عاجل
السبت 24 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التنمية المحلية: منظمات المجتمع المدني فاعل رئيس لحل التحديات

هشام آمنة وزير التنمية المحلية
هشام آمنة وزير التنمية المحلية

قال وزير التنمية المحلية هشام آمنة، إن الحكومة المصرية تعتبر منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية إلى جانب القطاع الخاص ليس فقط شركاء في عملية التنمية واتخاذ القرار ولكن أيضاً فاعليين رئيسيين في معادلة حل التحديات على المستوى المحلي، لافتاً إلى إدراك الحكومة المصرية إلى أن رفع مستوى رضا المواطنين عن الخدمات المقدمة وتحقيق التنمية في المجالات الحيوية بما في ذلك الحماية الاجتماعية إلى جانب البنية التحتية والبحث العلمي والتكنولوجيا والرقمنة وبناء القدرات والاستثمار لن يتأتى إلا من خلال شراكات حقيقية مع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية والقطاع الخاص خاصة في ضوء الإمكانات المادية والبشرية المتاحة.



 

 

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التنمية المحلية، يرافقه محافظ الجيزة أحمد راشد في فعالية صندوق " تحيا مصر" لإطلاق قوافل مبادرة أبواب الخير رمضان 2024 وذلك بمقر جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والأداب بمدينة 6 أكتوبر بحضور الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير والدكتورة سحر نصر المدير التنفيذي لبيت الزكاة والصدقات وتامر عبد الفتاح المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر والمتحدث الرسمي لمؤسسة "حياة كريمة"، والدكتورة نوال الدجوي رئيس مجلس أمناء جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والأداب وعدد من ممثلي الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني. 

 

وتم استعرض الجهود التي قام بها صندوق تحيا مصر خلال السنوات الماضية في دعم الأسر الأولى بالرعاية بالمحافظات وكذا دعم الأشقاء في فلسطين وعدد من الدول العربية الشقيقة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.. كما شهدت الفعالية إلقاء كلمات لعدد من رؤساء الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني المشاركة في القافلة والتي ستنطلق إلى المحافظات المصرية. 

 

من جانبه أعرب هشام آمنة عن سعادته بالمشاركة في هذه الفعالية المهمة والإعلان عن بدء إطلاق قوافل "أبواب الخير" لرعاية مليون أسرة من الأسر الأولى بالرعاية بكافة محافظات الجمهورية، والتي تتزامن مع اقتراب شهر رمضان الكريم، موجها شكره وتقديره لجهود جميع مؤسسات المجتمع المدني التي تتعاون مع صندوق تحيا مصر لتحسين الخدمات المقدمة للأسر الأولى بالرعاية خاصة في ظل ما تشهده جميع الدول من ضغوط وأعباء إضافية، في ظل التحديات الاقتصادية المستمرة وهو ما يستدعي مزيد من تنسيق الجهود وتكاملها بين الحكومة المصرية والمجتمع المدني.

 

وأضاف "لعل ما نشهده اليوم نحو إعطاء إشارة الإطلاق لقافلة أبواب الخير لتنطلق شاحنات صندوق تحيا مصر إلى جميع المحافظات بالتعاون مع عدد كبير من منظمات المجتمع المدني هو خير دليل علي هذا التوجه".

 

وأثنى على جهود صندوق تحيا مصر الأخيرة التي لم تقتصر فقط على مد يد العون إلي أبناء الشعب المصري ولكن أيضاً لأشقائنا في فلسطين وسوريا، من خلال قوافل إغاثية شاملة تعكس أن الدولة المصرية هي الأكثر حرصاً على ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. 

 

وأكد وزير التنمية المحلية أن الدولة المصرية تقوم بجهود عديدة لتقديم المساعدات ودعم الأسر الأولى بالرعاية وتحقيق الرضا بين المواطنين وعلى رأس هذه الجهود جاءت مبادرة الرئيس السيسي "حياة كريمة"، حيث أسهم هذا البرنامج التنموي العملاق في مرحلتيه التمهيدية والأولى في تبديل التهميش والإهمال إلى مزيد من الاهتمام لتطوير وتحديث البنية التحتية وتحسين الظروف المعيشية.

 

وأشار إلى أن وزارة التنمية المحلية تعمل على قدم وساق على رفع درجات الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المعظم، حيث بدأت في وضع عدد من التوجيهات للمحافظات للتأكد من توافر كافة السلع الغذائية للمواطنين في المدن والقرى والأحياء بجودة وأسعار وكميات مناسبة تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية ومتابعة التوسع في منافذ الثابتة والمتحركة والاستعداد لمعارض"أهلاً رمضان".

 

كما أشار وزير التنمية المحلية إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع المحافظات في تطبيق مبادرة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لخفض أسعار السلع الغذائية في جميع المحافظات، والتي تتضمن 7 سلع غذائية استراتيجية وإقامة منافذ ومعارض توفير السلع الغذائية والمنتجات الأساسية والاستراتيجية بالمحافظات بأسعار مخفضة بنسبة تتراوح بين 10% إلى 25 % للمواطنين.

 موضحا أن إجمالي عدد المنافذ الثابتة والمتحركة والشوادر والمعارض بالمحافظات وصل إلى 7126 معرضا ومنفذاً لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين، لافتا إلى أن وزارة التنمية المحلية تنفذ عددا من المبادرات في هذا الصدد من ضمنها مبادرة "سند الخير" والتي أطلقتها الوزارة في 2022 بالتنسيق مع المحافظات ذلك لتوفير السلع الغذائية في الأحياء الشعبية والقرى الأكثر احتياجا في 16 محافظة كمرحلة أولى.

 

وأكد أن وزارة لتنمية المحلية لن تألو جهداً في دفع مزيد من التنسيق والتعاون مع الوزارات والمجتمع المدني والقطاع الخاص لتحقيق توجيهات الرئيس السيسي وتكليفات رئيس مجلس الوزراء وتنفيذ البرامج والمشروعات والمبادرات وبصفة خاصة المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، من خلال شراكة كاملة وتعاون مستمر مع القطاع الخاص والمجتمع المدني بما يسرع بمستهدفات التمكين الاقتصادي للأسر والفئات الأولى بالرعاية في مختلف المدن ومحافظات الجمهورية.

 

ومن جانبه أكد محافظ الجيزة أن المبادرة تأتي في إطار جهود الدولة لدعم محدودى الدخل والأسر والأفراد الأولى بالرعاية وتوفير الحياة الكريمة لهم من خلال إطلاق المبادرات التنموية التي تشمل فئات المجتمع ومن شأنها تقديم الدعم الاجتماعي لهم وتجاوز الصعاب وتعزيز قدراتهم على مواجهة التحديات المجتمعية وذلك من خلال الانتشار الجغرافي الواسع والوصول إلى المستحقين. 

 

وثمن محافظ الجيزة حزمة الإجراءات التي أعلن عنها مؤخرا الرئيس السيسي لرفع الحد الأدنى للأجور والمعاشات لمحدودي الدخل مما يسهم في تحسين الظروف المعيشية للتخفيف عنهم من آثار التداعيات السلبية لارتفاع الأسعار وتمكينهم من مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة التي تعاني منها معظم دول العالم. 

 

كما أشاد محافظ الجيزة بمبادرة قوافل الخير التي تجسد نموذجا للشراكة الناجحة بين كل أطراف العمل المجتمعي، مثمنآ دور منظمات المجتمع المدني، للمشاركة في الأنشطة والخدمات التي تقدمها المحافظة للمواطنين بالتوازي مع خطة الدولة التي تهدف إلى بناء المجتمع من خلال تحقيق العدالة الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز