عاجل
السبت 22 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. إدانة هانتر بايدن تحطم رواية ترامب عن الاضطهاد

ترامب وهانتر
ترامب وهانتر

أسبوعان من الدراما القانونية غير المسبوقة أسفرت عن إدانات تاريخية لرئيس سابق ونجل رئيس حالي، أنتجت أيضًا استنتاجات سياسية واضحة.



وقالت شبكة CNN الأمريكية، إن بقاء حكم القانون في أمريكا والعدالة غير الملوثة قد يعتمد على الاختيار الذي سيتخذه الناخبون في نوفمبر القادم.

تم تسليط الضوء على المسارات المحتملة المتباينة للبلاد في عهد الرئيس جو بايدن أو المرشح الجمهوري المفترض دونالد ترامب في الطريقة التي تفاعل بها الرجلان وعائلاتهما وعملياتهما السياسية مع المحاكمات المزدوجة والأحكام.

ولم يبذل بايدن أي جهد للتدخل في محاكمة ابنه هانتر سواء من خلال سلطته التنفيذية أو من خلال مكبر الصوت الإعلامي في مكتبه، إذ  سمح لوزارة العدل التابعة له بالحصول على حكم بالإدانة يوم الثلاثاء قد يؤدي إلى عقوبة السجن للمدمن المتعافي ويضر بحملته لعام 2024.

وقال الرئيس بعد أن وجدت هيئة المحلفين أن ابنه مذنب بالكذب على استمارة فحص الخلفية الفيدرالية وحيازة سلاح وهو مدمن على المخدرات: "سأقبل نتيجة هذه القضية وسأواصل احترام العملية القضائية بينما ينظر هانتر في الاستئناف"، أو استخدام المخدرات غير المشروعة. 

قال بايدن إنه لن يعفو عن ابنه في أول رد فعل له على الحكم، ولم يهاجم هانتر بايدن القاضي أو المدعين العامين، بل قال ببساطة إنه ممتن لحب ودعم عائلته ومبارك أن يكون نظيفًا مرة أخرى.

يتناقض سلوك بايدن مع رد فعل ترامب على محاكمته وإدانته قبل أسبوعين تقريبًا في قضية الأموال السرية.

انتقد الرئيس السابق الشهود والمدعين العامين والمحلفين والقاضي. 

وزعم أن هذا فعلته إدارة بايدن من أجل جرح أو إيذاء خصم سياسي. 

وانتقد "الحكم ووصفه بالمزور" على الرغم من أن وزارة العدل لم تشارك في القضية التي رفعها المدعي العام لمنطقة مانهاتن. 

ومنذ ذلك الحين، ظل ترامب يحذر من أنه قد يستخدم السلطات الرئاسية لمعاقبة خصومه السياسيين وإخضاع النظام القانوني لإرادته.

وقال ترامب لعالم النفس التليفزيوني فيل ماكجرو الأسبوع الماضي: "في بعض الأحيان يمكن تبرير الانتقام"، ويجب أن أكون صادقا، كما تعلمون، في بعض الأحيان يمكن ذلك.

وقال الرئيس السابق لشبكة فوكس نيوز الأسبوع الماضي: “سيكون لدي كل الحق في ملاحقتهم”، في إشارة إلى عائلة بايدن.

ادعاءات ترامب فقدت مصداقيتها بحكم هانتر بايدن

طوال محاكمته في مانهاتن، أصر ترامب، على أنه لا يستطيع الحصول على حكم عادل في مدينة تصوت في الغالب للديمقراطيين. 

ولكن ديلاوير ولاية زرقاء، وقد أدانت هيئة المحلفين هناك نجل الرئيس. 

وقال أحد المحلفين لشبكة CNN يوم الثلاثاء إن السياسة لم يتم طرحها مطلقًا في المداولات.

 ولم يتحدث المحلفون في محاكمة ترامب بعد، ربما بسبب المخاوف من إمكانية التعرف عليهم بعد أساليب الترهيب التي اتبعها الرئيس السابق.

لو تمت تبرئة بايدن، لكان الجمهوريون بالتأكيد قد جادلوا بأن هيئة محلفين متحيزة في ولاية يبدو أن الجميع يعرفون فيها العائلة الأولى قد أثبتت وجهة نظرهم. لكن الحكم بالإدانة فجر حججاً سياسية أخرى من الماء.

تولى جو بايدن منصبه متعهدا باستعادة استقلال وزارة العدل بعد جهود ترامب المتكررة لتوظيف صلاحياتها القانونية والتحقيقية تقريبا كشركة محاماة شخصية خلال فترة ولايته.

 ولم يترك الرئيس السابق مجالًا للشك في أنه سيفعل الشيء نفسه وأكثر إذا عاد إلى البيت الأبيض في نوفمبر القادم وسيتجاهل بيان المهمة الأساسية لوزارة العدل المتمثل في تطبيق القانون "باستقلال وحياد".

وتعهد ترامب بالفعل بمحاكمة بايدن وعائلته و"طمس" ما يسميه "الدولة العميقة"، وقد وضعت عدة مجموعات خارجية خططًا لمساعدته.

يتناقض الحكم الصادر ضد هانتر بايدن أيضًا مع الأساس المنطقي المركزي لدفاعات ترامب القانونية المتعددة في قضاياه الجنائية الأربع، والعديد من المسائل المدنية، وحملته الرئاسية بأكملها. هذه هي الفكرة الخاطئة القائلة بأنه ضحية لنظام قانوني مسلح من قبل وزارة العدل يستهدف الجمهوريين حصريًا.

قال مايكل زيلدين، المسؤول الكبير السابق بوزارة العدل والمدعي الفيدرالي، لشبكة سي إن إن ماكس يوم الثلاثاء: “إن استخدام وزارة العدل كسلاح لملاحقة أعداء الجانب الآخر فقط”، "هذه شهادة على حقيقة أن وزارة العدل تحت قيادة "المدعي العام ميريك" جارلاند تبذل قصارى جهدها للتوجه مباشرة إلى المنتصف كما ينبغي وتقديم الأشخاص إلى المحاكمة الذين تعتقد أنهم يستحقون المحاكمة".

وتم تعزيز فكرة حياد وزارة العدل من خلال تعليقات ما بعد المحاكمة من ديفيد فايس، المحامي الأمريكي المعين من قبل ترامب في ولاية ديلاوير والذي رفعه جارلاند إلى منصب مستشار خاص لتجنب الانطباع بالتحيز السياسي. وشكر فايس المدعي العام للسماح له بالتصرف بشكل مستقل.

وأضاف، في ختام أسبوعين مشحونين أدى إلى جر النظام القضائي إلى مياه سياسية سامة، لكن لا أحد في هذا البلد فوق القانون، ويجب أن يحاسب الجميع على أفعالهم، حتى هذا المدعى عليه”. 

ومع ذلك، أضاف فايس: “لا ينبغي أن يكون هانتر بايدن أكثر عرضة للمساءلة من أي مواطن آخر مدان بهذا السلوك نفسه”.

وقال كين باك، العضو الجمهوري السابق في الكونجرس، لقناة سي إن إن إيرين بورنيت إن جو بايدن تعامل مع الأمر المؤلم المتمثل في محاكمة ابنه وإدانته بشكل مناسب. “لقد قام" بعمل رائع في محاولته البقاء فوق النزاع والاعتراف بأن وزارة العدل كانت في وضع صعب للغاية. 

ينظر الناس إلى هذه القضية ويدركون أنها تمت بطريقة مستقلة وعادلة.

وقال جوليان زيليزر، أستاذ التاريخ بجامعة برينستون والمحلل السياسي، إن الإدانات الجنائية لترامب وهانتر بايدن تعكس المخاطر الهائلة في انتخابات نوفمبر. 

لا يقول "جو بايدن" فقط، إن القرار يأتي أيضًا من المحاكم، ولا يقول إنه سيستخدم السلطة الرئاسية لإصدار عفو بطريقة أو بأخرى. 

وتقارن ذلك بالرئيس السابق الذي هاجم النظام القانوني. لقد شكك في شرعيتها”.

وأضاف زيليزر: “سيتعين على الناخبين الاختيار، ما نوع الرد الذي يريدونه؟ وما هو نوع الشخص الذي يريدونه في المكتب البيضاوي بحلول يناير 2025؟

إن فكرة أن وزارة العدل الأمريكية تلاحق الجمهوريين فقط لا تكذبها فقط إدانة هانتر بايدن في قضية السلاح والمحاكمة الضريبية التي تلوح في الأفق والتي تنتظره في سبتمبر.

ويحاكم السيناتور الديمقراطي روبرت مينينديز من ولاية نيوجيرسي في نيويورك بتهمة الرشوة والفساد. 

واتهمت وزارة العدل في مايو الماضي ديمقراطيًا معروفًا آخر، وهو النائب هنري كويلار من تكساس، وزوجته بزعم قبولهما حوالي 600 ألف دولار من شركة النفط المملوكة للدولة في أذربيجان وبنك مكسيكي مقابل الحصول على أعمال رسمية كعضو في الكونجرس.

وقد حافظ كلا الديمقراطيين على براءتهما. ومع ذلك، من المقرر أن يصوت الجمهوريون في مجلس النواب اليوم الأربعاء على اتهام جارلاند بازدراء الكونجرس لرفضه تسليم التسجيلات الصوتية لمقابلات الرئيس بايدن مع المستشار الخاص السابق روبرت هور. وقد أكد بايدن امتيازًا تنفيذيًا على الملفات، ومن غير المرجح أن تغير الحقيقة رواية الحزب الجمهوري لبايدن.

وسلط النائب الديمقراطي جيمي راسكين الضوء على التناقض بين ترامب وبايدن. إن الجمهوريين يهاجمون نظامنا للعدالة وسيادة القانون برمته لأنهم لا يحبون الطريقة التي ظهرت بها قضية واحدة. 

وقال الديمقراطي من ولاية ماريلاند: "بينما يحاكم نجل رئيس الولايات المتحدة ولا أسمع أي ديمقراطي يتذمر".

ومع ذلك، فإن أحد الدروس المستفادة من عصر ترامب هو أن الحقيقة نادرا ما تكون ذات أهمية، إن الكشف عن الحقائق المزعجة لا يخترق أبدا غرفة الصدى التي تهيمن على السياسة الجمهورية ووسائل الإعلام المحافظة. لذا، بدلا من الانزعاج من انهيار رواية اضطهاد ترامب والتطبيق الناجح لسيادة القانون في محاكمة جنائية، استخدم أنصار ترامب في الكونجرس الحكم الصادر ضد بايدن لاستحضار جولة جديدة من الأكاذيب ونظريات المؤامرة.

وقال رئيس الرقابة بمجلس النواب، جيمس كومر، إن محاكمة ديلاوير كانت “خطوة نحو المساءلة”، ولكن الجمهوري من ولاية كنتاكي حذر من أن مسؤولي وزارة العدل يواصلون “التغطية على الرجل الكبير، جو بايدن”.

 وكرر كومر الاتهامات بأن الرئيس استفاد من العمليات التجارية المشكوك فيها أخلاقيا لابنه في أوكرانيا والصين، بينما كان والده نائبا للرئيس على الرغم من فشل لجنته وتحقيق عزل الحزب الجمهوري في مجلس النواب في العثور على أي دليل من هذا القبيل.

واتخذ رئيس مجلس النواب مايك جونسون نهجا مماثلا. وقال الجمهوري من ولاية لويزيانا، وهو مؤيد قوي لترامب على الرغم من خسارة الرئيس السابق في قضية مدنية حديثة خلصت إلى أنه وأبناءه ومنظمته: “سنواصل المطالبة بالمحاسبة على المعاملات التجارية الفاسدة لعائلة بايدن”.

 ارتكبت عمليات احتيال تأمينية ومصرفية ضخمة. قال ستيفن ميلر، مستشار ترامب للسياسة الداخلية السابق في البيت الأبيض، إن وزارة العدل أظهرت في الواقع محاباة تجاه هانتر بايدن من خلال عدم اتهامه بـ 50 جناية بشأن استغلال النفوذ الأجنبي.

 قال ميلر عبر منصة X: "يجب على الإدارة أن "تخبره أن السبيل الوحيد للخروج من الحياة في السجن هو الشهادة ضد الرجل الكبير".

كانت بعض ردود فعل الحزب الجمهوري على تحول هانتر بايدن إلى مجرم مُدان غريبة. اقترحت إحدى أكثر مؤيدي ترامب حماسة، النائبة عن ولاية جورجيا مارجوري تايلور جرين، دون أي أساس عبر منصة X أن الحكم الذي أصدرته هيئة محلفين من أقرانه كان نوعًا من المؤامرة المعقدة.

 وكتبت عبر منصة X: "لقد أصبح هانتر بايدن الآن حمل التضحية للدولة العميقة لإظهار أن العدالة" متوازنة "بينما تظل جرائم بايدن الأخرى متجاهلة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز