عاجل
الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حبس 7 سنوات وغرامات مالية.. التعليم لطلاب الثانوية العامة الغشاشين: "هذه العقوبات في انتظاركم"

ارشيفية
ارشيفية

عادت امتحانات الثانوية العامة 2024 اليوم السبت وذلك بعد الانتهاء من إجازة عيد الأضحى المبارك التي بدأت 15 يونيو، وتوقفت الخميس الماضي الموافق 20 يونيو، حيث بدأ طلاب الثانوية العامة الامتحانات، بداية من يوم الاثنين الموافق 10 من شهر يونيو الجاري للمواد غير المضافة للمجموع، ومن المقرر أن تستمر امتحانات الثانوية العامة  حتى 20 يوليو 2024.



 

وتزامنًا مع بدء الامتحانات المواد الأساسية ستقوم بوابة روزاليوسف برصد بعض التحذيرات للطلاب:

عقوبة الغش في الامتحانات:

 

وتنص المادة الأولى من قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أن: يتم توقيع الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه وذلك لكل من قام بطباعة أو نشر أو الترويج بأي شكل من الأشكال لأسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تتعلق بالتقييم بكافة مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية منها بقصد الغش والإخلال بالنظام العام لآلية الامتحانات. كما تعد محاولة الشروع في عمل الأفعال السابقة بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

عقوبة حيازة الموبايل في الامتحانات:

وتنص المادة الثانية من قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أنه مع عدم الإخلال بأحكام قانون الطفل المشار إليه يعاقب بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه كل من حاز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها دون مقتضى أيًا من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أي من أجهزة التقنية الحديثة أيًا كان نوعها بقصد الغش أو المساعدة في ارتكاب الأفعال المنصوص عليها في المادة "1" من هذا القانون، وتقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة.

 

تعليمات وزارة التربية والتعليم:

أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات عاجلة لجميع مديري الإدارات التعليمية، بضرورة التأكد من توفير المراوح داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 الموجودة على مستوى الجمهورية قبل استئناف امتحانات الثانوية العامة 2024 بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.

 

كما شدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على مديري الإدارات التعليمية، بضرورة مراجعة أعمال الصيانة في كافة لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 الموجودة على مستوى الجمهورية، واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها توفير سبل الراحة للطلاب خلال فترة انعقاد امتحانات الثانوية العامة 2024.

 

وفي سياق متصل، تتضمن محظورات امتحانات الثانوية العامة 2024، كما أعلنتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كما يلي:

 

1- يجب على الطالب تجنب الابتعاد عن تظليل أكثر من دائرة في السؤال الاختياري.

2- يجب تجنب ترك ورقة الإجابة دون تدوين.

3- من الضروري أن يلتزم الطالب بكتابة كافة البيانات ورقم نموذج الأسئلة.

4- الابتعاد عن علامات في ورقة الإجابة.

5- من الضروري أن يتجنب الطالب عدم كتابة عبارات خارج سياق الإجابة لأسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024.

6- الابتعاد عن عدم كتابة الإجابة في الورق دون اختيار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز