اجتمع مع مجلس أمناء الحوار الوطني مرتين ، وأنه على تواصل مستمر معهم ، وقال " إنه مع تشكيل الحكومة سنبدأ في تنفيذ كل المخرجات التي تم الاتفاق عليها مع مجلس الأمناء".

 

وأضاف أن الحوار الوطني يمثل كل أطياف المجتمع المصري ، وهو ممثل جيد جدا لطوائف الشعب والمجتمع والطوائف السياسية وكل القوى الموجودة ، وسنكون حريصين كل الحرص على تنفيذ توصيات الحوار الوطني.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز