عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

عاجل.. فرنسا وأمريكا تدعمان استخدام أرباح الأصول الروسية لصالح أوكرانيا

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأمريكي جو بايدن في لقاء بباريس
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأمريكي جو بايدن في لقاء بباريس

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، إنهما يدعمان الجهود المبذولة لاستخدام الأرباح الاستثنائية من الأصول الروسية المجمدة لصالح أوكرانيا.



وفي وثيقة مشتركة صدرت خلال زيارة بايدن إلى فرنسا، عبر الزعيمان عن قلقهما إزاء عمليات نقل أسلحة إلى روسيا من إيران وكوريا الشمالية.

وأشار ماكرون وبايدن إلى قلقهما أيضا بشأن نقل مواد ذات استخدام مزدوج من الصين وأيدا خطوات لتقييد تمرير مثل تلك العمليات عبر أنظمة المؤسسات المالية الأمريكية والفرنسية.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، اليوم السبت، إن تقديم قرض لأوكرانيا مدعوم بعوائد الأصول السيادية الروسية المجمدة هو «الخيار الرئيسي» الذي سيدرسه زعماء مجموعة السبع في يونيو، لكنها أضافت أنها لا ترغب في «استبعاد أي خيار ممكن».

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع مرسوما أن روسيا ستحدد الممتلكات الأمريكية، ومنها الأوراق المالية، التي يمكن استخدامها للتعويض عن أي خسائر قد تتكبدها موسكو في حال صادرت الولايات المتحدة أيا من الأصول الروسية المجمدة لديها.

وأقرت واشنطن تشريعا يسمح لإدارة الرئيس جو بايدن بمصادرة الأصول الروسية الموجودة في البنوك الأمريكية ونقلها إلى أوكرانيا، وهو ما وصفته موسكو مرارا بأنه غير قانوني.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز