عاجل
الجمعة 16 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

تراثنا المصرى بخير

فى معرض "الحصاد" .. مع هؤلاء المبدعين تراثنا المصرى بخير

الأعمال الفنية لطلاب المعرض
الأعمال الفنية لطلاب المعرض

منذ فترة لم التقِ بطلاب كليات الفنون، ولم أشاهد مشاريعهم الفنية، ولم أتابع أخر ما وصلت إليه أفكارهم الجديدة، ومدى استلهامهم لعناصر التراث المصري فى أعمالهم الفنية، ومنذ أيام تلقيت دعوة كريمة من الفنان الدكتور طارق صالح عميد كلية الفنون والتصميم، بجامعة أكتوبر الحديثة والآداب، لافتتاح معرض “حصاد” الذي يضم مشاريع طالبات وطلاب الكلية، وهناك التقيت بأعضاء هيئة التدريس، وبعدد كبير من الطلاب المشاركين فى المعرض، فقضيت يوما كنت بحاجة إليه، فأن تستعيد سنوات الدراسة فهذا حدث جميل، وأن تعيش ساعات ولو قليلة بين هؤلاء المبدعين الجدد، وأساتذتهم المبدعين، المخلصين فى آداء رسالتهم، فهذه حالة تبعث بداخلك طاقة إيجابية وإحساس بالبهجة، ويشرق بداخلك الأمل فى أن هناك أجيالا جديدة مبشرة وواعدة بغدٍ أفضل، وهذا ما ينشده أي إنسان محب للخير والعدل والجمال.



 

 

وأهم ما تميزت به الأعمال الفنية لطلاب سنوات النقل هذه الروح المصرية الأصيلة، وتقديم رؤى جديدة ترتبط بتراثنا الشعبى، وهويتنا البصرية المصرية، فى مجالات متعددة، وإعادة إحياء وصياغة وتحديث كل العناصر التراثية بروح مبتكرة ومعاصرة، وتقنيات حديثة متطورة، ، وتجلى ذلك بوضوح، فى العمارة، الأزياء والملايس، الإعلانات، والسينما، والمطبوعات سواء كتب أو مجلات أوصحف أو ملصقات، وبفضل توجيه أساتذتهم المبدعين فى أقسام الكلية الأربعة، وهذا خلق حالة من الثراء والتنوع والإبهار.

 

فمعرض “حصاد HARVEST” فى نسخته الثانية عشر أصبح أكثر من مجرد معرض فني، إنه عرض لرحلة أكاديمية، تمثل يوم الحصاد الذي يحتفل فيه الأساتذة بنجاح طلابهم، “الحصاد” بوابة للطلاب للتعبير عن ابتكاراتهم وشغفهم وهويتهم وقصصهم وتراثهم وإبداعهم.

 

ويأتى معرض”حصاد” بعد 11 إصدارا قدمتها جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب “MSA”، وقد أصبح منهجًا يحدد استراتيجيات تتبنى قضايا التنمية المستدامة، ومحددات وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة “SDGs”، التي تم الإعلان عنها في عام 2015.

 

 

تُعرف هذه الأهداف أيضًا باسم الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، وتمثل دعوة عالمية للعمل على إنهاء الفقر وحماية الكوكب من الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية، والهدف هو ضمان تمتع جميع الناس بالسلام والازدهار للوصول إلى أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

 

واعتمدت الدكتورة نوال الدجوى، رئيسة مجلس الأمناء، والأستاذ الدكتور خيري عبد الحميد، رئيس الجامعة، هذا المنهج للارتقاء بأنماط الحياة والاحتياجات البشرية.

 

قامت الجامعة بإعداد برامج طموحة لتدريب وتأهيل أعضاء هيئة التدريس والطلاب على آليات التحول الرقمي وتقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي، واستخدامها كأدوات حديثة في جميع المجالات والتخصصات. في هذا السياق، صرح الدكتور طارق صالح سعيد، عميد كلية الفنون والتصميم، بأن ما يزيد عن 90% من مشاريع الطلاب في المستويات الدراسية المختلفة هذا العام تخدم خطط الدولة للتنمية المستدامة.

ويأتي معرض “حصاد” “HARVEST” لهذا العام بأفكار وإبداعات متنوعة، بمشاركة تقنية الواقع المعزز في مجموعة متنوعة من المجالات. في كلية الفنون والتصميم، بالانخراط في هذه التجربة بطريقة عملية مع الطلاب من خلال إنشاء نماذج افتراضية لاختبار المنتجات. مما ساعد في تجنب إضاعة الوقت والجهد في بناء نماذج مادية. توفر هذه التقنية إحساسًا بوجود المنتج بشكل طبيعي، حيث يمكن للطلاب والمصممين التحقق من التصميم في البيئة الحقيقية والتأكد من جودة المواد وتوافقها مع التصميم. وبالتالي، يمكن للمشاركين التواصل والتعبير عن آرائهم بشكل أوضح خلال عملية التصميم. ويتجلى ذلك فى مشاريع الطلاب فى أقسام الكلية الأربعة:

 

● مرحلة التأسيس والإعداد – السنة الإعدادية

 

وتعرض نماذج من أعمال طلاب الفرقة الاعدادية لمختلف المقررات الدراسية كمادة تاريخ الفن، الرسم الحر، أساسيات التصميم، دراسات المتاحف. الأعمال المعروضة توضح المهارات اليدوية والتقنية التي يكتسبها طلاب الفرقة الإعدادية بكلية الفنون والتصميم باستخدام الأقلام الرصاص والفحم في مقرر الرسم الحر كما تركز المقررات الأخرى مثل أساسيات التصميم وتاريخ الفن ودراسات المتاحف على الاستخدام الأمثل للخامات الأكريليك والجواش والحبر والخامات الورقية والنسيجية والصلصال بمهارة عالية حيث يتم استنساخ نماذج من الفن المصري القديم والإسلامي والقبطي وكذلك لوحات تنتمي للفنون الحديثة والمعاصرة مع استخدام تقنيات الميديا المتعددة  مما يجعلهم مؤهلين للالتحاق بالتخصصات المختلفة في السنة التالية. 

 

قسم التصميم الداخلي

 

يقدم قسم التصميم الداخلي في معرض هذا العام العديد من الحلول و الأفكار التي تسهم في  تعزيز تجربة التعلم في كلية الفنون والتصميم بالجامعة،  يوفر المعرض فرصة للتفاعل المباشر مع الأساتذة والطلاب الآخرين وتبادل المعرفة. تتمثل فكرة هذا العام لمعرض هارفست 12 فى تجميع أنماط من الوحدات الهندسية Pattern عبر تكوينات ذات دلالات وتشكيلات تتضمن لغة بصرية مستحدثة وجذابة، يقوم قسم التصميم الداخلي بعرض مجموعة منتقاة من أعمال طلابه والتي تعكس مدى تميز العملية الإبداعية وتفرد الطبيعة العلمية للقسم من خلال تقديم مجموعة من المشروعات التي تمثل مختلف المقررات التي يتم تدريسها في مختلف المستويات وخاصة في مجالات التصميم الداخلي المتنوعة ( سكني – تجاري – إداري – سياحي وفندقي). بالإضافة إلى عرض أربعة مشروعات تخرج فائزة في المسابقة الدولية "جائزة مجتمع العمارة الدولي" لعام 2023،  والتي تناولت إعادة توظيف الحيز الداخلى لمجموعة من المبانى القديمة والتراثية التي تمثل إرثا معمارياً وعمرانيا ينتشر في مختلف مدن جمهورية مصر العرببة، كما يتم عرض مجموعة من نماذج تصميم الأثاث التي تتضمن ابتكار وحدات أثاث على نمط الفنان "موندريان Mondrian" ذات مقياس معياري Modular، ويقوم طلاب السنة النهائية بعرض تجربتهم مع مقرر تم تدريسه للمرة الأولي وفقا لتطوير لوائح الكلية وهو "Computational Design" حيث يتم تلبية ومواكبة الاحتياجات المتجددة للطلاب وسوق العمل لبرامج الكومبيوترالحديثة التي تتيح لهم ابتكار وتشكيل مجسمات ذات تكوينات غير مسبوقة لا يمكن لهم صياغتها بطرق الرسم التقليدية وتسهم في إثراء معالجات التصميم الداخلي والخارجي وتصميم الأثاث. 

وضم المعرض أعمال للطلاب تتناول التعبير عن مختلف الأعمال الفنية في مختلف العصور من خلال نماذج ثلاثية الأبعاد. تعكس جهودهم الحثيثة للتطور والتميز والابتكار.

● قسم الجرافيك وفنون الميديا

أظهر طلاب قسم الجرافيك وفنون الميديا  تحت إشراف أساتذة القسم العلمي تميزًا وتقدمًا ملحوظًا، متطلعين دومًا لتحقيق إنجازات مستمرة عامًا تلو الآخر. هذا السعي المتواصل أسس ومعايير جديدة وأوجد تحديًا كبيرًا في ساحة المنافسة، مع التزام راسخ بالتميز على كافة الأصعدة. وقد تجلى ذلك في الأعمال المتميزة المعروضة في معرض "Harvest 12"، الذي يُعد بمثابة نافذة نحو مستقبل مشرق.

 وفي سياق متصل بالتقدم الأكاديمي، استمر القسم في التعاون ضمن الاتفاقيات الموقعة مع شركاء النجاح مثل "مركز تحديث الصناعة" IMC، حيث أسهم طلاب القسم بتصاميماتهم في عدة مسابقات مثل (مسابقة تطوير صناعة حطب الحنة)، متنافسين بقوة على الساحة الدولية و حاصدين جوائز تحت إشراف أكاديمي متميز. بالإضافة إلى المشاركة في مسابقات دولية في مجال التغليف مثل (ستار باك العربية)، وحصاد العديد من االمراكز المتقدمة وذلك للعام الرابع على التوالي، بالتعاون مع شركات ناشئة في مجال الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر والحرف التراثية. 

وإلى جانب ذلك، لعب القسم دورًا رائدًا في مبادرات الجامعة والكلية للانخراط في العمل المجتمعي، متماشيًا مع رؤية الدولة وخططها التنموية، ومساهمًا في رفع مكانة مصر على الخريطة الدولية من خلال تصميم الهوية البصرية لجهاز مدينة السادس من أكتوبر، باعتبارها مدينة خضراء مستدامة.

أما أعمال الطلاب المعروضة في معرض "Harvest 12"، فتشمل تصميم الشعارات، والهويات المؤسسية، تصميم العبوات والتغليف، الملصقات، الرسم والطباعة الفنية، تصميم المطبوعات، التصوير المفاهيمي، التصميم التحريري، تصميم التطبيقات والمواقع، أفلام الرسوم المتحركة القصيرة، وفنون الفيديو. وتبرز في معرض هذا العام لغة بصرية متطورة تتناغم مع تطورات العصر وتقنياته التكنولوجية الحديثة والمثيرة.

 

 

● قسم تصميم الموضة 

    معرض قسم تصميم الموضة قدم تجربة مميزة هذا العام، حيث تم تغيير نهج المعرض وإدخال عناصر مبتكرة توضح إبداع  وتميز الطلاب في صناعة الموضة. واستخدمت فيها أقمشة تم طباعتها ووضع تصميماتها من قبل الطلاب أنفسهم، إن قسم تصميم الموضة  يقدم برنامجًا ديناميكيًا ومتنوعًا يجهز الطلاب لمجموعة واسعة من الوظائف في صناعة الموضة. من خلال استوديوهات متطورة، يستكشف الطلاب مختلف جوانب الأزياء بما في ذلك تقنيات الصباغة والطبع على الأقمشة وتصميم الإكسسوارات وابتكار التصميمات. 

 

● قسم تصميم السينما والمسرح

في الأصدار الثاني عشر لمعرض هارفست، تبني قسم تصميم السينما و المسرح فكرة تعتمد علي تضمين العرض نماذج متعددة من أعمال طلاب القسم والتي تعكس ابداعتهم الفنية المتميزة ومدي وعيهم بالموضوعات المستوحاة من التاريخ و التراث المحلي و العالمي في اطار تشكيلي متخصص مرتبط بالدراما السينمائية والمسرحية. ويتضمن المعرض مجموعة من أعمال الطلاب في التصوير الفتوغرافي، وهي مجمومة من التجارب المتميزة التي تعتمد علي توظيف الضوء في تكوين العمل الفني بالاضافة الي تسجيل للتعبيرات الانسانية المختلفة. كما تضمن المعرض نموذج مجسم لحي الكيت كات بالقاهرة حيث قام الطلاب بعمل جماعي من خلال دراسة ميدانية للحي الاصلي ودراسة و تصوير المعالم المعمارية المميزة للحي و تسجيل اجواؤه الخاصة،كما قام الطلاب بزيارة العديد من المتاجر لشراء الخامات المطلوبة لتنفيذ المجسم بالاضافة الي تسجيل فيديو لمراحل العمل كما قاموا باستعراض ودراسة كافة التفاصيل المعمارية والتراثية حتي يمكنهم تحقيق الواقعية المطلوبة للمكان. في جانب أخر من المعرض قدم الطلاب تجربه متميزة قاموا خلالها بتحويل مجموعة من اللوحات العالمية التجريدية واعادة صياغة لمكوناتها التشكيلية وذلك بصياغة مسرحية ذات طابع تجريدي مع الحفاظ علي هوية اللوحة الاصلية.

وعلي صعيد الاهتمام بالتفاصيل ومكملات الازياء قدم الطلاب مجموعة من المجسمات لمكملات الازياء مثل الدروع واسلحة الحرب والتيجان الملكية حيث تم ذلك من خلال ورشة للطلاب تحت اشراف الأستاذة لاكسابهم مهارات التنفيذ وكيفية تشكيل الخامات المختلفة.

    علي جانب أخر قدم الطلاب مجموعة أعمال تحت مسمي "صناع مصر" تناولوا من خلالها مجموعة من الأماكن والشخصيات المؤثرة في الحركة الفنية و الثقافية المصرية، أعتمدت فكرة المشروع علي دراسة لبعض الأماكن التاريخية لتطويرها بشكل يدعو لصيانتها وحمايتها من التدهور، مثل دار الهلال وصيدناوي، سوق باب اللوق القديم، سرايا إسماعيل باشا المفتش، بالأضافة الي تناول بعض الشخصيات من نجوم الفن مثل الضيف أحمد، الموسيقار أندريا رايدر، أبله فضيلة، سجل الطلاب خلال أعمالهم مجموعة من اللقاءات والدراسات الميدانية عن طريق الفيديو بالأضافة إلي تصور لتصميم أحداث المشاهد السينمائية أو المسرحية المعبرة عن طريق المشروع.

    تميز المعرض هذا العام بالأهتمام بالموضوعات الإنسانية والتراثية والثقافية المصرية، التي تعكس اهتمام كل أقسم الكلية بالقضايا المجتمعية، وتعظيم أداء العملية التعليمية للطلاب لأكسابهم المهارات والخبرات التي تؤهلهم لس وق العمل مستقبلأ. وبفضل كل هذه الحهود، وهذا الثراء، سيظل تراثنا المصري بخير، إذا تم تمكين وإتاحة الفرصة لكل هؤلاء البمبدعين الجدد من أن يتبوءوا أماكنهم التي يستحقونها، لكى يتم الاستفادة منهم كل فى مجاله، فمصر غنية برجالها وفنانيها ومبدعيها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز