عاجل
الجمعة 12 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سول وطوكيو تتفقان على منع تكرار الخلافات البحرية بشأن طائرات الدورية اليابانية

 اتفق وزير الدفاع الكوري الجنوبي "شين وون-سيك" مع نظيره الياباني " مينورو كيهارا" على اتخاذ إجراءات لمنع تكرار الخلاف البحري الذي وقع في عام 2018 بشأن طائرات الدورية اليابانية، وهو حادث كان يعد عائقا كبيرا أمام جهود تعزيز التعاون العسكري الثنائي.



وفي أعقاب محادثاتهما التي عقدت على هامش حوار شانجريلا في سنغافورة، أعلن الوزيران في بيان مشترك نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" اليوم الأحد أنهما اتفقا على أهمية تعزيز التفاهم المتبادل من خلال ضمان الاتصالات السلسة، وللمضي قدما ستقوم البحرية الكورية الجنوبية وقوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية بتنفيذ العمليات وفقا للاتفاقية في حالة حدوث مواجهة في البحر في وقت السلم.

وأضاف البيان أنه في إطار الجهود المبذولة لتنشيط الحوار الدفاعي وإعادة بناء الثقة المتبادلة، اتفق الجانبان أيضا على إجراء محادثات منتظمة على مستوى نواب وزراء الدفاع واستئناف اجتماعات المسؤولين السياسيين، مؤكدا أن التعاون الأمني بين كوريا الجنوبية واليابان هو حجر الزاوية في التعاون الأمني بين سول وواشنطن وطوكيو.

وكان النزاع بين كوريا الجنوبية واليابان قد اندلع في ديسمبر عام 2018 عندما قامت طائرة دورية بحرية يابانية بالتحليق على ارتفاع منخفض بشكل غير عادي فوق سفينة حربية كورية جنوبية، وانتقدت سول اقتراب طائرة ووصفته بأنه تحليق خطير، بينما نددت طوكيو بالسفينة الحربية الكورية الجنوبية حيث وجهت رادار التحكم في إطلاق النيران نحو الطائرة.

وظل الحادث مصدرا للاحتكاك لسنوات حتى اتفق وزيرا دفاع البلدين على بدء محادثات على مستوى العمل حول هذه القضية في المنتدى الأمني السنوي الذي عقد في سنغافورة العام الماضي.

ومن المتوقع أن يساعد الاتفاق الأخير في دفع العلاقات الدفاعية بين البلدين، وسط تعميق التعاون الأمني الثلاثي الذي يشمل الولايات المتحدة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز