عاجل
الجمعة 26 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

دبلوماسي روسي: بريطانيا لا تزال غامضة بشأن مسألة هجمات أوكرانيا على الأراضي الروسية

جانب من الحرب الأوكرانية
جانب من الحرب الأوكرانية

قال السفير الروسي لدى المملكة المتحدة، أندريه كيلين، إن الدبلوماسيين البريطانيين يحافظون على الغموض بشأن مسألة ما إذا كان مسموحًا للجيش الأوكراني باستخدام الصواريخ البريطانية لشن ضربات على الأراضي الروسية.



 

وأضاف كيلين - حسبما نقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم الجمعة - "لقد ناقشنا ما إذا كانوا يستخدمون الأسلحة التي قدمتها المملكة المتحدة لشن هجمات على الأراضي الروسية مع وزارة الخارجية ومع سفير المملكة المتحدة في موسكو، لكنهم يتهربون عمدًا من السؤال في محاولة للحفاظ على الغموض، قائلين نفس الشيء: إن الأسلحة يتم توريدها لأغراض دفاعية". 

 

وأشار إلى أن روسيا تفهم تفاصيل صواريخ "ستورم شادو" التي قامت بريطانيا بتزويد أوكرانيا بها، مضيفًا أنها أسلحة متقدمة يتم إطلاقها من الطائرات.

 

وتابع: "نحن مقتنعون تمامًا -على الرغم من فشل البريطانيين في الاعتراف بذلك- بأن هذه الصواريخ تتطلب صيانة معقدة للغاية. ويجب أن يتم تخطيط الرحلة وتحديد الهدف من قبل مشغلين ذوي مهارات عالية، وبالطبع من يؤدون هذه المهام ليسوا أوكرانيين، ونحن متأكدون تمامًا من ذلك، وهذا لا يمكن أن يتم إلا من قبل المشاركين في إنتاجها، الذين خضعوا لتدريبات طويلة على كيفية استخدام هذه الصواريخ".

 

من ناحية أخرى، أعلن رئيس الإدارة العسكرية في دونيتسك فاديم فيلاشكين، اليوم الجمعة، مقتل خمسة أشخاص وإصابة 20 آخرين، جراء قصف روسي استهدف المنطقة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

 

وقال فيلاشكين: "في 27 يونيو، قتل الروس خمسة أشخاص في توريتسك وكيوراخوف وياسينسوفي وسيفيرسك، فيما أصيب 20 آخرون"، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية.

 

وبحسب قوله فإن القوات الروسية قتلت 2029 من المدنيين وأصابت 5 آلاف و175 آخرين، مشيرًا إلى أن الأرقام لا تشمل الضحايا في ماريوبول وفولنوفاخا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز