عاجل
الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

رئيس الوزراء: جهود مستمرة لإتاحة محفزات عديدة لجذب الاستثمارات لقطاع الصناعة

 أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى على ما يحظى به قطاع الصناعة من اهتمام من جانب مختلف أجهزة الدولة، وكذا الجهود المستمرة لإتاحة المزيد من التيسيرات والمحفزات وإزالة أي تحديات دعماً وجذباً لمزيد من الاستثمارات لهذا القطاع المهم، الذي يعد أحد ركائز تحقيق التنمية المتكاملة، فضلا عن دوره في الوصول إلى المستهدفات الاقتصادية المرجوة. 



جاء ذلك خلال الجولة التي قام بها رئيس الوزراء لتفقد الأعمال الإنشائية لأكبر مصنع لشركة "سوميتومو" العالمية لتصنيع الضفائر الكهربائية للسيارات والمركبات على مستوى العالم بمدينة العاشر من رمضان، ورافقه وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حسام هيبة، فيما كان في استقبالهم العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "سوميتومو إليكتريك أوروبا" دايف وايلي، والعضو المنتدب لشركة "سوميتومو إليكتريك إيجيبت" أحمد مجدي، والرئيس التنفيذي للأعمال بالشركة ميرتشا سيربو، والعضو المنتدب لشركة "شنايدر إليكتريك" سباستيان ريز.

 

وشدد مدبولى على الاهتمام بمختلف عمليات توطين الصناعة ونقل أحدث التكنولوجيات الفنية إلى مصر في العديد من المجالات التصنيعية، وذلك بما يسهم في إتاحة المزيد من التنافسية للمنتجات المحلية، وفتح أسواق تصديرية جديدة أمام المنتج المصري، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الصدد. 

 

واستمع رئيس الوزراء، خلال جولته التفقدية، إلى شرح من العضو المنتدب لشركة "سوميتومو إليكتريك إيجيبت" حول نسب تقدم الأعمال الإنشائية للمصنع عقب استلام الشركة للأرض المخصصة لها بمدينة العاشر من رمضان، وذلك في مايو الماضي، وحصولها على الرخصة الذهبية لإقامة هذا المصنع.

وقال العضو المنتدب "إن المصنع الجديد بمدينة العاشر من رمضان يُعد الأكبر لشركة "سوميتومو" العالمية، حيث يقام على مساحة 150 ألف م2، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاجه الفعلي خلال شهر أغسطس القادم"، موضحا أنه يضم أقساما متكاملة لصناعة الضفائر الكهربائية للسيارات، إلى جانب أكاديمية للتدريب، ومركز للأبحاث والتطوير. 

ونوه إلى أن المصنع الجديد يُعد إضافة قوية لشركة "سوميتومو إليكتريك إيجيبت"، جنباً الي جنب مع مجموعة مصانعها في مصر، والتي بلغت تسعة مصانع موزعة في (بورسعيد، العاشر من رمضان، أكتوبر)، مؤكدا أن الأعمال الإنشائية بالمصنع الجديد تأتي وفقاً لأحدث المواصفات العالمية فيما يتعلق بتوفير الطاقة، واستخدام الطاقة النظيفة، إلى جانب ما يتعلق بقواعد الإنتاج الذكي والمستدام.

وأضاف: أن "المصنع يُعد أحد المصانع الذكية، وصديق للبيئة، ومن المخطط أن يحتوي على محطة طاقة شمسية بقدرة 2 ميجا/وات، كما أنه ليس مجرد مصنع تقليدي، بل مصنع يضم العديد من الخدمات التي تقدم لأول مرة في مصر".

ومن جهته، استعرض نائب العضو المنتدب لشركة "سوميتومو إليكتريك إيجيبت" محمد همام خطط الإنتاج والتصدير لمصنع الشركة الجديد بالعاشر من رمضان، والذي من المقرر أن يوفر نحو 3000 فرصة عمل في مرحلته الأولي، و10 آلاف فرصة مع اكتمال مراحله خلال السنوات القليلة المقبلة، ويُصدر مختلف منتجاته إلى كبرى شركات صناعة السيارات العالمية في أوروبا اعتبارا من سبتمبر القادم.

وقال "إن الشركة استطاعت أن تصبح أكبر شركة منطقة حرة مصدرة في مصر خلال آخر ثلاث سنوات، كما أنها تعتبر أكبر شركة يابانية/ إنجليزية في مصر من حيث حجم التصدير، وعدد الوظائف المباشرة التي تتعدي 12 ألف وظيفة حالية قبل إضافة المصنع الجديد للمجموعة"، موضحا أنه من المتوقع أن يصل حجم الصادرات إلى حوالي نصف مليار يورو سنويًا.

وشملت جولة رئيس الوزراء تفقد مبني "أكاديمية سوميتومو إيجيبت للتدريب"، حيث اطلع على ما ستوفره الأكاديمية من برامج تدريبية مختلفة.. وفي هذا الصدد، قال العضو المنتدب لشركة "سوميتومو إليكتريك إيجيبت" إن "من بين ما يُميز المصنع الجديد بمدينة العاشر من رمضان عن باقي المصانع الأخرى، هو وجود مثل هذه الأكاديمية التي يتم إنشاؤها لأول مرة، إلى جانب مدارس سوميتومو الفنية في كل من بورسعيد و6 أكتوبر".

وأضاف: "من شأن ذلك أن يسهم في تصدير المحتوى التدريبي الخاص بها إلى العالم كله، وهو ما يعطي القدرة للشركة على تصدير المنتج وتصدير التدريب أيضاً، بالإضافة إلى تعزيز القدرات التدريبية لاستيعاب أي خطوط إنتاج حديثة ومتقدمة، وتدريب العاملين دون الحاجة إلى مدربين أجانب".

كما تفقد رئيس الوزراء باقي مكونات المصنع الجديد، والتي من بينها مركز الأبحاث والتطوير، حيث تمت الإشارة إلى أن المركز يسهم في إتاحة المزيد من الأفكار المتطورة لخدمة مجال صناعة الضفائر الكهربائية للسيارات والمركبات، كما يُمكن من تصدير الابتكارات والأفكار حول كيفية الإنتاج، وسبله لمختلف دول العالم.

وخلال الجولة التفقدية، تمت الإشارة إلى الزيارة التي قام بها اليوم وفد كبير يضم 27 من رؤساء مجالس الإدارات ومسؤولي الشركات الدولية التابعة لشركة سوميتومو العالمية في كل من (اليابان، وإنجلترا، ورومانيا، والمغرب) لمصنع الشركة في العاشر من رمضان، حيث أعربوا عن تقديرهم لما تتيحه الدولة المصرية من حوافز وتيسيرات لقطاع الصناعة، والدعم الحكومي غير المسبوق الذي مكن من تحقيق معدلات إنجاز كبيرة في الأعمال الخاصة بمصنع الشركة الجديد بالعاشر من رمضان، تمهيداً لدخول الخدمة وبدء إنتاجه قريبا.

كما أعربوا عن انبهارهم بحجم الإنجاز، مؤكدين أنهم سيقوموا بنقل عدد من الصناعات الأخرى إلى مصر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز