عاجل
الخميس 11 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. "التصويت التكتيكي" يهدد أغلبية المحافظين في البرلمان البريطاني

مجلس العموم البريطاني
مجلس العموم البريطاني

أظهر تحليل أجرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، يرسم خريطة للدوائر الانتخابية في المملكة المتحدة، أن العديد من المقاعد التي ستجري عليها المنافسة في جميع أنحاء البلاد، قد تشهد "تصويت تكتيكي" في الانتخابات العامة المُقرر إجراؤها في يوليو المقبل.



و"التصويت التكتيكي" هو مصطلح يستخدم عندما يقوم الناخب بالاختيار في بطاقة الاقتراع، بناءً على من هو الأكثر احتمالًا لهزيمة المُرشح الذي يعترض عليه، بدلًا من اختيار المرشح الذي يدعمه بنشاط.

واستنادًا إلى استطلاع كبير أجرته مؤسسة "يوجوف"، فإن ما يقرب من نصف انتصارات المحافظين المتوقعة تأتي بهامش أقل من 5 نقاط. واعتمدت التوقعات على الجمع بين عدة عوامل على مستوى الدائرة الانتخابية، مثل التركيبة السكانية، واختيار الأصوات السابقة، والمرشحين الحاليين.

ووفق التحليل، يتطلع المحافظون إلى الحصول على عدد من المقاعد التي من المتوقع أن يفوز بها حزب العمال أو الديمقراطيين الليبراليين، وذلك إذا تمكنوا من إقناع ناخبي تيار الإصلاح في المملكة المتحدة بدعمهم.

فقدان الأغلبية أشار استطلاع "يوجوف" إلى أن حزب العمال في طريقه للفوز بأغلبية في الرابع من يوليو المقبل، بينما في العديد من الدوائر الانتخابية، قد تلعب مواقع وموارد التصويت التكتيكي دورًا فريدًا في الانتخابات، لأنه بشكل عام، كلما زادت المعلومات التي يمتلكها الناخبون، أصبحت نتائج الناخبين أكثر استنارة.

وفي حين أن المحافظين قد يكونون عرضة للتصويت التكتيكي، فإن الكثير من المقاعد المتوقع حصدها لحزب العمال والديمقراطيين الليبراليين تقع أيضًا ضمن هامش 5 نقاط، بحسب "يوجوف".

ومع ذلك، قد يواجه حزب المحافظين صعوبات في جذب ناخبي الإصلاح. فقد وجد استطلاع أجرته مؤسسة "يوجوف" في شهر مايو، أن 43% من الناخبين الإصلاحيين المقصودين ليس من المرجح على الإطلاق أن يصوتوا للمحافظين.

نقلت الصحيفة عن الدكتور ستيفن فيشر، أستاذ علم الاجتماع السياسي في كلية ترينيتي بجامعة أكسفورد، قوله: "إن أحزاب العمال والديمقراطيين الليبراليين والخضر يتوافقون بشكل معقول، بما يكفي للنظر في التصويت من الناحية التكتيكية لبعضهم البعض".

وأضاف: "المقاعد التي من المرجح أن تتأثر بالتصويت التكتيكي بأعداد كبيرة هي للديمقراطيين الليبراليين. أعتقد أنهم يأملون في الحصول على الكثير من الأصوات التكتيكية من مؤيدي حزب العمال في مقاعدهم المستهدفة، ولن يثني حزب العمال الناس عن التصويت تكتيكيًا. لقد كان هناك الكثير من التنسيق بين هذين الطرفين في الانتخابات الفرعية".

وقال لوك تريل، مدير مركز أبحاث More In Common، إن الناخبين أصبحوا أكثر دراية من أي وقت مضى بالتصويت التكتيكي.

وقال: "إن مزاج التغيير قوي للغاية. 70% من الناخبين يرون أن الوقت قد حان للتغيير"، مقابل 30% يقولون "التزموا بالخطة. سيميل المزيد من الناس إلى التصويت تكتيكيًا للحصول على هذا التغيير".

وأضاف: "ما رأيناه في الانتخابات الفرعية هو أن الناخبين كانوا أذكياء للغاية بشأن معرفة من هو الأقدر على هزيمة المحافظين. لذلك رأينا مقاعد كان فيها الديمقراطيون الليبراليون هم المنافسون الواضحون، وتم تقليص أصوات حزب العمال، أو العكس".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز