عاجل
الثلاثاء 20 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. موقع سفر عالمي يشيد بجهود تعزيز سياحة مواطني الخليج في مصر

نشر موقع مجلة travelandtourworld، المعنية بالسفر والسياحة حول العالم، تقريرًا عن تنامي شهرة مصر بين مواطني دول الخليج العربي كوجهة سياحية.



 

وبدأ الموقع التقرير بسعي دول مجلس التعاون الخليجي مثل السعودية والإمارات العربية المتحدة لتعزيز السياحة في مصر بشكل كبير، ما يمثل زيادة ملحوظة في أعداد الزوار.

وأبرز موقع "ترافيل آند تور ورلد"، الناطق بالإنجليزية، كلمة المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم الحكومة عن النمو الملحوظ لصناعة السياحة في مصر عام 2023، إذ اجتذبت المحروسة إجمالي 14.906 مليون زائر.

وبحسب الموقع، فإن هذا الأداء جدير بالملاحظة بشكل خاص في الربع الأخير من العام، حيث استقبلت مصر حوالي 3.6 مليون سائح، ما يمثل زيادة بنسبة 6٪ عن نفس الفترة من عام 2022.

كما شهدت إيرادات السياحة ارتفاعًا كبيرًا، حيث ارتفعت بنسبة 8٪ على أساس سنوي العام إلى 13.2 مليار دولار.

ووفق موقع Statista، تصدرت مصر القائمة في عام 2022 باعتبارها المصدر الرئيسي للسياح المسافرين من الشرق الأوسط، حيث بلغ عددهم حوالي 1.5 مليون زائر.

وأشار الموقع إلى بلوغ متوسط ​​الإنفاق اليومي للسياح في مصر 93 دولارًا، حيث يقيم الزوار عادةً لمدة 9.5 ليالٍ تقريبًا، مرجحًا أنه دليل على التأثير الاقتصادي القوي والمشاركة الفعالة مع قطاع السياحة المحلي.

وأشاد الموقع بوضع مصر خطة طموحة لتعزيز دخلها السياحي بشكل كبير، مؤكدًا هدف الدولة لمضاعفة متوسط ​​إيراداتها السياحية السنوية الحالية ثلاث مرات من 12 مليار دولار إلى 30 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

ورأى الموقع أن هذا التركيز الاستراتيجي على التوسع السياحي لا يؤكد فقط على جاذبية مصر الثقافية والتاريخية الغنية، بل يسلط الضوء أيضًا على جاذبيتها المتزايدة كوجهة سياحية عالمية.

وفي مقابلة حصرية مع الموقع، ركز رئيس جمعية وكلاء السفر المصريين نادر الببلاوي على الدور الهام لدول مجلس التعاون الخليجي في تعزيز السياحة في مصر، مع التركيز بشكل خاص على السعودية، قائلاً إن سوق دول مجلس التعاون الخليجي أمر بالغ الأهمية بالنسبة لمصر، وخاصة المملكة.

وأشار الببلاوي إلى العلاقات الدائمة مع السعودية، موضحًا: "إنهم يشعرون وكأنهم في وطنهم هنا. لقد أصبحت علاقتنا أقوى على مر العقود. وفي حين أن السعودية لا تزال مصدرًا رئيسيًا بسبب عدد سكانها الكبير وقوة السياحة الخارجية، فإن جميع دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين وعمان) تعتبر حيوية لقطاع السياحة في مصر، حيث تساهم بشكل كبير في تدفق السياح".

وتنظر وكالات السفر في مصر إلى سوق دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة السعودية، على أنها سوق محورية لقطاعها السياحي. ومن المسلم به أن السوق السعودي مصدر مهم للسياح الوافدين.

وبدوره، أشار ممثل عن قطاع السياحة المصري إلى أن هذا ليس حضوره الأول في معرض الرياض للسفر: "نحن نقدر وجودنا في هذا المعرض تقديرًا عاليًا؛ لكن هذه النسخة كانت متميزة من حيث التنظيم والحضور".

ومن المتوقع أن تجذب الجهود الترويجية في السعودية عددًا كبيرًا من الزوار هذا الموسم، بناءً على الروابط التاريخية العميقة بين المصريين والسعوديين.

وأكد الممثل: "يشعر السائح السعودي بالأمان والراحة بشكل استثنائي في مصر، وربما أكثر من أي مكان آخر في العالم".

وذكر الموقع، إلى أن مصر تهدف إلى تعميق مشاركتها مع جميع دول مجلس التعاون الخليجي الستة، على الرغم من أن السوق السعودية لا تزال ذات أهمية خاصة بسبب حجمها واستقرار العلاقات الثنائية منذ فترة طويلة، لافتًا إلى بذل جهود جديدة للترويج للساحل الشمالي في مصر، المعروف بمناخه الملائم ولياليه النابضة بالحياة وخيارات تناول الطعام المتنوعة.

وشدد الممثل أيضًا على أهمية استخدام شركات إدارة الوجهات (DMCs) لتنظيم السفر، ناصحًا بعدم الاعتماد فقط على الأدوات المتاحة عبر الإنترنت لتخطيط الرحلات، موضحًا أن العمل مع شركات السياحة يضمن الأمن وراحة البال.

وفي النهاية، حث ممثل قطاع السياحة المصري في معرض السفر بالرياض منظمي الرحلات السياحية ووكلاء السفر السعوديين على إعطاء الأولوية لهذا النهج لدعم المسافرين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز