عاجل
الإثنين 8 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سياسيون وحزبيون: بيان الحكومة تاريخي وخطوة مهمة نحو التنمية المستدامة والإصلاح الشامل

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

أكد نواب وسياسيون أن بيان الحكومة الجديدة اليوم أمام مجلس النواب خطوة إيجابية نحو تنفيذ رؤية مصر 2030 ويعكس إرادة حكومية قوية لمعالجة التحديات الاقتصادية والاجتماعية مشيرين إلى أن برنامج الحكومة الجديدة طموح ويلبي تطلعات الشعب ويتناسب مع الجمهورية الجديدة.



 

وأشادت النائبة الدكتورة نيفين حمدي، عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، عضو الهيئة البرلمانية عن حزب حماة الوطن، ببرنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الذي عرضه اليوم على مجلس النواب، والذي جاء وفقًا للاستحقاقات الدستورية، ورؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة ويهدف إلى بناء الإنسان المصري والارتقاء بكافة خدماته، مؤكدة أن ما أعلنه رئيس الحكومة خلال برنامجه طموح ويلبي طلعات الشعب المصري ويقف على التحديات الحقيقية للدولة.

 

وأعلنت عضو لجنة الشؤون الافريقية بمجلس النواب، موافقتها علي بيان حكومة الدكتور مصطفي مدبولي الذي ألقاه اليوم امام نواب الشعب، واصفه جلسه البرلمان وما شهدته من حاله دعم للحكومة في برنامجها يمكن ان توصف بالتاريخية، موضحه أن برنامج الحكومة يهدف إلى بناء الإنسان المصري والارتقاء بجميع خدماته، وحماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية، والتنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومي وتحسين مستوى معيشة المواطن، من خلال عرض جميع المشاكل التي تواجه الدولة بكل موضوعية وحيادية والوصول لحلول مناسبة لها بشكل واضح وصريح.

 

وتوقعت النائبة نيفين حمدي، أن تعمل الحكومة الجديدة على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، مع وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خصوصا في مجالي الصحة والتعليم ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، لافته الي أن البرلمان بغرفتيه "النواب والشيوخ" لن يتركوا الحكومة عقب الموافقة على برنامجها طليق، وإنما ستكون هناك مراقبه شبه يومية لها ومحاسبتها لبرنامجها وما تتضمنه من بنود وتكليفات ورؤئ لمواجهه التحديات والمشاكل التي تواجها الدولة عبورا للجمهورية الجديدة .

 

وأختتمت عضو الهيئة البرلمانية عن حزب حماة الوطن، بيانها بالتاكيد علي أن المصرييون سيجنون في ‏المستقبل القريب ثمار قرارات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي التي تم ‏اتخاذها خلال الفترة الماضية، قائله: في حال تنفيذ محاور بيان الحكومة ‏على أرض الواقع ستكون مصر من أقوى الدول في العالم اقتصاديًا".‏

 

وصف النائب محمد عزت القاضي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، الجلسة العامة التي عرضت الحكومة فيها برنامجها بالجلسة التاريخية، مؤكدا أن برنامج الحكومة يستهدف بناء الإنسان المصري.

وأوضح القاضي، أن ببرنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الذي عرضه اليوم على مجلس النواب، والذي جاء وفقًا للاستحقاقات الدستورية، ورؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة ويهدف إلى بناء الإنسان المصري والارتقاء بكافة خدماته، مؤكدا أن ما أعلنه رئيس الحكومة خلال برنامجه طموح ويلبي طلعات الشعب المصري ويقف على التحديات الحقيقية للدولة.

 

وأشار إلي أن البيان تناول بوضوح ملف تحسين الخدمات العامة المقدمة للمواطن، الذي يعتبر من أهم التحديات التي تواجه الحكومة، مشيرًا إلى أن تحسين الخدمات الصحية والتعليمية والنقل العام يتطلب استثمارات ضخمة وإصلاحات هيكلية، ويجب على الحكومة أن تُركز على تحسين كفاءة إدارة هذه الخدمات وضمان وصولها إلى جميع المواطنين بشكل عادل.

 

وأكد أن الحكومة لمست معاناة المواطنين من مشكلة انقطاع الكهرباء، وتعهدت بأن تعمل الحكومة بكل عزم وإصرار على القضاء على هذه المشكلة نهائيًا خلال نصف العام الأول من برنامجها، كما لمست معاناة المواطنين من ارتفاع الأسعار وسوف تبذل جهودًا كبيرة لضبط الأسواق وسارعت بضخ المزيد من الكميات من السلع لضمان توافرها، وقد أسفرت تلك الجهود عن تراجع معدلات التضخم في الشهرين الأخيرين، وتستهدف الحكومة مزيداً من التراجع خلال الفترة المقبلة.

 

أشاد اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية ببيان الحكومة الجديدة الذي ألقاه الدكتور مصطفى مدبولي أمام مجلس النواب والذي جاء وفقا للاستحقاقات الدستورية ورؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة مؤكدا أن برنامج الحكومة الجديد يمثل رؤية شاملة لمستقبل مصر وخطوة هامة نحو تحقيق آمال وتطلعات الشعب المصري في الإصلاح والتنمية بما يتناسب مع طموحات الجمهورية الجديدة في ظل المحددات والتوجيهات التي أكد عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطاب تكليف رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة الجديدة. 

 

وأكد أستاذ العلوم السياسية علي ضرورة تبني الحكومة سياسات واضحة ومتوازنة وإعلانها بشفافية لتعزيز فهم الرأي العام للتحديات والأولويات التي تواجه البلاد وبناء علاقات قائمة على الثقة بين الحكومة والشعب حيث تعتبر الشفافية أساسا للثقة المجتمعية والتواصل الفعال مع المواطنين. 

 

واضاف نائب رئيس حزب المؤتمر بيان الحكومة يعكس إرادة حكومية قوية لمعالجة التحديات الاقتصادية والاجتماعية المستعصية وبالتعاون والتنسيق مع الحوار الوطني وتعزيز المشاركة السياسية لإيجاد عدد من الحلول للأزمة الاقتصادية والأوضاع المعيشية الصعبة من خلال سلسلة من السياسات والبرامج المستهدفة تتضمن إجراءات لتحفيز الاستثمار ودعم القطاعات الإنتاجية وتحسين البنية التحتية لتعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز الخدمات الاجتماعية مثل التعليم والصحة وتوفير فرص العمل للشباب مع التركيز على التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

 

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلي أن بيان الحكومة تاريخي ويهدف إلى بناء الإنسان المصري والارتقاء بجميع خدماته من خلال تعيين نائبا لرئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية بالإضافة إلى حماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية والتنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومي وتحسين مستوى معيشة المواطن، من خلال عرض جميع المشاكل التي تواجه الدولة بكل موضوعية وحيادية والوصول لحلول مناسبة لها بشكل واضح وصريح.

 

وتابع نائب رئيس حزب المؤتمر أن ما كشفه الدكتور مصطفي مدبولي خلال عرضه لبرنامج الحكومة يهدف لاستكمال تنفيذ البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، وتوجيه الدعم لمستحقيه، وتقوية شبكات الأمان الاجتماعي، وتنمية رأس المال البشري لكي يشعر المواطن بحياة كريمة وتحقيق الرخاء الاقتصادي والاجتماعي، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه رئاسة البلاد مشيرا إلى أهمية تنفيذ الخطة على أرض الواقع بكفاءة وشفافية وتحفيز التعاون بين الحكومة والبرلمان لتحقيق الأهداف المحددة كما شدد على ضرورة مراعاة تطلعات المواطنين وتحسين معايير المعيشة كأولويات أساسية للسنوات القادمة.

 

أكد المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب ”المصريين“، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، أن بيان الحكومة جاء في توقيت حرج تمر فيه البلاد بتحديات اقتصادية واجتماعية وأمنية وسياسية كبيرة، مشيرًا إلى أن الحكومة حددت خططًا ملموسة لتحقيق أهدافها، مع تحديد جداول زمنية محددة، فضلًا أن الحكومة أكدت على التزامها بالشفافية والمشاركة الشعبية في صنع القرار.

 

وقال ”أبو العطا“ خلال بيان اليوم الاثنين، إن بيان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تضمن عدة محاور أساسية، منها الإصلاح الاقتصادي، وتحسين الخدمات العامة، وتعزيز الأمن، ودعم الشباب والمرأة، ودعم المواطن البسيط، لكنه أكد أن الأهم من هذه المحاور هو كيفية تنفيذها على أرض الواقع، موضحًا أن المشكلة ليست في وضع الخطط بل في القدرة على تنفيذها بفعالية وكفاءة، لافتًا إلى ضرورة وجود آليات رقابة ومتابعة دقيقة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.

 

وأضاف رئيس حزب ”المصريين“ أن الحكومة تحدثت عن حزمة من الإجراءات التي تهدف إلى تحسين مناخ الاستثمار وتخفيف الأعباء الضريبية عن المواطنين، لكنه شدد على أن هذه الإجراءات يجب أن تكون جزءًا من رؤية شاملة للإصلاح الاقتصادي، تشمل تحسين البيئة التشريعية، وتوفير بنية تحتية قوية، وتعزيز دور القطاع الخاص، مؤكدًا على أهمية مكافحة الفساد كشرط أساسي لتحقيق أي إصلاح اقتصادي ناجح.

 

وأوضح عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية أن البيان تناول بوضوح ملف تحسين الخدمات العامة المقدمة للمواطن، الذي يعتبر من أهم التحديات التي تواجه الحكومة، مشيرًا إلى أن تحسين الخدمات الصحية والتعليمية والنقل العام يتطلب استثمارات ضخمة وإصلاحات هيكلية، ويجب على الحكومة أن تُركز على تحسين كفاءة إدارة هذه الخدمات وضمان وصولها إلى جميع المواطنين بشكل عادل ومتساوٍ.

 

وأشار إلى أن البيان تناول أيضًا أهمية تعزيز الأمن والاستقرار في البلاد، مؤكدًا أن الأمن لا يعني فقط مكافحة الإرهاب والجريمة، بل يشمل أيضًا تحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير فرص العمل وتحسين الظروف المعيشية، مشددًا على أن الأمن الشامل هو أساس التنمية المستدامة والاستقرار السياسي، لافتًا إلى أن الحكومة تعهدت بتقديم برامج خاصة لدعم ريادة الأعمال وتوفير فرص العمل للشباب، بالإضافة إلى تعزيز دور المرأة في المجتمع.

 

واختتم: بيان الحكومة الجديدة يمثل خطوة إيجابية كبيرة نحو تنفيذ رؤية مصر 2030 والمضي قُدمًا نحو الجمهورية الجديدة، فضلًا أنه جاء انعكاس وترجمة واقعية لتكليفات ورؤية القيادة السياسية لقيادة البلاد نحو مستقبل أفضل، وعبر بشكل كبير عن نية الحكومة الجديدة في مواجهة التحديات الكبيرة

 

يعرب حزب الإصلاح والنهضة عن تقديره البالغ للبيان الذي ألقاه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمام البرلمان اليوم. حيث تميز البيان بشموليته لكافة القضايا والمحاور الهامة، مما يعكس جدية الحكومة واحترامها المتبادل للسلطة التشريعية. كما يعبر الحزب عن امتنانه للحكومة لحضورها بكافة تشكيلها، مما يؤكد على الاحترام المتبادل بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية، ويعكس جدية الحكومة في التعامل مع القضايا الوطنية.

 

ويؤكد حزب الإصلاح والنهضة على أن وجود وثيقة مفصلة وشاملة يُعد فرصة تاريخية للحكومة لتقديم أوراق اعتمادها وتوضيح رؤيتها المستقبلية، كما تعتبر الوثيقة والبيان فرصة استثنائية لمجلس النواب دراسته من قبل اللجنة المشكلة في البرلمان وإعداد تقرير يعبر عن طموحات الشعب ويمثل دورًا رقابيًا فعالًا للمجلس. 

 

كما يشيد حزب الإصلاح والنهضة بتشكيل اللجنة الذي أعلنه المستشار رئيس مجلس النواب، والذي يضم أعضاء من كافة الأحزاب، بما في ذلك تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ومن المعارضة والموالاة، مما يضمن تمثيلًا شاملاً وتعاونًا بناءً. كما يثني الحزب على تأكيد الحكومة على عدم المساس بالأمن المائي، وأن حصة مصر من ماء النيل تُعد خطًا أحمرًا لا يمكن تجاوزه، ويؤيد الحزب الخط العام للتوازنات الإقليمية والعلاقات الخارجية المتوازنة والمستقلة، التي تتبعها الحكومة. 

 

ويثمن حزب الإصلاح والنهضة ما تضمنه البيان من مستهدفات زمنية وأهداف واضحة ومحددة كما يشيد بتعهد السيد رئيس الوزراء بتقديم تقارير قياس مؤشرات الأداء بصورة دورية للبرلمان وكذلك إطلاعه الرأي العام والإعلام على المستجدات في مؤتمرات صحفية دورية يعقدها مجلس الوزراء والوزارات المختلفة. 

 

إن حزب الإصلاح والنهضة يتمنى التوفيق للحكومة الجديدة في تنفيذ برنامجها الواعد، ويؤكد على دعمه لكافة الجهود الحكومية التي تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة والرفاهية للمواطن المصري، ويشدد على ضرورة التعاون والتنسيق بين كافة القوى الوطنية لتحقيق الأهداف المشتركة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز