عاجل
الخميس 29 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

العدل الدولية تأمر إسرائيل بتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة

أمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل باتخاذ المزيد من الخطوات لحماية المدنيين في غزة وتخفيف الأزمة الإنسانية في القطاع الساحلي.



كما أمرت المحكمة، بحسب ما أوردته على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي"إكس"، اليوم الخميس، إسرائيل بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، مشيرة إلى أنه لا يوجد بديل عن المعابر البرية للإمدادات وقالت المحكمة أيضًا إنه يجب على إسرائيل "عدم ارتكاب أعمال تشكل انتهاكًا لأي من حقوق الفلسطينيين في قطاع غزة".

وقالت: "تلاحظ المحكمة بأسف أنه منذ ذلك الحين، تدهورت الظروف المعيشية الكارثية للفلسطينيين في قطاع غزة بشكل أكبر، ولا سيما في ضوء الحرمان المطول والواسع النطاق من الغذاء وغيره من الضروريات الأساسية التي تعرض لها الفلسطينيون في قطاع غزة".

ويأتي أمر المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة بعد نداء من جنوب إفريقيا لمحكمة العدل الدولية لاتخاذ مزيد من الإجراءات، بعدما لم يخفف الحكم الأولي الذي أصدرته المحكمة في شهر يناير الماضي، الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وأشارت محكمة العدل الدولية في أمرها الصادر اليوم إلى أن الوضع تفاقم منذ يناير، كما دعت إلى إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

ورفعت جنوب أفريقيا دعوى أمام محكمة العدل الدولية في نهاية عام 2023، متهمة فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في الحرب ضد قطاع غزة.

واستشهد أكثر من 32 ألف شخص في غزة، ويواجه القطاع الساحلي أزمة جوع.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز