عاجل
الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مؤكدا حرص الدولة رغم الأزمة الماضية على عدم تحميل المواطن أعباء إضافية

مدبولي: أكثر من 60 % من الغاز الطبيعي في مصر يذهب إلى استهلاك الكهرباء

 أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن ما دفعته وزارة المالية للفلاحين حتى هذه اللحظة مقابل توريد القمح يبلغ نحو 40 مليار جنيه وذلك بخلاف المحصول الذي يتم استيراده بالدولار لاستكمال منظومة الخبز .. مشيرا إلى أن حجم الدعم لرغيف الخبز يبلغ نحو 110 مليارات جنيه.



وأكد مدبولي ، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم عقب جولته بمحافظتي البحيرة والإسكندرية ، حرص الدولة خلال الفترة الماضية في خضم الأزمة الماضية غير المسبوقة على عدم تحميل المواطن أعباء إضافية .. قائلا : "إن الخبز سيظل مدعوما بصورة كبيرة مع الأخذ في الاعتبار أن الدولة لا تستطيع تحمل الزيادات الكبيرة والطفرات التي حدثت".

وحول إنتاج الكهرباء .. أوضح رئيس الوزراء أن انتاج الكهرباء يعتمد بصورة أساسية على الوقود التقليدي وهو الغاز الطبيعي والمازوت ومعهما الطاقة الجديدة والمتجددة ومنها حصة ثابتة من السد العالي ، في وقت ما كانت تمثل الغالبية العظمى من احتياجات مصر ، ولكن مع النمو السكاني والعمراني أصبحت تمثل أقل من 10 % من إنتاج مصر من الطاقة.

وقال مدبولي : "إنه كان لابد من استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، ونعمل على هذا الموضوع ، وهناك خطط كبيرة في هذا الأمر ، ولكننا كنا لا نستطيع التوسع في ذلك بدرجة كبيرة خلال الخمس سنوات الماضية لأن أسعار الإنتاج كانت عالية جدا ، وتلك المشروعات يقوم بها القطاع الخاص وفي الأغلب كانت استثمارات خارجية".

وأضاف : "كنا ندفع هذه الخدمة بالدولار ، كما كانت الدولة حريصة على ألا تقوم بمشروعات ضخمة جدا تحملها فاتورة كبيرة جدا ، وبالتالي وبعد نزول الأسعار تم التوسع في العقود بهذا الموضوع"..موضحا أن 60 % وأكثر من الغاز الطبيعي الذي تنتجه مصر يذهب إلى استهلاك الكهرباء كما أن الدولة تتحمل تكلفة قدرها 4.25 دولار لكل وحدة في استخراج الغاز الطبيعي على أن تتسلمه وزارة الكهرباء ليتم استخدامه في المحطات بسعر 3 دولارات.. مشيرا إلى أن الكهرباء تحتاج مازوت وكميات أخرى من الغاز لمجابهة الاحتياجات الكبيرة التي تزيد كل عام .

ونبه رئيس الوزراء إلى أن كل عام هناك نمو سكاني كبير وهذا النمو يتم ترجمته إلى وحدات سكنية لكي يسكن الناس فيها ، وأيضا إلى مصانع لكي يعمل الناس بها ، وبالتالي يزيد استهلاك الكهرباء ولا يقل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز