عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. وفاة طالب عمره ١٦ عامًا بعد الاستحمام ليلاً.. والأطباء يحذرون

الاستحمام
الاستحمام

في الآونة الأخيرة، شاركت السيدة BX على مواقع التواصل الاجتماعي قصة مؤسفة حدثت لعائلتها، ححيث توفي ابنها بعد الاستحمام في وقت متأخر من الليل.



 

منشور والدة الطالب المتوفي على مواقع التواصل الاجتماعي
منشور والدة الطالب المتوفي على مواقع التواصل الاجتماعي

 

وأثارت واقعة وفاة الطالب البالغ من العمر ١٦ عامًا، حيرة الدكتور دوان دو مانه، عضو جمعية أمراض الأوعية الدموية الفيتنامية، الذي قال: عادة ما يكون معدل الإصابة بالسكتة الدماغية في هذا العمر منخفضًا جدًا، ومع ذلك، لا يزال من الممكن أن يحدث الخطر إذا كان هذا الطالب يعاني من مرض قلبي وعائي موجود مسبقًا أو تشوه وعائي دماغي لم يتم فحصه،  فعندما يكون هناك أحد الشذوذين المذكورين أعلاه، إذا قام الطالب بالاستحمام ليلاً، فقد يسبب ذلك ارتفاعًا مفاجئًا في ضغط الدم، مما قد يسبب السكتة الدماغية والوفاة.

 

 
الدكتور دوان دو مانه
الدكتور دوان دو مانه

 

وبحسب الدكتور مانه، فإن معدل الإصابة بالسكتات الدماغية لدى الشباب بعد جائحة كوفيد-19 يميل أيضًا إلى الارتفاع، إذا كانت هناك حالة أو حالتان فقط في العام في السابق، فإن هذا العدد يتزايد الآن لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا، وفي بعض الأشهر يستقبل الأطباء 2-3 حالات من السكتة الدماغية لدى الشباب.

 

وأوضح الطبيب أن عادة الاستحمام ليلاً يمكن أن تسبب ضربة مفاجأة لأجهزة الجسم، مما يتسبب في زيادة أو انخفاض ضغط الدم فجأة، إذا كان الطالب الذكور بذل جهدًا في المذكرة إلى حد الإرهاق  أو انتهى من ممارسة الرياضة والاستحمام على الفور، فقد يسبب ذلك عدم انتظام ضربات القلب، وزيادة ضغط الدم، في " نزيف دماغي واحتشاء دماغي بسبب تجلط الدم في الشرايين".

بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستحمام في وقت متأخر جدًا يعطل أيضًا إيقاع الراحة اليومي للجسم، ولأن وقت متأخر من الليل هو الوقت الذي يحتاج فيه الجسم إلى الراحة، فإن الاستحمام في هذا الوقت قد يؤثر على صحة الإنسان.

 

تدهور الصحة سبب الاستحمام في وقت متأخر من الليل

 

 

وقالت الدكتورة ماي دوك ثاو، قسم أمراض الأعصاب في مستشفى الصداقة في العاصمة الفيتنامية "هانوي"،  إن الاستحمام وسيلة لتنظيف الجسم والاسترخاء. 

 

ومع ذلك، فإن الاستحمام في وقت متأخر جدًا، والاستحمام لفترة طويلة، وماء الاستحمام ساخن جدًا أو بارد جدًا، يمكن أن يسبب العديد من العواقب المؤسفة مثل: شلل الوجه، والدوخة، والسكتة الدماغية، والسكتة القلبية،  في منتصف الليل. وأشارت إلى أن الاستحمام في وقت متأخر من الليل سيزيد من  عدد من العوامل التي يمكن أن تسبب السكتة الدماغية مثل: طريقة الاستحمام، درجة الحرارة، الوقت، العمر، مشيرًا إلى أن في الليل، تنخفض درجة الحرارة الخارجية إلى درجة منخفضة، مما يتسبب في اختلاف درجة الحرارة البيئية بشكل كبير عن درجة حرارة الجسم. لذلك، إذا قمت بالاستحمام في وقت متأخر من الليل، فيقع الجسم بسهولة في حالة صدمة حرارية.

 

وأوضح الدكتور ثاو أنه عندما لا تتناسب درجة حرارة ماء الاستحمام مع درجة حرارة الجسم، فإن الجسم سوف يضبط نفسه عن طريق تضييق أو توسيع الأوعية الدموية للتكيف، عندما تنقبض الأوعية الدموية الدماغية، ويمكن أن يحدث خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بسبب احتشاء دماغي أو تشنج الشريان التاجي المفاجئ بشكل أسرع. 

 

وعلى وجه الخصوص، الأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية بسبب تشنج الشريان التاجي عند الاستحمام ليلا يكونون عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية أو احتشاء عضلة القلب الحاد.

 

ويتعرض الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بمرض مفاجىء عند الاستحمام في وقت متأخر من الليل لخطر الإصابة بشلل الوجه المحيطي وآلام الرقبة والكتف بسبب البرد أو الدوخة والسقوط. وفي الحالات الأكثر خطورة قد يصاب المريض بسكتة دماغية ويموت أثناء الاستحمام. 

وحتى بعد الاستحمام، يمكن أن يصبح المريض متصلبًا، أو يتحول إلى اللون الأزرق، أو يصاب بسكتة قلبية، أو يموت فجأة أثناء النوم.

ويحذر الخبراء من أن الجسم غالبا ما يكون أضعف في الليل لأن هذا هو الوقت الذي يستعد فيه الجسم للدخول في حالة من الراحة، كما تضعف المقاومة أيضًا. 

والاستحمام ليلاً بالماء البارد سيؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، وستكون الدورة الدموية في الدماغ أكثر ركوداً، مما يجعل الجسم متعباً وضعيفاً. 

وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية أو ضغط الدم، فإن الاستحمام ليلاً يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وبالنسبة للشباب، الاستحمام ليلاً يمكن أن يؤدي بسهولة إلى انقباض الأوعية الدموية، خاصة عند الاستحمام بالماء البارد، ففي هذا الوقت سيواجه الدم صعوبة في الدورة الدموية، مما قد يؤدي بسهولة إلى آلام في الجسم وحتى الصداع المزمن.

وأشار الدكتور مانه أيضًا إلى أنه يجب على الأشخاص الاستحمام مبكرًا، ومن الأفضل الاستحمام قبل الساعة التاسعة مساءً، ويجب الاستحمام بالماء الدافئ. بعد الاستحمام، يحتاج الأشخاص إلى تجفيف أنفسهم وارتداء ملابس دافئة لتجنب نزلات البرد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز