عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
يوم الشهيد
البنك الاهلي

بمناسبة "يوم الشهيد".. العلماء يستعرضون منزلة الشهداء عند ربهم

يوم الشهيد
يوم الشهيد

"ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتًا بل أحياء عند ربهم يرزقون".. بمناسبة حلول الذكرى الـ 55 ليوم الشهيد في مصر، ذلك اليوم الذي استشهد فيه الفريق عبد المنعم رئيس أركان الجيش المصري، على الجبهة خلال حرب الاستنزاف9يوم مارس 1969، ألقت بعلماء الدين لاستطلاع آرائهم عن منزلة الشهيد في الإسلام.



يقول الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتى الجمهورية، الأمين العام للأمانة العامة لدور وهيئات الافتاء في العالم: " إننا في يوم الشهيد، نحتفل بمكانة عظيمة يرتقي إليها كل من ضحى بنفسه في سبيل الله والوطن، مشيرًا إلى أن فضل الجهاد في سبيل الله والوطن عظيم، فهو من أعظم الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى".

 وأوضح مستشار فضيلة المفتي أن الجهاد ينقسم إلى قسمين وهما الجهاد باللسان من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ونشر الدعوة الإسلامية، والجهاد بالنفس هو القتال في سبيل الله تعالى، والدفاع عن الدين والوطن.

وأضاف في تصريحات له بمناسبة يوم الشهيد الذي تحييه الدولة المصرية والشعب في 9 مارس من كل عام وهو اليوم الذي يواكب ذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض، أن الشهيد عند الله حيٌ يرزق، يرى مقعده من الجنة، ويشهد له ملائكة الله بالشهادة، ويُغفر له ذنبه، ويرفع الله درجته في الجنة، ويشفع لـ 70 من أهله، ويُقال للشهيد عند موته: "يا عبد الله، قدمت نفسك رخيصة لله، فاختر لنفسك ما شئت من الحور العين".

وأكد نجم على أهمية تربية الأجيال على حب الوطن، وغرس روح الجهاد في سبيل الله تعالى في نفوسهم، موضحًا أن الجهاد في سبيل الله من أعظم الأعمال وأفضل القربات، وهو ذروة سنام الإسلام، وله فضائل عظيمة، منها مغفرة الذنوب حي يغفر الله تعالى للمجاهد ذنوبه، حتى لو كانت ذنوبًا كبيرة، كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "ما أحد يدخل الجنة يحب أن يرجع إلى الدنيا وله ما على الأرض من شيء إلا الشهيد يتمنى أن يرجع إلى الدنيا فيقتل عشر مرات لما يرى من الكرامة".

وكذلك دخول الجنة حيث يدخل المجاهد الجنة بدون حساب، كما قال رسول الله ﷺ: "المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائم، لا يخرج من بيته إلا جهاد في سبيل الله، أو تصديق كلماته، أن يدخله الله الجنة، أو يرده إلى مسكنه الذي خرج منه، مع ما نال من أجر أو غنيمة".

كما تحدث دكتور نجم عن حصول الشهيد على الشفاعة ويشفع الشهيد في سبعين من أهله، وكذلك رفع الدرجات، كما قال الله تعالى: "الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ لَهُمْ الدَّرَجَةُ الْعُلْيَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ، هذا إلى جانب نيله الأجر والثواب ويُعز الله تعالى الإسلام بالشهداء، كما قال الله تعالى: "وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَشْعُرُونَ، كما ينصر بهم الدين ويعز بهم الإسلام.

وأشار دكتور نجم إلى أن الشهيد هو رمز للتضحية والفداء، ونحتفل بهذه المناسبة لتخليد ذكراه، وتقديرًا لعطاءه، وهذا واجبنا جميعًا أن نحافظ على هذا الوطن، وأن نسعى لرفعة شأنه، سائلًا المولي أن يتقبل شهداءنا الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم فداءً للوطن، وأن يحفظ بلادنا من كل مكروه.

قال فضيلة الشيخ هاني عودة، مدير عام جامع الأزهر الشريف: "الشهادة في سبيل الله والدفاع عن النفس وعن الوطن وعن العرض هذا يسمي في الشريعة بالكليات الخمس، والدفاع هذا منظم من قبل الدولة وإذا المدفاع استشهد فله منزلة عظيمة عند الله، فأنزل تبارك وتعالى في كتابه: " ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتًا بل أحياء عند ربهم يرزقون ".

وأضاف عودة أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال: "إن أرواح الشهداء في جوف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح من الجنة حيث شاءت"، مشيرا لهذه المنزلة العظيمة للشهداء لأن هنا الإنسان يضحي بنفسه ولا يوجد اغلي من النفس.

وأكد فضيلة الشيخ هاني عودة ان الشهيد هو صاحب قضية الحق الذي يتكلم عنه وهي اما النصر أو الشهادة، وهذا مبني على اساس العقيدة عند المسلم، مشيرا اننا عندما نحتفل بيوم الشهيد فنحن نحتفل بالذين ضحوا بأنفسهم من اجل إسعاد شعبهم.

وختم فضيلة الشيخ هاني عودة حديثه بقول رسول الله صلي الله عليه وسلم: "عَيْنَانِ لَا تَمَسُّهُمَا النَّارُ: "عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ الله، وَعَيْنٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ فِي سَبِيلِ الله".

وقال فضيلة الشيخ عطية عبد الموجود لاشين، عضو لجنة الفتوي في الأزهر الشريف: "لما انتقل الرسول صلي الله عليه وسلم إلى المدينة وكون جيشا إسلاميا بعد اتساع دائرة الإسلام ودخول الناس فيه بكثرة في عهد الفتوحات والغزوات والانتصارات، كل ذلك تم بفضل الجهاد في سبيل الله والدين والوطن واصبح الاعداء لا يطمعون في البلاد لأنها اصبحت قوية لها من يدافع عنها ويسترد حقوقها وان يحفظها من طمع الاعداء".

مشيرا في ذلك أهمية الجهاد في سبيل الله، فهي من اعظم العبادات كما يأتي في الآيات والاحاديث التي تحث على ذلك، مؤكدا أن: "الذين قتلوا في سبيل الله أمواتًا بل أحياء عند ربهم يرزقون".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز