عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المانجو الإسماعيلاوي...الأشهر والأجود والاعلي إنتاجية لهذا العام

زراعة الإسماعيلية: بذلنا الجهود لتوفير إنتاجية أعلى هذا العام!!

اشجار المانجو
اشجار المانجو

المزارعون: تعلمنا من أخطاء العام الماضي.. والإنتاج مبشر هذا العام

 

اشتهرت محافظة الإسماعيلية بثمار المانجو المميزة، ذات الطعم واللون والرائحة الذكية والتي تختلف  عن مثيلها من محافظات الجمهورية، لذلك تلقي زراعة المانجو الإسماعيلاوي اهتماما كبيرا من قبل القطاع الزراعي.



 

وفي مديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، وضعت خطة محكمة لزراعة المانجو هذا العام  ٢٠٢٤ تختلف عن السنوات الماضية، حيث خطة عمل ومتابعة مستمرة لمراحل التزهير وكيفية طرق الوقاية من إصابة الأشجار بالبكتيريا والحشرات الفطرية وعلي رأسها "العفن الهبابي" الذي يصيب الأشجار نتيجة لعدم التهوية أو التقليم  الجيد للأشجار ، مما يؤدي إلي تلف الثمار بصورة كاملة.

 

وذلك من خلال مجموعة من الندوات التثقيفية والإرشادية التي حرصت مديرية الزراعة بالإسماعيلية علي استمرار عقدها للمزارعين والعاملين بمزارع المانجو، قبل واثناء فترات زراعة المانجو، وما ترتب عليه من محصول مبشر بكل خير وأشجار غير مصابة بأي من الأمراض البكتيرية أو الحشرات القشرية المدمرة للثمار ، كما كان في الماضي.

 

أكد علي ذلك المهندس محمد السيد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الإسماعيلية مشيرا في حديثة الي أن تقدر مساحة الأراضي الزراعية المنزرعة بأشجار المانجو ب"١١٩.٥٢١فدان"  مقسمة علي مراكز "ابو صوير - القصاصين - التل الكبير - القنطرة غرب - والقنطرة شرق الإسماعيلية"؛ تلك المساحة المنزرعة الكبيرة التي تعكس ضرورة وأهمية زراعة المانجو الإسماعيلاوي، فهي في معدل زيادة مستمرة سنويا.

 

 

وأضاف وكيل وزارة زراعة الإسماعيلية، الي ندرة ظهور حالات للإصابة بأمراض العفن الهبابي هذا العام  عنه والأعوام الماضية التي تزايدت خلالها حالات الإصابة ونتج عنه ضعف في الإنتاجية وهلاك ثمار المانجو، وهو ما يدل علي تضاعف حجم الإنتاجية من المانجو لهذا العام .

 

كما ان للعوامل الجوية المناسبة لزراعة المانجو هذا العام ، أعظم الأثر والذي ساعد في مراجل التزهير والتشجير السليمة للأشجار ، وهو ما عزز من دور مديرية الزراعة في الاهتمام بانتاجية  وجودة المحصول لهذا العام .

 

ويقول محمد عبد الغني-  مزارع : في العام الماضي تساقط أكثر من ١٠%من ثمار المانجو علي الأشجار نتيجة لإصابتها بمختلف الحشرات القشرية وعلي رأسها العفن الهبابي، وبناءا عليه شهدت أسواق المانجو الإسماعيلاوي تراجعاً كبيراً في حجم الإنتاج ، أما هذا العام ومما تؤكده المؤشرات الأولية بانتاجية محصول مرتفعة عنه في الأعوام الماضية .

 

ويتفق معه في الراي مرسي مختار - مزارع، مضيفا الي ذلك أن أصبح المزارع علي وعيا ودراية كاملة بأساليب زراعة المانجو الجيدة واغير مصابة بأي من الأمراض، ففي العام الماضي تعرضنا لخسارة كبيرة في موسم المانجو، وهو ما دفعنا لدراسة الأمر وكيفية تلاقي الأخطاء السابقة في الزراعة، والتي تؤثر بصورة سلبية علي أشجار وإنتاج المانجو الإسماعيلاوي الذي سيظل مميزا دائما.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز