عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صرف إسكندرية تشارك في تنظيم مؤتمر استدامة الصناعة الوطنية

صرف إسكندرية تشارك في تنظيم مؤتمر استدامة الصناعة الوطنية فى مجال خدمات المياه والصرف الصحي ..
صرف إسكندرية تشارك في تنظيم مؤتمر استدامة الصناعة الوطنية فى مجال خدمات المياه والصرف الصحي ..

نظمت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية مؤتمر "استدامة الصناعة الوطنية فى مجال خدمات المياه والصرف الصحي" والذي يقام تحت رعاية وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، وبعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، ومحافظة الإسكندرية، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، واتحاد جمعيات رجال الأعمال المصريين الأوروبيين، وشركة اجادة لاستشارات الاستدامة، وشركة BMC المصرية، وشركة تبارك للبنية التحتية، بفندق ميراچ بالإسكندرية.



 

وقد أفتتح اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية المؤتمر بكلمة عن المشاريع الكبري التي يتم تنفيذها بالإسكندرية خاصة في مجال البنية التحتية والصرف الصحي والأثر الكبير لذلك علي راحة المواطنين.

 

وأشار الشريف؛ إلى أن المؤتمر يأتي في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، لتوطين ودعم الصناعة والخدمات المحلية في مجال المياه والصرف في مصر وتعزيز مشاركة القطاع الخاص المصري وشركائنا من الاتحاد الأوروبي.

 

كما أستعرض  الدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان التحديات التي تواجه قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي على مستوى الجمهورية، وخطط ومحاور عمل قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي للتغلب على التحديات واستغلال الفرص المتاحة، كتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة وإعادة الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالج والاستثمار في العامل البشري ورفع قدرات العاملين وتقليل الفاقد من مياه الشرب المنتجة بكافة الطرق كالتوعية المجتمعية واستخدام القطع الموفرة وتركيب العدادات، بالإضافة إلي مشروعات الإحلال والتجديد، مؤكدًا أن الإسكندرية هى أول مدينة تضع خطة استراتيجية لإعادة الاستفادة من مياه الأمطار.

 

وأشار اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية إلي دعم الدولة الكبير لمنظومة الصرف الصحي بالإسكندرية بعدة مشروعات كرفع كفاءة المنظومة بشرق المدينة ب ٦ مشروعات ورفع كفاءة المحطات بتكلفة ٢.٣ مليار جنيه، بخلاف الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار والتي سيتم استغلالها وربطه بمشروع الدلتا الجديد.

 

وأكد علي اتجاه الدولة للاعتماد علي الصناعة المحلية والتعاون مع الشركات المصرية للوصول إلي أفضل منتج يعتمد عليه في مشروعات البنية التحتية يحل محل المنتج الأجنبي.

 

وأشار إلي أن المؤتمر يناقش أفضل سبل التعامل مع الصرف الصناعي وتوجيه كافة المستثمرين للتعاون في هذا المجال، لما لذلك من أهمية في الحفاظ علي البيئة وهو من أهم أدوار شركة الصرف الصحي بالإسكندرية.

 

وتضمن المؤتمر ٤ جلسات حوارية، كانت الجلسة الأولي بعنوان: تحقيق الاستدامة المالية لصناعه خدمات المياه ومياه الصرف الصحي.

   

والثانية: مشاريع البنية التحتية ودور المواد المستدامة وتقنيات البلاستيك المقوى بالزجاج (GRP).

 

  والثالثة: الفحص الفني وتقنيات ضمان الجودة في احتبارات البلاستيك المقوى بالزجاج (GRP).

 

والرابعة: إدارة الاستدامة في إدرة المياه والصرف الصحي: المعالجة المتقدمة للأملاح والمعادن والنفايات الصناعية وإعادة استخدام مياه الأمطار.

 

وكان الختام: ملخص الجلسات والتحديات الرئيسية وتعاون أصحاب المصلحة والخطوات الفورية التالية. كما دارت جلسة مغلقة موازية عن  دور الاتحاد الأوروبي ومؤسسات التمويل في دعم الاستدامة المالية للقطاع الخاص العامل في صناعه المياه والصرف الصحي.

 

  وأقيم علي هامش المؤتمر معرض لعرض أخر ما تم الوصول إليه في مجالات خدمات مياه الشرب والصرف الصحي والتطور الملموس في الشركات والخدمات المقدمة، شاركت فيه  شركة بي إم سي المصرية، وشركة تبارك للمقاولات وشركة تارجت والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وشركة إجادة للاستشارات وfda وهيئة تنشيط السياحة وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية وشركة مياه الشرب بالإسكندرية. وفي اليوم الثاني للمؤتمر تم تنظيم زيارة ميدانية لشركة BMC المصرية إحدي الشركات الرائدة في مجال صناعة grp لعرض تجربة نجاحها ومراحل الإنتاج   والتطور في المجال للوصول إلي جودة منتج كبيرة تفي باحتياجات السوق المصري ليحل بديلا للمنتج الأجنبي.

 

هذا وكان على رأس الحضور، المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والدكتور صلاح بيومي نائب رئيس الشركه القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، واللواء عاصم شكر نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وكلا من: المهندسه مروة  الدريني رئيس مجلس إدارة إجادة لاستشارات الاستدامة- نيكولاوس زيميس رئيس القسم التجاري - بعثة الاتحاد الأوروبي فى مصر - الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد جمعيات الأعمال المصرية الأوروبية (CEEBA). ولفيف من المختصين بقضايا المياه وأساتذة وعمداء الجامعات، ورؤساء الشركات الخاصة العاملة بالمجال، ورجال الأعمال والمصرفيين وبعثة الاتحاد الأوروبي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز