عاجل
الأحد 8 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
القدس عربية
البنك الاهلي

عاجل.. جماعة الحوثي تكشف خسائرها من العدوان الأمريكي على اليمن

العدوان الأمريكي على اليمن
العدوان الأمريكي على اليمن

أدت الضربات الجوية التي قادتها الولايات المتحدةعلى القوات الحوثية في اليمن ردا على هجماتهم ضد السفن الإسرائيلية العابرة في البحر الأحمر احتجاجًا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.



 

 

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، العميد يحيى سريع، في خطاب مسجل، إن 73 غارة ضربت خمس مناطق في اليمن، مما أسفر عن مقتل خمسة وإصابة ستة من القوات العسكرية للمتمردين.

 

 العدو الأمريكي والبريطاني يتحمل المسؤولية الكاملة عن عدوانه الإجرامي

 

وقال سريع: “العدو الأمريكي والبريطاني يتحمل المسؤولية الكاملة عن عدوانه الإجرامي على شعبنا اليمني، ولن يمر دون رد ودون عقاب”. وفي صعدة، معقل الحوثيين في شمال غرب اليمن، تجمع المئات في مسيرة اليوم الجمعة، وردد الحشد في بعض الأحيان شعار الحوثيين: “الله أكبر؛ الموت لأمريكا؛ الموت لإسرائيل؛ لعن اليهود. النصر للإسلام." وتعرض اليمن للعمليات العسكرية الأمريكية خلال الرئاسات الأمريكية الأربع الأخيرة، بدأت حملة من ضربات الطائرات بدون طيار في عهد الرئيس جورج دبليو بوش لاستهداف الفرع المحلي لتنظيم القاعدة، وهي الهجمات التي استمرت في ظل إدارة بايدن. وفي الوقت نفسه، شنت الولايات المتحدة غارات وعمليات عسكرية أخرى وسط الحرب المستمرة في اليمن. ولا يزال من غير الواضح حجم الأضرار الناجمة عن الضربات الأمريكية، على الرغم من أن الحوثيين قالوا إن خمسة مواقع على الأقل، بما في ذلك المطارات، تعرضت للهجوم. ووصفت المملكة المتحدة ضرباتها بأنها أصابت موقعًا في بني يُزعم أن الحوثيين يستخدمه لإطلاق طائرات بدون طيار ومطارًا في عبس يستخدم لإطلاق صواريخ كروز وطائرات بدون طيار.

واعترف حسين العزي، مسؤول الحوثيين في وزارة الخارجية، بـ”هجوم عدواني واسع النطاق شنته السفن والغواصات

وكتب العزي على الإنترنت: “سيتعين على أمريكا وبريطانيا بلا شك الاستعداد لدفع ثمن باهظ وتحمل كل العواقب الوخيمة لهذا العدوان السافر”.

ووصف محمد عبد السلام، كبير المفاوضين والمتحدث باسم الحوثيين، الولايات المتحدة وبريطانيا، بشكل منفصل، بأنهما "ارتكبتا حماقة بهذا العدوان الغادر".

وكتب على الإنترنت: "لقد كانوا مخطئين إذا ظنوا أنهم سيمنعون اليمن من دعم فلسطين وغزة". وكتب أن "استهداف الحوثيين سيستمر في التأثير على السفن الإسرائيلية أو تلك المتوجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة".

لكن منذ بدء الهجمات في نوفمبر، بدأ الحوثيون في استهداف السفن الاسرائيلية أو المتجهة إلى موانىء الكيان الصهيوني، احتجاجًا على الإبادة الجماعية التي تنفذها الميليشيات الإسرائيلية ضد سكان قطاع غزة بدعم أمريكي عسكري وغطاء سياسي باستخدام الفتيو ضد أي قرار من مجلس الأمن لإيقاف حرب الإبادة للفلسطينيين.

 

وبينما أضاء القصف سماء الفجر فوق مواقع متعددة يسيطر عليها الحوثيون، سعت المملكة العربية السعودية بسرعة إلى النأي بنفسها عن الهجمات في إطار سعيها للحفاظ على وقف إطلاق النار في حرب اليمن.

 

كما هدد الهجوم بإشعال صراع إقليمي بشأن الحرب التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين في قطاع غزة، والتي تحاول إدارة بايدن وحلفاؤها تهدئةها منذ أسابيع.  

وفي الوقت نفسه، اعترفت البحرية الأمريكية بوقوع هجوم قبل أيام على سفينة في أقصى المحيط الهندي - وهو الهجوم الذي قد يشير إلى استعداد إيران لضرب السفن كجزء من حملة بحرية أوسع بشأن الصراع بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

 

واستولت طهران يوم الخميس بشكل منفصل على ناقلة أخرى متورطة في أزمة سابقة بسبب مصادرة أمريكا للنفط الذي تستهدفه العقوبات الدولية على البرنامج النووي لإيران.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز