عاجل
الخميس 29 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

مايا مرسي تؤكد التزام الحكومة المصرية بمواصلة جهودها لتحقيق المساواة في مجالات التطور التكنولوجي

أكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، التزام الحكومة المصرية بمواصلة جهودها الحثيثة لتمكين النساء والفتيات و تحقيق المساواة في كافة المجالات الخاصة بالابتكار والتطور التكنولوجي والتعليم في العصر الرقمي. 



جاء ذلك في الكلمة التي ألقتها نيابة عنها الدكتورة نسرين البغدادي عضوة المجلس خلال مشاركة المجلس في الاحتفال الذي نظمته جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والفتاة فى مجال العلوم والذي يواكب يوم 11 فبراير من كل عام، بحضور الدكتورة نادية زخاري عضوة المجلس ووزيرة البحث العلمي الأسبق. 

وقالت رئيسة المجلس إن مصر تولي اهتماما كبيرا بدعم تمكين المرأة في مجال الملكية الفكرية، حيث تبلغ إجمالي براءات الاختراعات الصادرة خلال الأعوام الماضية للمصريين والمصريات ما يزيد عن ٩٦٥ منهم ما يزيد عن ١٣١ للسيدات وما يزيد عن ٣١٨ براءة اختراع سيدات ورجال معاً وتمثل المرأة بنسبة تقارب ٤٣% من نسبة الباحثين في مصر وهذه النسبة تتعدي النسب الدولية. 

وأضافت أن اهتمام مصر بتمكين المرأة في هذا المجال يأتي للاستفادة من أصولها الابداعية والابتكارية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والاستفادة من ابتكاراتها فى مواجهة جميع المشكلات ومنها المشكلات البيئية وأزمة تغير المناخ.

وأوضحت أن المجلس القومي للمرأة اطلق بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو"، مشروعا لتمكين رائدات الأعمال في المجتمعات المحلية من خلال الملكية الفكرية ، عبر زيادة وعيهن بضرورة حماية الملكية الفكرية لشركاتهن وافكارهن.

ولفتت إلى أنه تم تشكيل لجنة " المرأة والملكية الفكرية"، وهي معنية بالعمل على المشروع، ونسعى من خلالها إلى نشر ثقافة الملكية الفكرية والتوعية بها وبفائدتها وسوف ينعكس ذلك ايجابيا على تشجيع السيدات على الابتكارات في المجالات العلمية أيضا.

وسلطت الضوء على إطلاق المجلس سلسلة فيديوهات بعنوان "عالمات النيل "استهدفت تسليط الضوء على دور العالمات المصريات وجهودهن وأبحاثهن في مجالات العلوم المختلفة.

وأوضحت أن المجلس يعمل أيضا على تأهيل الفتيات للعمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات والابتكار، واستخدام هذه التقنية في شتى المجالات، مما يساهم في خلق جيل جديد من الفتيات المؤهلات لإيجاد حلول علمية ابتكارية لجميع المشاكل والأزمات التي تواجه العالم وبصفة خاصة أزمة تغير المناخ.

وأشارت الى أن المجلس القومي للمرأة يضم في تشكيله لجنة متخصصة في مجال البحث العلمي تترأسها وزيرة البحث العلمي الأسبق وعضوة المجلس الدكتورة نادية زخاري، و تعمل اللجنة علي ثقل قدرات و مهارات المرأة الباحثة لتسويق وتطبيق أبحاثها من خلال تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات منها ورش عمل حول تمكين الريفيات فى مجال زراعة وجني القطن" بالتعاون مع كلية الزراعة جامعة القاهرة.

وأكدت أن مصر حققت أيضا تقدما ملموسا فى مجال الابتكار والتطور التكنولوجي والتعليم في العصر الرقمي من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كافة النساء والفتيات ، وتمثل نسبة خريجات التعليم العالى بمصر ٣٦% ، ٤٨ % هي نسبة المرأة في البحث العلمي .

وأشارت إلى اعداد برامج ومبادرات لتشجيع المرأة للدخول في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ،وكذلك تصميم بوابة تكنولوجية متعددة الخدمات للفتيات والنساء ،كما تم اطلاق الشبكة الأولى للاستثمار لتمكين رائدات الأعمال، وزيادة الاستثمار بالشركات الناشئة الصغيرة.

وقالت الدكتورة مايا مرسي إن هذا المؤتمر يأتي في ظل ظروف استثنائية عصيبة تعاني منها النساء والفتيات والأطفال في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير وانهيار جميع قيم ومعاني الإنسانية على مدار اكثر من 120 يوما .

وأضافت "أتمنى أن تنعم فلسطين الغالية بحق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس وأن ينعم أهل فلسطين بالحرية والأمن والسلام".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز