عاجل
الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. دول عربية رفضت التوقيع على بيان قمة السلام الأوكرانية

أصدرت قمة السلام العالمية في سويسرا بيانا مشتركا حول أسس السلام في أوكرانيا. إلا أن بعض الدول والمنظمات الحاضرة في هذا المؤتمر قررت عدم التوقيع على البيان.



 

وبحسب برافدا ، أكد القادة الدوليون تصميمهم على الامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها ضد سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي لأي دولة، فضلاً عن مبادئ السيادة والاستقلال والسلامة الإقليمية التي تلتزم بها جميع الدول، بما في ذلك أوكرانيا، يتمسك.

 

ودعا البيان إلى استعادة السيطرة الأوكرانية على محطة زابوريزهيا النووية والموانئ المطلة على بحر آزوف، وشدد على وجوب إطلاق سراح جميع أسرى الحرب من خلال التبادل. لكن المؤتمر تجاهل محتوى أكثر صعوبة، مثل: تسوية قضايا ما بعد الحرب بالنسبة لأوكرانيا، وما إذا كان بإمكان أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، أو ما إذا كان سيتم سحب القوات من الجانبين.

 

وقال البيان: “ نعتقد أن تحقيق السلام يتطلب المشاركة والحوار بين جميع الأطراف” . ولذلك قررنا اتخاذ خطوات محددة في المستقبل بمشاركة أعمق من جميع الأطراف".

 

وعندما تحولت المناقشات يوم الأحد (16 يونيو/حزيران) إلى قضايا الأمن الغذائي والطاقة النووية، غادر بعض الزعماء مبكراً.

وقالت وكالة أنباء برافدا إن البيان وقع عليه ما يقرب من 80 دولة وأربع منظمات، مشيرة إلى أن ممثلي العديد من الدول المشاركة في المؤتمر رفضوا التوقيع على البيان المشترك، بما في ذلك أرمينيا والهند والمملكة العربية السعودية وجنوب أفريقيا وإندونيسيا والمكسيك والإمارات العربية المتحدة. 

 

كما لم يوقع ممثلو أربع منظمات دولية، بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

 

ووفقاً لقناة" RT "، فإنه من غير الواضح سبب عدم دعم بعض الدول والمنظمات لهذه الوثيقة، على الرغم من حذف بعض القضايا المثيرة للجدل في البيان على أمل جذب دعم أوسع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز