عاجل
الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الإنترنت المظلم

بعد جريمة طفل شبرا.. تساؤلات حول "الدارك ويب".. إليك التفاصيل

دارت أحداث جريمة طفل شبرا بين الكويت ومصر، وراح ضحيتها الطفل أحمد سعد صاحب الـ15 عاماً والمقيم في عزبة عثمان في شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية.



 

ولم يكن طفل شبرا الضحية الأولى، الذي يُقتل وتسرق أعضاؤه عبر ما يسمى بـ الدارك ويب، حيث راح ضحية لعصابة تعمل في تجارة الأعضاء عبر "فيديو كول" بينهما، وبيع فيديو الجريمة بمبالغ كبيرة.

 

وصور القاتل الجريمة "لايف" عبر الإنترنت، وقطع أعضاء الضحية، لتسهيل بيعها لدى مافيا تجارة الأعضاء عبر مواقع الإنترنت "الدارك ويب".

 

أحمد ...طفل شبرا
أحمد ...طفل شبرا

 

و أثارت هذه القضية العديد من المخاوف و التساؤولات، ولذك ستقوم بوابة روزاليوسف بتوضيح مفهوم "الدراك ويب" ومحاظرة:

 

 

ما هو الدراك ويب؟

 

يعد الويب المظلم أو الويب العميق (Dark Web) هو جزء صغير وغامض من الإنترنت، غير متاح عبر محركات البحث التقليدية، ويتطلب تقنيات خاصة للوصول إليه، وعادة ما يتم الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت المظلمة، مثل شبكة التور (Tor)، أو عبر استخدام بروتوكولات خاصة بالتشفير مثل I2P (Invisible Internet Project)، وقد بدأت فكرة الدارك ويب في التطور خلال التسعينيات، وقد أصبحت واقعًا ماثلًا في العقد الأخير، ويشتهر بسرية تصفحه واستخدامه في أنشطة غير قانونية.

 

 

و يشكل "الويب المظلم" بيئة خصبة لأنشطة غير قانونية وأخلاقية، مما يجعله ملاذًا  لممارسة جرائمَ مُتنوّعةٍ مثل: بيع المخدرات ، قرصنة الإلكترونية، الاستغلال الجنسي للأطفال ، توزيع  المحتوي الإرهابي و تجارة الاعضاء.

 

 

 

ماذا يوجد في الديب ويب؟

 

تعرف شركة "كاسبرسكي لاب"، الروسية المتخصصة في تصميم برامج مكافحة فيروسات الإنترنت او ما يعرف بالإنترنت المظلم أو "دارك ويب"، بأنها الشبكة العنكبوتية السرية، التي تتألف من مجموعة مواقع إلكترونية مخفية عن أعين المتابعين.

 

وتضيف الشركة: يعد الجزء المخفي والمظلم من الإنترنت، ويصعب الوصول لـ الدارك ويب، بسهولة من خلال المحركات البحثية التقليدية المتاحة.

 

 

ويمثل الدارك ويب خطراً كبيراً على عقول الأطفال والمراهقين، حيث تجري من خلال موقع  "الدارك ويب" مختلف المعاملات التجارية السرية، ويمكن التنقل إليه والتجول في مواقعه من دون أن يترك الشخص أي آثار، أي أنه سيكون مخفي الهوية، وأنشطته غير مسجلة على أي محركات بحث، ولا يمكن تعقبه.

 

 

 

تجارة الأعضاء عبر الدراك ويب:

 

أكدت التحقيقات أن الهدف من جريمة طفل شبرا لم يكن تجارة الأعضاء، بل بيع فيديو الجريمة بمبالغ فلكية عبر مواقع الإنترنت غير المشروعة "الدراك ويب".

 

وتابعت النيابة في بيانها: "أسفرت التحريات عن معرفة المتهم المصري المقيم بالكويت الذي استخدم في ارتكابها (الجريمة) هاتفاً محمولاً مزوداً بشريحة اتصال يملكها والده، وبناء على تعليمات المستشار النائب العام اضطلعت إدارة التعاون الدولي بمكتب النائب العام بالاتصال بالجهات المختصة بدولة الكويت، والإنتربول الدولي، ما أسفر عن ضبط المتهم ووالده، وما بحوزتهما من أجهزة إلكترونية، حيث تم ترحيلهما إلى مصر، فباشرت النيابة العامة استجوابهما وصولاً لأسباب ارتكاب الجريمة".

 

 

 

ما هو الدارك الماركت؟

 

هو عبارة عن مواقع على الإنترنت تقدم خدمات بث مباشر، لمقاطع تعذيب وقتل واغتصاب مدفوعة الثمن، كفيديوهات لضحايا مقيدين أثناء عملية تعذيبهم على يد ملثمين إلى أن يصل الأمر أحيانًا إلى القتل بعد تقطيع الأعضاء البشرية.

 

وبحسب تحقيق لمنصة" جسور"؛ فقد كشفت التحقيقات أن موقع "دارك ماركت" كان أكبر سوق في العالم على "دارك ويب" بواقع 500 ألف مستخدم، وأكثر من 2400 بائع، وأبرمت فيه 320 ألف صفقة على الأقل عبر العملات الرقمية بقيمة إجمالية تصل نحو 143 مليون دولار.

 

وفي عام 2015، شكلت المنتجات المرتبطة بالمخدرات 70% من إجمالي المبيعات في أسواق الإنترنت المظلم.

 

 

الدراك ويب سوق سلاح مفتوح:

ومن أبرز العناصر التي يشملها الأسواق المشبوهة للدارك ويب، تأتي تجارة السلاح عبر الحدود الدولية، الذي يستضيف العديد من الأسواق السوداء المختلفة عبر الإنترنت التي تسهل بيع الأسلحة النارية والأسلحة والمتفجرات والمواد الرقمية المحظورة.

 

 

 

 

 

مخاطر الدارك ويب:

 

يعد الدارك ويب ساحة حرب لتبادل الأسلحة ومصدرًا للأحداث المأساوية التي تسبب خطرا على العالم، فتزايد استخدامه بشكل مخيف، خاصة بعد حادثة "ميونيخ" عام 2016 التي ارتبط حدوثها آنذاك بالدارك ويب. ويرجح أن الولايات المتحدة الأمريكية هي المصدر الرئيسي للأسلحة المعروضة، حيث تصل النسبة المتوقعة إلى 60% من قوائم الأسلحة النارية.

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور "عادل عبدالمنعم"، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن هناك بعض الدول ومخابرات دولية ساهمت في تدشين "دارك ويب"، موضحا أن من يشاهد المقاطع على هذه المواقع "مريض نفسيا".

 

وأضاف الدكتور عادل عبدالمنعم، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو اديب، والمذاع على فضائية "ام بي سي مصر "، أن ملف "دارك ويب" ليس جديدا ومعلوم ومناقش على مستوى دولي، وليس له علاقة بحرية التعبير بل هو جريمة.

 

وتابع: “ممكن ناس تفقد عيالها لو سابتهم على الموقع ده”، موضحا أن الولايات المتحدة الأمريكية تتبعت المواقع المظلمة لمدة 3 سنوات لكى تعلم من وراءهما، وغلق "دارك ويب" ليس بهذه البساطة، حيث إنه يمثل الغالبية العظمى من الإنترنت.

 

 

 

وفي سياق متصل يشكل الدارك ويب خطرا على الأطفال لأسباب عديدة، بينها:

 

  • فضولهم الشديد:

 يُبدي الأطفال فضولًا كبيرًا لاستكشاف العالم الافتراضي، ممّا قد يدفعهم للدخول إلى "الويب المظلم" دون إدراك لمخاطره.

 

 

  • قلة الوعي:

 يفتقر العديد من الأطفال إلى الوعي الكافي بمخاطر "الويب المظلم" وكيفية حماية أنفسهم منه.

 

  • سهولة الوصول:

 بات الوصول إلى "الويب المظلم" أكثر سهولةً من ذي قبل، مما يزيد من احتمالية تعرض الأطفال له.

 

 

فكيف تحمي أطفالك من الدارك ويب؟

 

  •  استخدام برامج حماية موثوق منها لمكافحة الفيروسات وشبكات VPN.

 

 

  •  عدم مشاركة المعلومات الشخصية مع أي شخص.

 

 

  •  التركيز على عدم مشاهدة الإعلانات غير المعروفة.

 

 

  •  عدم الدخول على أي روابط.

 

 

  •  عدم تحميل ملفات من مواقع غير معروفة.

 

 

  •  استخدام شبكات VPN لإخفاء عنوان IP الخاص بك.

 

 

  •  حماية الهوية أثناء تصفح الويب المظلم.

 

 

  •  مراقبة تصرفات الأطفال والوقت المستغرق في تصفحهم للانترنت.

 

 

  •  تنزيل برامج مراقبة إلى هواتف الأطفال لمعرفة ما يتصفحونه
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز