عاجل
الأحد 30 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. تعرّف على خسائر الضربات الباكستانية في إيران

ضربات باكستانية على إيران
ضربات باكستانية على إيران

أعلن نائب حاكم محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية على رضا مرهماتي، مقتل 10 أشخاص في هجوم صاروخي باكستاني على الأراضي الإيرانية. 



 

وذكرت موقع “Avia Pro” الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية أن الغارة نُفذت باستخدام طائرات بدون طيار تابعة للجيش الباكستاني في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

وبحسب مرهماتي، هاجم الجيش الباكستاني ثلاث مناطق سكنية في إحدى القرى الحدودية الإيرانية حوالي الساعة 4:30 صباحًا بالتوقيت المحلي لإيران وأدى الهجوم إلى تدمير أربعة مباني سكنية ومقتل نحو عشرة نساء وأطفال.

ومن اللافت لهذا الحادث أن جميع ضحايا الغارة الجوية كانوا مواطنين باكستانيين. 

وفي هذا الصدد، كما يشير مرهماتي، تحاول أجهزة الاستخبارات الإيرانية والإدارات المعنية معرفة كيف تمكن الباكستانيون من دخول الأراضي الإيرانية والعيش في هذه المناطق دون أن يتم اكتشافهم. وشدد نائب المحافظ على أن السلطات الإيرانية تجري حاليًا تحقيقًا لتحديد غرض ودوافع الغارة الجوية.

   وضع الجيش الباكستاني في حالة تأهب قصوى على خلفية ضرباته ضد إيران

  وضع الجيش الباكستاني في حالة تأهب قصوى على خلفية ضرباته ضد إيران
  وضع الجيش الباكستاني في حالة تأهب قصوى على خلفية ضرباته ضد إيران

 

في سياق متصل، أفادت وكالة رويترز للأنباء أن الجيش الباكستاني وضع في حالة استعداد قتالي "عالي للغاية" وسط تدهور العلاقات مع إيران.

كانت باكستان قد شنت سلسلة من الضربات على إيران، مستهدفة الجماعات الانفصالية البلوشية، حدث ذلك بعد يومين فقط من إعلان طهران شن هجوم على قواعد لجماعة جيش العدل البلوشية الانفصالية على الأراضي الباكستانية.

ويبدو أن هذه الخطوة هي أبرز عملية توغل عبر الحدود منذ سنوات بين الجارتين اللتين كانت علاقاتهما مضطربة في الماضي.

 وزادت الضربات والهجوم الانتقامي الباكستاني من المخاوف من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط، خاصة في ضوء اندلاع الحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية يوم7 أكتوبر الماضي، في قطاع غزة، والتي شارك فيها حلفاء إيران في لبنان وسوريا والعراق واليمن.

وردا على التصرفات الإيرانية، وصفت وزارة الخارجية الباكستانية تصرفاتها بأنها "سلسلة من الضربات العسكرية المنسقة بعناية والمستهدفة ضد مخابئ الإرهابيين"، زاعمة مقتل العديد من الإرهابيين.

 

وشدد بيان الخارجية الباكستانية على احترام سيادة إيران ووحدة أراضيها وأكد مجددا أن الغرض من هذا الإجراء هو حماية أمن باكستان ومصالحها الوطنية.  

وطلبت طهران من إسلام آباد توضيحًا بشأن الضربات،  وتم استدعاء القائم بالأعمال الباكستاني في إيران لتوضيح الواقعة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز