عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ماكرون يجدد دعوته لوقف إطلاق النار في غزة والتوصل إلى حل الدولتين

جدد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، دعوته إلى التوصل لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، مضيفًا أن كل يوم يمر يزيد من تفاقم المأساة الإنسانية في القطاع.



 

جاء ذلك خلال لقاء تليفزيوني أجراه ماكرون، مع قناتي "TF1" و"France 2" في إطار الذكرى الثمانين لإنزال النورماندي، وللحديث عن الانتخابات الأوروبية المقررة في فرنسا في 9 يونيو الجاري، وأيضًا عن الوضع في غزة وأوكرانيا.

 

وأعرب ماكرون مجددًا عن تأييده للخطة التي أعلنها نظيره الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار، قائلاً: "نؤيد بقوة هذه المبادرة وندعو إليها منذ أكتوبر. لقد قمنا عدة مرات، منذ أكتوبر الماضي، بالدفع بقرارات وبادرنا بإصدار قرارات في الأمم المتحدة تسير في هذا الاتجاه".

 

 

 

وتابع: "ندفع باتجاه التوصل إلى حل الدولتين، حيث أن موقف فرنسا واضح وهو إدانة الإرهاب والإفراج عن الرهائن المحتجزين ووقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن والتوصل إلى حل الدولتين".

 

وأشار إلى أن فرنسا ليس لديها أي أخبار عن المواطنيين الاثنين ضمن الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

 

وفيما يتعلق برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والذي يواجه مذكرة توقيف بحقه من قبل الجنائية الدولية، شدد ماكرون على أن إسرائيل تعرضت للهجوم في 7 أكتوبر، ويمكن لها أن تدافع عن نفسها وتحارب حماس، ولكن يجب عليها أن تحترم قواعد الحرب.

 

وأضاف "سأواصل العمل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي لأن هذا أمر ضروري".

 

ولفت ماكرون إلى أهمية مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، قائلًا: "إنها مسألة مهمة للغاية، وأود أن أقول هنا إن فرنسا دافعت دائمًا عن حل الدولتين على وجه التحديد، ولكننا لا نعترف بدولة تحت تأثير حالة من السخط، بل نحاول القيام بذلك في إطار عملية (سياسية) وبالتالي ليس هناك محظورات بالنسبة لفرنسا، ولكن عندما يأتي الوقت، ستفعل فرنسا وعلينا عمل ذلك في إطار هذه العملية".

 

وأوضح أن فرنسا ستعترف بدولة فلسطين عندما يكون هذا عنصرًا من مجموعة عناصر كاملة تسمح بتحقيق السلام والأمن للجميع في المنطقة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز