عاجل
الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مصر والصين
البنك الاهلي

مصر دولة كبيرة وصاحبة تاريخ عظيم وحضارة عريقة نعتز بها

مسؤول صيني رفيع المستوى: "الصين تُقدّر الدور المصري في القضية الفلسطينية"

قال لي تشن مسؤول منتدى التعاون الصيني العربي، بوزارة الخارجية الصينية، إن الصين تُقدّر الدور المصري في القضية الفلسطينية، والجهود المتواصلة لوقف إطلاق النار، بالإضافة إلى دور مصر المحوري في التخفيف من المعاناة للمدنيين عبر إدخال المساعدات الإنسانية الدولية بواسطة معبر رفح.



 

وأضاف المسؤول الصيني إن مصر دولة كبيرة، صاحبة تاريخ عظيم، وحضارة عريقة، وأن بكين تعتز بالقاهرة لهذه الأسباب، فضلاً على أن البلدين لديهما قواسم مشتركة في الحضارة، والمعاناة، ونحن نولي اهتمامًا كبيرًا لمصر لأن لها مكانة خاصة، قائلاً: "سنقدم الدعم والمساعدة لمصر للتنمية الاقتصادية، والعلاقات بين البلدين سيكون لها آفاق أوسع، ومستقبل شديد الإشراق".

 

وفيما يتعلق بالتصعيد في غزة، قال لي تشن، إن استمرار الصراع يعني استمرار القتل للمدنيين، وارتفاع عدد الجرحى والمصابين، وهذه كارثة إنسانية خطيرة، سيؤدي استمرارها إلى توسّع الصراع في المنطقة، وهو ما ترفضه الصين. 

 

وأشار لي تشن إلى التعنت الإسرائيلي ضد وقف الحرب في غزة، وأن الإصرار الإسرائيلي على إتمام عمليات عسكرية في منطقة رفح يثير القلق، لما يشكّله من مخاطر على المدنيين.

 

وأوضح مسؤول وزارة الخارجية الصينية موقف بلاده من الحرب في غزة، قائلاً: "نعمل مع مصر، والدول العربية؛ لوقف فوري، ودائم لإطلاق النار، وإنهاء الحرب".

 

وقال: "نحن نقف دائمًا جانب الحق، والعدالة، وصحيح التاريخ، ومنذ الصراع الأخير في ٧ أكتوبر، وتبذل الصين جهودًا دؤوبة لإيجاد الحل الشامل، والعادل، والدائم للقضية الفلسطينية، والذي نراه متمثلًا في حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة".

 

وأكد لي تشن، أن الصين منذ اندلاع الحرب في ٧ أكتوبر، لم تتوقف عن توجيه النداءات الدولية لوقف إطلاق النار في غزة، وتتواصل مع كافة الأطراف من أجل الدفع لاعتماد أول قرار لإنهاء الصراع، قائلاً: "قدمنا لمجلس الأمن ورقة الصين من أجل وقف إطلاق النار، وتعزيز الوساطة الدبلوماسية، وإيجاد الحل السياسي".

 

وأضاف المسؤول الصيني أنه رغم الصعوبة والمحدودية لقنوات التواصل إلا أن الصين تواصل جهود تخفيف المعاناة عن المدنيين في غزة، من خلال تقديم المساعدات الإنسانية عبر دفعات عديدة، تتنوع في طبيعتها بين الغذاء، والدواء.

 

وأعرب لي تشن، عن أمله في انتهاء هذه المعاناة لأن الشعب الفلسطيني له الحق في دولة مستقلة، يسودها السلام، ويكون فيها صاحب الحق في تقرير مصيره، مضيفًا: "الدور المصري مهم في التوصل لحل الدولتين، ونحن نعوّل عليه، وإن شاء الله تحقق القاهرة تقدّمًا في أقرب وقت".

 

وأكد مسؤول الخارجية الصينية أن سياسة الصين تتطابق مع السياسة المصرية في استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة، وحصوله على العضوية الكاملة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، قائلاً: "نحن نرى الظلم التاريخي للشعب الفلسطيني، ولابد من استعادة العدل والحق لهذا الشعب، وإقامة دولته المستقلة".

 

جاء ذلك خلال اجتماع مسؤول منتدى التعاون العربي الصيني، لي تشن، بالوفد الصحفي المصري في بكين، في إطار تعزيز وتطوير العلاقات الصينية المصرية، والصينية العربية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز