عاجل
الإثنين 29 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

غدًا.. متحف تل بسطا بالزقازيق يفتح أبوابه للجمهور احتفاءً باليوم العالمي للمتاحف

متحف تل بسطا
متحف تل بسطا

احتفاءً باليوم العالمي للمتاحف والذي يوافق يوم 18 مايو من كل عام، يفتح متحف تل بسطا أبوابه غدًا مجانًا للزائرين من المصريين للمشاركة في الجولات الإرشادية للتعرف على مقتنيات المتحف الأثرية ومشاهدة المعرض المؤقت بالإضافة لحضور العديد من الفعاليات والندوات التي ينظمها المتحف بهذه المناسبة.



 

من جانبه أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على أهمية المتاحف في تطوير وتنمية السياحة، وحفظ التراث الحضاري والتاريخي والثقافي، والمساهمة في تعميم الثقافة ونشر المعرفة وتنشيط الحركة الفنية والعلمية في المجتمع، وتنمية الحس الجمالي والذوق الفني لدى الفرد والمجتمع، لقدرتها على تنمية حرية التفكير ودقة الملاحظة عند الزائرين، وتقديم الخدمات التعليمية لأبناء المجتمع، كما أنها تعبر عن الهوية الوطنية الخاصة بالدول وتراثها.

وفي سياق متصل أوضح إبراهيم علي حمدي مدير متحف تل بسطا بالزقازيق أنه بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف والذي يوافق 18مايو من كل عام، ينظم قسم المعارض المؤقتة بالمتحف معرضًا مؤقتًا بعنوان (العلم والمعرفة عند المصري القديم) يعرض فيه "تمثالين للمعبود جحوتي على هيئة القرد- لوحة كتابة من الرخام عليها كتابات بالهيروغليفي بالغائر- مُستنسخ لهيئة الكاتب المصري" وذلك في الفترة من 18مايو حتى نهاية شهر مايو الجارى.

وأشار مدير المتحف إلي قيام أقسام "البحث العلمي، والباحثين والدارسين، والتعليمي" بالمتحف بتنظيم مجموعة من المحاضرات العلمية والورش الفنية خلال شهر مايو تتضمن "المعبود جحوتي وأدوات الكتابة عند المصري القديم- قواعد البحث العلمي- منحوتات من الحضارة المصرية القديمة- المسرجة".

كما يستقبل متحف تل بسطا، طلبة مدرسة شيبة للتربية الفكرية لقضاء يوم ترفيهي بالمتحف يتضمن (عرض فيلم تسجيلي- تلوين على الوجه- كتابة أسمائهم باللغة المصرية القديمة) وذلك يوم 19 مايو الجاري بالتنسيق مع لجنة ذوي الهمم بالديوان العام وذلك على هامش الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف.

وأضاف مدير متحف تل بسطا أن المتحف يستقبل الزوار وراغبي حضور الاحتفال غدًا مجانًا، من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز