عاجل
السبت 12 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

لنقص الأدوية والرعاية الطبية

المرصد الأورومتوسطي: توثيق حالات وفاة بين كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة في غزة

 أكد رئيس المركز الأورومتوسطي لحقوق الإنسان رامي عبده، أنه يتم توثيق حالات وفاة خاصة بين كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بشكل يومي في قطاع غزة بسبب عدم توفر الأدوية التي اعتادوا أن يحصلوا عليها.



 

وقال رئيس المرصد في مداخلة لقناة "القاهرة" الإخبارية "إن المرصد يوثق أيضا وفيات في المنازل نظرا لعلم المرضى أن التوجه للمستشفيات لا فائدة منه، إلى جانب وفيات داخل المستشفيات جراء انعدام الخدمات العلاجية والطبية".

 

وأضاف أنه بعد خروج المشافي في شمال القطاع عن الخدمة عقب تدميرها، لا يعمل منها سوى القليل وبشكل جزئي في ظل افتقار الحد الأدنى لمقومات تقديم الخدمات الطبية سواء أدوات طبية أو أدوية أو أدوات مخبرية.

 

وأوضح رئيس المرصد الأورومتوسطي أن هناك عدد كبير من الوفيات التي لم يتم رصدها، متوقعا أن تزداد أعدادهم خلال الأيام المقبلة لأن قدرتهم على التكيف مع حالة التجويع والحصار تتضائل بشكل كبير.

 

وأشار إلى أنه بالرغم من أن إسرائيل تستهدف الأشخاص الذين يحاولون تلقي المساعدات وتمنع وصول الإمدادات، إلا أن الإشكالية ليست في التوزيع ولكنها في دخول كميات كافية من المساعدات، والتي تمثل أقل من 5% مما يحتاجه السكان بشكل يومي، لافتا إلى أنه يتم استخدام التجويع كأداة من أدوات الحرب والإخضاع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز