عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

القومي للأمومة والطفولة: تكريم اسم الشاروني واجب لما غرسه في عقولنا

المجلس القومي للأمومة والطفولة
المجلس القومي للأمومة والطفولة

   احتفى المجلس القومي للأمومة والطفولة بالكاتب الكبير يعقوب الشاروني، اليوم الأحد، بتكريم اسمه وتقديم درع المجلس لكريمته الدكتورة هالة الشاروني الكاتبة الكبيرة وخبيرة وسائل الإيضاح وقص القصة للأطفال.



وأكدت رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالمجلس القومي للطفولة والأمومة سمية الألفي- في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن تكريم القومي للطفولة للشاروني هو واجب لكونه من أهم الأدباء الذين كتبوا للطفل في عصرنا، وهو احتفاء باسمه وإبداعه لما أناره في عقولنا وغرسه في وجدان أسرنا، معربة عن سعادتها بأن هذا التكريم ضم أدباء من طلابه وزملائه وأصدقائه الذين تعلموا منه ونالوا دعمه.

وأوصت سمية الألفي بضرورة استكمال مشروع الشاروني في أدب الطفل وإعادة استخدام إبداعه بوسائل تكنولوجية حديثة للاستفادة بهذا الإبداع وإيصاله لأبنائنا بطريقة تناسب تطورات العصر وتواكبه.

وأشارت إلى أن الشاروني شخصية موسوعية درس القانون ثم سافر إلى الخارج ودرس الثقافة ثم اشتغل بالتدرس الجامعي لأدب الأطفال في عدة جامعات، وأحب التمثيل وكان يتمنى العمل به، فهو شخصية شاملة لها أبعاد في مجالات مختلفة، فعمد لغرس الإبداع في أولادنا ثقافة وقيما ومازلنا نقرأ قصصه وينشر لها نقد ويكتب عليها رسائل الماجستير والدكتوراة، تميز بروح المعلم والإنسان المعطاء وكان يكمل نشر البذور ورعايتها، موضحة أن الكتابة للأطفال عند الشاروني لها أهداف فكان يركز على العلاقات الإنسانية والتفاعل الصحي و الوجداني والكشف عن قدرة الأطفال على الكتابة.

وتتواصل فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، حتى 6 فبراير الجاري، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

وتشارك في المعرض 70 دولة من مختلف دول العالم، ويبلغ عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة 1200 دار نشر، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.

وجرى اختيار العالم الأثري الكبير سليم حسن عميد الأثريين المصريين ليكون شخصية هذا العام للمعرض، فيما تحل مملكة النرويج ضيف شرف المعرض، وتم اختيار يعقوب الشاروني الكاتب والصحفي المصري وأحد رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي كشخصية معرض الطفل.

ويحتفل المعرض هذا العام بمرور 55 عامًا على أقدم مشروع ثقافي في مصر والشرق الأوسط؛ حيث يعد معرض الكتاب احتفاءً للثقافة المصرية والعربية، كما يد من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، حيث تم تصنيفه في عام 2006 ثاني أكبر معرض للكتاب في العالم من ناحية حجم الزوار بعد معرض فرانكفورت الدولي، حيث زار معرض القاهرة للكتاب في 2023 حوالي مليوني شخص، ومن المتوقع أن يفوق هذا العام أربعة ملايين زائر.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز