عاجل
الأربعاء 14 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

عاجل| أوكرانيا تؤكد.. وروسيا تنفي.. تعرف على مصير المقاتلة الشبحية "Su-57"

المقاتلة الشبحية Su-57
المقاتلة الشبحية Su-57

تضاربت المعلومات الروسية الأوكرانية حول تمكن طائرة بدون طيار أوكرانية من قصف طائرة شبحية من الجيل الخامس Su-57 الروسية، في أختوبينسك.



 

 

حسبما ذكرت المخابرات الأوكرانية أن مقاتلة بدون طيار تمكنت من تدمير المقاتلة Su-57 الأحدث في القوات الفضائية الروسية، ولكن الجانب الروسي وصف المعلومات الأوكرانية بشأن هذه الواقعة بأنها تشبه إلى حد كبير خيال العدو المعتاد، ولكن هناك فارق بسيط خطير.

 

وبحسب الطيار العسكري السابق إيليا تومانوف، الذي يدير قناة “Fighterbomber” الشهيرة على تطبيق Telegram، فإن ثلاث طائرات بدون طيار أوكرانية وصلت إلى المطار، مما أدى إلى إلحاق أضرار بطائرة Su- 57".

 

وقال إيليا تومانوف إن مطار أختوبينسك تعرض أمس لهجوم بطائرة بدون طيار، ولحقت أضرار بالطائرة Su- 57 بسبب الشظايا؛ ويجري الآن تحديد ما إذا كان من الممكن استعادتها أم لا، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فستكون هذه هي الأولى، ورغم تصريحه، إلا أن المصادر الرسمية لم تؤكد بعد الحادثة.

 

مطار أختوبينسك وأهميته الاستراتيجية

 

 

في سياق متصل، يتمتع المطار العسكري في أختوبينسك بأهمية استراتيجية كبيرة للجيش الروسي، إذ يتم هناك اختبار وتحديث أحدث طرازات المعدات العسكرية الروسية، بما في ذلك مقاتلات الجيل الخامس من طراز Su-57، ويشكل الهجوم على مثل هذه المنشأة تحديًا لروسيا.

 

 

ومن المهم الإشارة إلى أن الطائرة Su-57 ليست مجرد مقاتلة جديدة، بل هي رمز للتفوق التكنولوجي لروسيا في الجو، ويمكن أن يكون للأضرار التي لحقت بمثل هذه الطائرة عواقب وخيمة.  

حقائق وتكهنات 

وفي وقت سابق، أعرب صحفيو “Avia.pro” عن رأي مفاده أن المعلومات حول تحطم المقاتلة “Su-57”، تبين أنها مزيفة، لأن صور الأقمار الصناعية لا تثبت الضرر الذي لحق بالمقاتلة الأحدث. 

ومع ذلك، حتى لو لم يتم تأكيد هذه المعلومات، فإن حقيقة أن الطائرات بدون طيار تمكنت من الوصول إلى المطار تثير تساؤلات جدية.

 

ويؤكد المحللون الروس أن الهجوم على أختوبنسك هو محاولة من جانب أوكرانيا لإظهار قدراتها وضرب أهداف ذات أهمية رمزية، ويمكن أن يكون أيضًا جزءًا من استراتيجية غربية أوسع لتقويض الروح المعنوية وزعزعة استقرار الوضع داخل روسيا.

المقاتلة الروسية “Su-57”
المقاتلة الروسية “Su-57”

 

أكد الخبراء أن أي هجوم على أهداف استراتيجية يتطلب ردًا صارمًا وسريعًا، ويجب على القوات الجوية والدفاع الجوي الروسيين الاستعداد لمثل هذه الحوادث واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المنشآت الرئيسية. 

ويؤكد الضرر المحتمل الذي قد يلحق بالطائرة Su-57 الحاجة إلى تعزيز الدفاعات الجوية وتحسين الاستعداد لصد هجمات الطائرات بدون طيار.

وتعد هذه الحادثة مثالاً واضحًا على كيفية محاولة الغرب وعملائه الأوكرانيين شن حرب معلوماتية ونفسية ضد روسيا، وهم يستغلون كل فرصة لتقويض ثقة الروس في جيشهم ودولتهم. 

ومع ذلك، فقد استجابت روسيا دائمًا لمثل هذه التحديات وسترد عليها بكرامة وقوة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز