عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دراما رمضان
البنك الاهلي

حسن الصباح يستغل بيت سر السلطنة في الحلقة 4 من "الحشاشين"

جانب من مسلسل الحشاشين
جانب من مسلسل الحشاشين

أحداث مثيرة شهدتها الحلقة الرابعة من مسلسل "الحشاشين" والتي حملت عنوان "ظلم الإمام نزار.. باب دعوة الصباح"، إذ بدأ خلالها "حسن الصباح، كريم عبدالعزيز" بتحقيق هدفه ونشر "الدعوة النزارية".



 

وبعد إيقاف حسن الصباح الرياح التي هددت حياته وعائلته وجميع المسافرين على متن السفينة، يقررون التوجه إلى عكا، لتخبره زوجته التي تؤدي شخصيتها الفنانة ميرنا نور الدين عن شعورها بالخوف لكون الأمر أصبح أشد خطورة عليهم، ليطمئنها ويؤكد لها درايته التامة بجميع خطواته.

وبعدها، يصل حسن الصباح إلى هدفه بنشر "الدعوة النزارية"، ثم يسافر إلى أصفهان ويقابل أصدقاءه القدامى الذين جمعهم العهد بأن يرفعوا من شأن بعضهم في حال تولى شخص منهم أمور السلطة، وهما "عمر الخيام، نيكولا معوض"، ونظام الملك "أبو علي الطوسي، فتحي عبد الوهاب".

ويرفض "عمر الخيام" عرض "أبو علي الطوسي" بأن يعمل في ديوان الوزارة، ويتولى الشؤون العلمية، مبررا ذلك بأنه لا يريد تحمل أي مسؤولية، عدا عن رغبته بالحرية.

ثم يعرض "أبو علي الطوسي" على صديقه "حسن الصباح" أن يتولى مهمة كتابة كل تقارير المراقبة بشكل جيد ومبسط للسلطان، لا سيما أن دولتهم تتمتع بأكبر نظام مراقبة، ليوافق بدوره.

يدخل "أبو علي الطوسي" رفقة الصباح إلى "بيت سر السلطنة" المليء بكافة تقارير المراقبة عن الدولة الفاطمية والخلافة العباسية وأيضا البيزنطيين، ثم يكلفه بمهمة تلخيصهم بمنتهى الحرفية والدقة، لا سيما أن السلطان سيطلع عليهم، وتكون بالنسبة له طريقة لمعرفة صدقه وولائه لهم.

ويوجه "أبو علي الطوسي" التهديد لصديقه الصباح أنه في حال محاولته نشر دعوته أو مذهبه بينهم، فسوف يقتله ويقطع رأسه ثم يضعه على رمح لتطوف به مدينة أصفهان، ليؤكد له الأخير عدم وجود أي نية بذلك.

ويبدأ الصباح في استغلال منصبه من خلال معرفة الأفكار والمعتقدات المتواجدة لدى الأشخاص، ليمارس سيطرته عليهم في الخفاء، مقابل إعلان ولائه للدولة السلجوقية، وهذا ما صدقه الملك "شاه، إسلام جمال" رغم رفضه تواجد "حسن" في البداية.

ويتابع "زيد، أحمد عيد" عمله بنشر "الدعوة النزارية" وجمع جميع الأشخاص من أنصار "حسن" ليضمن بدوره ولاء أكثر من 200 شخص، من خلال إقناع الجميع بأن العلماء غير صادقين، ويوجه لهم وعودا بأن العدل أصبح قريبا.

وتدور أحداث المسلسل في إطار تاريخي مليء بالتشويق، في القرن الحادي عشر، حول "حسن الصباح" الذي يتولى زعامة "الحشاشين"، الذين يشتهرون بقتلهم للشخصيات المرموقة، ويثيرون الرعب في نفوس كل شخص عاش تلك المرحلة.

وبجانب كريم عبد العزيز، يشارك في بطولة المسلسل كل من إسلام جمال، نيكولا معوض، عمر الشناوي، أحمد عيد، فتحي عبد الوهاب، سوزان نجم الدين، نور إيهاب وغيرهم، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز