عاجل
الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الخارجية: هناك أطروحات معتدلة تلبي رغبات إسرائيل وفلسطين

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

قال وزير الخارجية سامح شكري: "إن اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية هو خيار استراتيجي اتخذته مصر من أكثر من 4 عقود، ويعد الركيزة الرئيسية في المنطقة لتحقيق السلام والأمن".



جاء ذلك ردا على سؤال حول تداعيات التصعيد الإسرائيلي في رفح على اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية

وأضاف شكري- في مؤتمر صحفي مشترك مع نائبة رئيس الوزراء وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية بسلوفينيا تانيا فايون، في القاهرةـ أن الاتفاقية لها آلياتها التي يتم تفعيلها لتناول أي مخالفات قد تكون قد تمت ولها الآليات الخاصة بالتعامل مع هذه المخالفات إذا وجدت، وهذا أمر يتم في إطار لجنة الاتصال العسكري، ونستمر في التعامل مع الاتفاقية من هذا المنظور. 

وبشأن الدور المصري في الوساطة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.. أكد شكري أن مصر دائما تعمل على احتواء الأزمة في غزة والتوصل إلى وقف إطلاق النار واستعادة الرهائن، وبذلت جهدا كبيرا مع الولايات المتحدة وقطر في هذا الصدد منذ أشهر، ولكن للأسف لم تكلل هذه الجهود حتى الآن بالنجاح، لكن هذا لا يعني إطلاقا التوقف عن تقديم العون للأطراف لتحقيق هذا الهدف لأنه حيوي لحماية الشعب الفلسطيني، منوها بأن العمل ليس فقط في الاتصالات بشأن الوضع القائم في غزة، ولكن ما بعد ذلك في إطار التوجه السياسي لتحقيق وإنفاذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية.

وأكد استمرار الجهود مع الشركاء الآخرين في هذا الإطار، ولكن لابد أن تكون هناك إرادة سياسية تأتي بنتيجة، وندعو الكل أن يمارس هذا الدور لنصل إلى وقف إطلاق نار، لأن الوضع الإنساني في غزة لا يحتمل والأضرار المادية بالغة وحجم التدمير وفقد الأرواح لا يمكن أن يستمر، لذلك لابد من وصول الأطراف إلى اتفاق.

وأشار إلى أن هناك أطروحات معتدلة تلبي الغرض للجانبين يجب أن يتم الموافقة عليها حتى تكون هناك هدنة ويكون هناك تبادل للأسرى وتعامل مع الوضع الإنساني الصعب ومنع أي نوع من النزوح، الذي قد يفرغ الأرض من الشعب الفلسطيني، وهذا أمر حريص عليه الشعب الفلسطيني ويعمل على تجنبه

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز