عاجل
الإثنين 2 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

محافظ قنا يكرم المشاركين بمشروع تعزيز الأعمال الزراعية في تحسين إنتاجية محصول القمح

أشرف الداودى محافظ قنا
أشرف الداودى محافظ قنا

   كرم محافظ قنا أشرف الداودي 16 طالبا و10 مدرسين من مدرسة "خزام الثانوية الزراعية" الذين شاركوا في مشروع تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري، وذلك بمناسبة الحصول على المركز الأول على مستوى الجمهورية في تحسين إنتاجية محصول القمح.



وقال محافظ قنا، إن مدرسة "خزام الثانوية الزراعية" التابعة لإدارة قوص التعليمية حصلت على المركز الأول على مستوى الجمهورية في تحسين إنتاج محصول القمح من 15 أردبا إلى 30 أردبا للفدان بأسلوب الزراعة الذكية، وذلك في إطار المشروع الذي تشرف علية الإدارة العامة للتعليم الزراعي بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مشروع تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري.

من جانبه.. أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا الدكتور محمد السيد، أنه نتيجة لذلك فقد وقع الاختيار على مدرسة خزام الثانوية الزراعية، لإقامة محطة خدمات زراعية عملاقة بحجم استثمارات 70 مليون جنية لخدمة المجتمع المحلي الزراعي المحيط بقرى مركز قوص على مساحة 50 ألف فدان كمرحلة أولى، على أن تقدم هذه المحطة خدماتها لجميع المزارعين بأسعار مخفضة بنسبة 50% مقارنة بالأسعار الخارجية.

وأفاد وكيل الوزارة بأن هذه المحطة ستشمل المعدات الكبرى للزراعة الذكية، مشيراً إلى أن المشروع يحرص على تطوير منظومة زراعة القمح بالريف المصري عن طريق تنفيذ نماذج مدارس حقلية بما يتناسب مع طرق الزراعة والري الحديثة ومواجهة تحديات التغيرات المناخية، وتنمية قدرات طلاب التعليم الفني الزراعي وذويهم من مزارعي القمح وتأهيلهم لهذا الغرض.

ونوه إلى أن زراعة الحقول الإرشادية لمحصول القمح هي جزء من اتفاقية التعاون بين وزارة التربية والتعليم الفني – الإدارة العامة للتعليم الفني الزراعي - مع "الغذاء للمستقبل - مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري"، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

وعلى صعيد آخر - تفقد محافظ قنا مسجد العمري بمدينة قوص على هامش جولته الميدانية بالمدينة، رافقه الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، وأيمن هندى مدير عام منطقة آثار قنا، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وقال مدير عام آثار قنا أيمن هندي، إن مسجد العمري بقوص أحد أكبر المساجد الأثرية على مستوى الصعيد، حيث تبلغ مساحته 4 آلاف متر مربع ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 473 هجرية، بأمر بدر الدين الجمالي أمير الجيوش في عهد الخليفة المستنصر بالله، وذلك على يدي سعد الدولة سارتكين قائد جيوش المنطقة.

ويحمل المسجد العديد من القيم التاريخية والأثرية والمعمارية والجمالية والدينية والاجتماعية، مشيراً إلى أن قيمته التاريخية ترجع إلى عصر الدولة الفاطمية، فضلا عن احتوائه على أقدم منبر بالعالم الإسلامي، والذي يرجع تاريخه إلى عام 550 هجرية في عهد الصالح طلائع وزير الخليفة الغائر.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز