عاجل
الخميس 11 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد محاولة انقلاب فاشلة.. جيش الكونغو الديمقراطية يدعو المواطنين لممارسة أنشطتهم الاعتيادية دون خوف

 



 دعا المتحدث باسم الجيش الكونغو الديمقراطية الجنرال ميجور سيلفان إيكينجي، المواطنين في الكونغو الديمقراطية إلى ممارسة أعمالهم وأنشطتهم الحياتية بحرية وسلام بعد محاولة انقلاب فاشلة "جرى وأدها في مهدها" صباح اليوم الأحد، على حد تعبيره.

ونقلت وكالة الأنباء الكونغولية الرسمية عن المتحدث قوله - في رسالة مقتضبة بثها التلفزيون الوطني - "إن قوات الدفاع والأمن تسيطر على الوضع بشكل كامل بعد محاولة الانقلاب التي تورط فيها كونغوليون وأجانب".

وأشارت الوكالة الكونغولية إلى أنه في وقت مبكر من صباح اليوم، استيقظ سكان منطقة "جومبي" على صوت طلقات نارية، حيث تعرض مقر إقامة فيتال كاميرهي نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد والمرشح لمنصب رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) إلى هجوم في حوالي الساعة الرابعة والنصف من فجر اليوم، من قبل مجموعة من المسلحين يرتدون زيا عسكريا.

وقال ميشيل موتو المتحدث باسم فيتال كاميرهي "إن اثنين من رجال الشرطة من حراسة نائب رئيس الوزراء، بالإضافة إلى أحد المهاجمين فقدوا حياتهم"، مشيرا إلى أن كاميرهي وعائلته في أمان.

ووفقا لوسائل إعلام محلية، فقد هاجمت مجموعة من المسلحين بعد ذلك قصر الأمة (مقر الرئاسة)، وبعد ساعات قليلة من الهجوم، اعتقل الحرس الجمهوري هذه المجموعة من المهاجمين وكانوا يحملون أعلام جمهورية زائير السابقة.. وزعم المهاجمون، وعددهم نحو 30 شخصا، في مقاطع فيديو تمت مشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي، "أنهم يريدون تغيير الأمور في إدارة الجمهورية".. وانتشر الحرس الجمهوري في شارع "تشاتشي" حيث يقيم فيتال كاميرهي، وتمركزت الدبابات بالقرب من قصر الأمة (قصر الرئاسة).

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز